أفضل 10 محررات برمجية (IDEs) على لينكس

لدى المبرمجين مصطلح معروف وشائع اسمه IDE (بيئة التطوير المتكاملة) أو ما يسمى بالمحرر البرمجي الذي تقوم بكتابة الكود فيه ويبنيه ويشغله وينظمه ويساعده؛ وفيما يلي أفضل 10 محررات برمجية على نظام لينكس.

1. Komodo

كومودو هو IDE ممتاز مبني على مشروع موزيلا الشهير، كومودو يدعم العديد من لغات البرمجة المشهورة مثل بيرل، بيثون، بي إتش بي، سي\سي++، روبي، جافا سكربت، TCL، CSS، HTML، XML، RHTM  ؛ كومودو لديه جميع الميزات التي تحتاجها إنه يملك واجهة جيدة جدا وسهل الاستخدام ولكنه غير مجاني، ولكن يمكنك دائما الحصول على نسخة مجانية ومفتوحة المصدر من خلال مشروع openkomodo.

2. Eclipse

إكلبس محرر مشهور لمبرمجي الجافا مع مميزات متقدمة، كما يدعم بيثون وسي\سي++، إنه يستخدم اﻹضافات، إنه غير محبذ للمبتدئين، ولكنه خيار ممتاز للمتقدمين.

3. CodeBlocks

كودبلوكس هو محرر جيد جدا خاص للغة سي\سي++ (يمكنك استعماله لبيثون عن طريق إضافة معينة)؛ يحوي كل ما تحتاجه بالنسبة لسي وسي++ مثل gtk وqt وهو يدعم أكثر من مترجم، إنه أفضل خيار بالنسبة لمبرمجي سي\سي++.

4. NetBeans

netbeans من إنتاج شركة Sun حر ومفتوح لمصدر مكتوب باستخدام الجافا، إنع معروف بأنه خيار ممتاز لمبرمجي الجافا والواجهات الرسومية للجافا، ولكنه يدعم أيضا سي\سي++، بيثون، روبي، جافاسكربت، بي إتش بي،  المشكلة الوحيدة فيه هو أنه غير مخصص جيدا.

5. Geany

جيني محرر خفيف جدا يدعم سي وبيثون وبيرل وياسكال وجافا وبي إتش بي وإتش تي إم إل، إنه محرر برمجي صغير الحجم وبسيط جدا.

6. Codelite

codelite محرر قوي مفتوح المصدر مخصص للغتي سي\سي++، يشبه كودبلوكس إلى حد بعيد لكن مع ميزات أقل ويدعم التركيب النحوي للغات اﻷخرى.

 

 

7. MonoDevelop

monodevelop محرر يهدف في المقام اﻷول للغة C# ولغات دوت نت اﻷخرى؛ مونو يمكّن المطورين وبسرعة من إنشاء برمجيات سطح مكتب وasp.net (تطبيقات وب)، مونو يمكّن المطورين بسهولة من عمل port لتطبيقات دوت نت التي قمت بإنشائها باستعمال فيجوال ستوديو إلى نظام لينكس والحفاظ على الكود المجرّد أو اﻷساسي.
8. Anjuta

anjuta محرر برمجي مرن مخصص لسي\سي++ على جنو\لينكس، إنه صمم خصيصا لـ جنوم\جتك ويضم عددا من مرافق البرمجة المتقدمة، إنه أيضا يملك glade/gnome GUI designer/code generator، إنه مخصص لنظام لينكس.
9. KDevelop

kdevelop يدعم بشكل كامل اللغات اﻵتية: سي\سي++، روبي، بي إتش بي، ويستخدم غالبا على واجهة KDE وبيئة QT ولقد تحول كثير من مبرمجيه إلى QTCreator  دون أن ننسى أن هناك عدد من المحبين لـKdevelop.

 

 

10. Gedit

gedit ليس IDE باﻷصل إنما هو أصلا عبارة عن محرر نصوص، ولكن بدمج قليل من اﻹضافات معه يصبح قابلا ﻷن يكون IDE ويدعم بعض اللغات.ما تعليقك حول هذه القائمة؟ وما هو أفضل IDE بالنسبة لك؟

*معظم هذه البرامج متوفرة في مركز البرمجيات.

[penguinide]

مشاركة