سلسلة مطوّر: أحمد رغدي

قليلون هم المبرمجون العرب المنتجون لمشاريع فعالة في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، منهم الأخ أحمد رغدي مبرمج موسوعة دواوين العرب الشعرية التي تم إطلاق الإصدار الأول منها مؤخرًا.

وبفضل خبرته في هذا المجال الواسع، قمنا بعمل مقابلة معه على أمل أن نستفيد من خبرته، إليكم الأسئلة والأجوبة الخاصة بالمقابلة:

أهلًا أخ أحمد رغدي، هلا قدمت لنا نبذة عن نفسك؟

بسم الله الرحمن الرحيم. أنا : أحمد بن مسعود رغدي أبو أسماء ولدت في 23 جمادى الأولى 1402 الموافق لـ 1982، أسكن مدينة سيدي خالد ولاية بسكرة دولة الجزائر، متزوج وأب لثلاث بنات أسماء وعائشة وخديجة، أعمل مساعدا لصاحب محل تجاري درست في الثانوية شعبة الرياضيات وكان لي بها ولع كبير ولكني درست في الجامعة العلوم الإسلامية شعبة فقه وأصول وكان عندي اهتمام كبير بالنحو أثناء دراستي في الجامعة مما جعلني أتقدم فيه بشكل جيد، ثم تخرجت من الجامعة سنة 2004. بعدها سافرت نحو اليمن لتحصيل العلوم الشرعية غير أني لم أتمكن من تجاوز سوريا بسبب مشكل حدث لي في سوريا وذلك بعد تخرجي بسنة، ونظمت في ذلك قصيدة بعد رجوعي للديار, تزوجت بعدها سنة 2006.

كيف تعرفت على البرمجيات الحرة, وكيف تعلمت البرمجة؟

كان سبب تعرفي على البرمجيات الحرة هو قرص ubunt_8.04 الذي أعطانيه أحد الأصدقاء لم أتمكن من تشغيله آن ذاك بسبب ضعف ذاكرة الجهار وكان سنة 2008 لكني بحثت في الشبكة عن لينكس خفيف وبسبب البحث تعرفت على البرمجيات الحرة وكان أول كتاب قرأته هو كتاب لينكس الشامل الرائع حقا من تأليف مؤيد السعدي ثم اشتريت قرص أعجوبة 2 من باتنة وقرص فيدورا من العاصمة سنة 2009 اشتريت لأول مرة جهاز بانتيوم 4 وكنت استخدم أعجوبة 3 وهي البداية الفعلية لي مع لينكس في سنة 2010 بدأت برنامج الإعراب بدأت البرمجة مع جامباس وكان الأخ فيصل شامخ حفظه الله يعلمني الخطوات الأولى في البرمجة التي لم أكن أفهم فيها شيئا، لم ألبث حتى انتقلت إلى بايثون بسبب مقالة في موقع أعجوبة لينكس تمدح البايثون أيما مدح، حملت بعض الكتب وكان من أنفعها كتاب “بناء التطبيقات مع python و GTK” طبعا لمبتدإ مع بايثون بدأت باشتقاق ثواب 2 إلى مكتبة أسماء وكان هو سبب تعلمي للكثير طبعا مع البحث وإرشادات الأخ فيصل شامخ وكانت قيمة جدا أستطيع أن أحصر أسباب تعلمي للبرمجة في:
1- توفيق الله لي
2- إرشادات الأخ فيصل شامخ
4- حبي لهذا الأمر
5- مراجعتي للأكواد المصدرية خاصة برامج الأخ مؤيد السعدي
6- استعانتي ببعض المراجع
أنا أحب التعلم بالطريقة العملية ولا أميل إلى النظري كثيرا وأنا لا أزال مبتدأ في هذا الباب. هكذا باختصار كان دخولي لعالم البرمجة والبرمجيات الحرة ..

كيف يمكنك أن تصف لنا موسوعة دواوين الشعر العربية التي قمت ببرمجتها مؤخرًا بشكل عام؟

هو برنامج عربي حر مفتوح المصدر مختص بمعالجة الشعر العربي بطريقة عمليةيمكنك بهذا البرنامج أن تدخل أو تعدل القصائد الشعرية بجميع أنواعها المقيدة بالأوزان أو غير المقيدة، كما يمكنه عرض القصائد منضدة متساوية الأشطار مهما كان نوع خط العرض ، مما يعني أنك لست بحاجة لتخزين الشعر منضدا. تحوي دواوين العرب قاموس لسان العرب معد لشرح الكلمات المحددة مرفوقا بخوارزمية تجذير ذكية تقدم جميع الجذور المحتملة. كما تحوي مقطّعا عروضيا يمكنه معالجة 55630 وزنا مخزنا في قاعدة بيانات مع جميع معلوماته الخاصة. في دواوين العرب يمكنك إضافة ملفات صوتية إلى بعض القصائد لتستمع إليها من داخل البرنامج، برنامج دواوين العرب يوفر كثير من الخصائص والعمليات مما يجعله في مقدمة الموسوعات الشعرية بل ويزيد عليها بكونه حر مفتوح المصدر بشكل كامل، أي أنّ أي مطور يستطيع تعديله حسبما يناسبه إذا كان يحسن لغة بايثون مع مكتبة جي تي كي .

ماهي أهداف هذه الموسوعة الجديدة؟

من أهداف هذه الموسوعة هي توفير برنامج خاص بأشعار العرب على بيئة لينكس وكذلك تسهيل عملية المشاركة والإضافة لهذه الموسوعة حتى يتسنى تجميع أكبر قدر ممكن من التراث الشعري العربي ومن أهدافها أن يكون هذا التراث في متناول الجميع للاستفادة منه بأي طريقة مفيدة كذالك من الأهداف سد الثغرات الموجود في الموسوعات المتوفرة حاليا بإضافة ميزات غير متوفرة فيها وتبقى جميع الأهداف المرجوة من البرامح المفتوحة هي من أهداف موسوعة دواوين العرب

ماهي المواصفات البرمجية لهذه الموسوعة؟

هذه الموسوعة تعتمد على البرمجة الكائنية في بايثون المدمجة مع المكتبة الرسومية GTK إعتمدت فيها منهجية كل صنف في ملف مستقل تسهيلا للمراجعة ، اسم كل ملف يشير إلى وظيفته يبدأ اسم أي ملف بـ: “daw” ثم شرطة تحتية ثم الاسم الدال على الوظيفة أما الخورزميات المضمنة فيها فيلزمها صفحات كثيرة لعل الله ييسر كتابتها في المستقبل إن شاء الله قواعد البيانات الموجودة هي قواعد SQL يتم التعامل معها من خلال sqlite3 وهي كذلك تحتاج إلى تبيين مطول. أما وصف البرنامج فهو مركب من جزئين:
1- الحزمة البرمجية التي يجب تثبيتها والتي تمثل النافذة الرئيسة وجميع الوظائف بها
2- قاعدة البيانات وهي مجلد به جميع قواعد البيانات والزخارف وملفات الإلقاء وهذا يجب فتحه حيثما أردت ثم تربط به البرنامج حتى يتمكن من العرض والإضافة والتعديل و….. ويجب تنزيل كل واحدة على حدة.

كيف يمكن الوصول إليها؟ وكيف يمكن إضافة الأشعار؟

يمكن الوصول إليها بزيارة الصفحة التالية
الرابط : “http://sourceforge.net/projects/dawawin/files”
أما إضافة الأشعار فقد بينت كيفيته في الورقة التالية
الرابط : “http://sourceforge.net/projects/dawawin/files/tarika.tar.gz/download”

ماهي خططك المستقبلية لهذا المشروع؟

هناك ميزات كثيرة جدا أريد أن أضيفها إليها قد تستغرق سنوات من عمري لكن أهم شي أفكر فيه هو أن يكون لها موقع رسمي مثل موقع المكتبة الشاملة ويكون بمثابة الخزانة الكبيرة للتراث العربي من الشعر وكذلك توسيع دائرة المشاركين فيها من مبرمجين ومصممين ومنقحين وو…

في النهاية, مالذي تقوله لقرّائنا الأعزاء؟

أقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل» من استطاع أن ينفع أمته فل يفعل إن كنت خطاطا فشارك في تعديل الخطوط إن كنت رساما فشارك في تعديل الشعارات والأيقونات برمج إن كنت مبرمجا أو اشرح كتابا إن لم تكن أحد هؤلاء فيمكنك تجريب البرامج والإباغ عن العلل إن لم تستطع ذلك فاشكر من يقدم هذا وذلك أضعف الإيمان..

  • جميل..

  • Anas Ra

    استمر يا اخي الكريم

مشاركة