نيوزلندا في تصويت تاريخي تمنع براءات الاختراع البرمجية نهائيًا

بعد نقاش طويل في البرلمان النيوزلدي دام لمدة 5 سنوات كاملة حول براءات الاختراع، تم التصويت اليوم في البرلمان على مشروع قرار يمنع تسجيل براءات الاختراع الجديدة المتعلقة بالبرمجيات نهائيًا في نيوزلندا، القرار نجح بالفعل وتم تمريره للحكومة بنتيجة 117 صوت موافق و 4 أصوات معارضة فقط، في سابقة هي الأولى من نوعها تقريبًا.

براءات الاختراع ستظل مقبولة في حال كان البرنامج هو مجرد تنفيذ لبراءة اختراع مسجلة سابقًا، ولكن البرامج الجديدة العادية التي تشكل معظم البرمجيات الحديثة لم يعد من الممكن أن يتم تسجيل براءة اختراع لها، تأتي فكرة القرار الجديد من منطق أنه لايمكن لأي مبرمج في العالم أن يطور برنامجًا دون خرق براءات اختراع أخرى حول العالم (ولكن بكل بساطة لا أحد سيعلم ذلك) وبالتالي فإن جميع البرامج التي يتم تطويرها لايجب أن تحتوي على براءات اختراع، لأنها هي نفسها تخرق براءات اختراع أخرى في مكان ما وبالتالي تم منعها بهذه البساطة، حيث أن براءات الاختراع لاتناسب مجال البرمجيات.

على الجانب نفسه يأمل مسؤولو نيوزلندا أن تشجع هذه الخطوة على الإبداع ومحاربة الاحتكار، مع الإبقاء على حق مخترعي البرمجيات في البرنامج.. وعلى حد قولهم فإنها خطوة صغيرة في طريق طويل لمكافحة الاحتكار في مجال البرمجيات.

حسنًا، مالذي يعنيه كل هذا ؟ كمثال، إن قمتَ أنت بتطوير برنامج يقوم بأخذ المتوسط الحسابي لـ20 رقم، يضربهم بـ10، ويجمعهم مع 5 وينشر النتيجة على فيسبوك، وقمت بنشر البرنامج، فإن قام جارك مثلًا بعمل نفس البرنامج بالضبط وحرفيًا ودون أي اختلاف، فإنك لن تتمكن من فعل أي شيء حياله حيث أنه من غير المسموح لك تسجيل براءة اختراع تقاضي فيها من يأخذ شيئًا من فكرة برنامج مثلًا، حيث أن الجميع له نفس الحق في الابتكار حتى لو كانت نفس الفكرة بالضبط.

رابط مفيد: http://is.gd/Adj484
[arstechnica]

مشاركة