تعرف على رخصة CDDL

الكثير والكثير من الرخص الحرة موجودة هناك، منها GPL و LGPL و Creative Commons و Apache وغيرها العديد.. ولكننا اليوم سنتعرف على رخصة حرة لم يتحدث عنها أي مصدر عربي من قبل ألا وهي رخصة CDDL أو بالأحرى رخصة Common Development and Distribution License.
رخصة CDDL هي عبارة عن رخصة حرة معتمدة من قبل معايير OSI تم إنشاءها بواسطة شركة Sun قبل الاستحواذ عليها من قبل أوراكل، الرخصة مبنية على رخصة MPL ولكنها تغطي جوانبًا لاتغطيها MPL، تم إنشاء هذه الرخصة أساسًا لمشروع OpenSolaris عندما كانت صنّ تعمل على تطويره، وهناك مشاريع أخرى مرخصة بها مثل NetBeans وBourne shell وغيرها.
الرخصة بأكلمها تتمحور حول بضع نقاط: الملفات المُرخصة بهذه الرخصة من قبل وفي أي مشروع يحق لك تعديلها كيفما شئت وإعادة توزيعها، ولكن يجب أن تظل هذه الملفات بنفس رخصة CDDL ولايمكنك ترخيصها برخصة أخرى، ولكن يمكنك عمل ملفات جديدة لمشروعك وربطها مع الملفات المرخصة بـCDDL إن أردت، الملفات الجديدة يمكنها أن تكون تحت أي رخصة تريدها، أيضًا رخصة CDDL تسمح لكل من يستخدم المشروع أو البرنامج المرخص بهذه الرخصة أن يستخدم كل براءات الاختراع المتعلقة بالمشروع، بمعنى إن كان المشروع (ض) مرخصًا تحت CDDL ويمتلك براءة اختراع مسجلة باسمه، فإنه يحق لك استخدام براءة الاختراع تلك في برنامجك المشتق أو المُعدل إن أردت ودون أن يتم ملاحقتك قضائيًا حيث أن الرخصة تسمح بذلك، في المقابل لايحق لك أن تستخدم براءة الاختراع لتقاضي فيها أي شخص يستخدم الكود الذي عدلته أنت أيضًا.
حسنًا هناك مشكلة بسيطة وهي أن الأكواد المرخصة برخصة CDDL لايمكن استخدامها في مشروع مرخص تحت GPL, لأن رخصة GPL غير متوافقة معها (وفي الحقيقة GPL غير متوافقة مع رخصة أباتشي، MPL وغيرها) ، ذلك لأن رخصة GPL تتطلب ترخيص المشروع بأكمله تحت GPL بينما CDDL لاتسمح بإعادة توزيع الكود المصدري إلا برخصة CDDL حصرًا.
ميزة رخصة CDDL تكمن في أنه يمكنك الربط بين ملفات مرخصة بعدة رخص (إن سمحت بذلك) في مشروع واحد، يمكنك فتح مصدر نصف مشروعك وترك الباقي مغلقًا إن أردت (بعض الأكواد الحساسة تتطلب ذلك)، وبالطبع الرخصة تتضمن المبادئ الأساسية من MPL, ذكر المصدر المُشتق منه في حالة التعديل، إمكانية إعادة التوزيع، عدم حصر الرخصة في برنامج أو جهة معينة..الخ.
هل تُفكر بعد هذا المقال بترخيص برمجياتك تحت CDDL؟
  • علي أحمد

    ما هي براءات الاختراع في البرامج والرخص التقنية؟ ولماذا يتم الملاحقة قضائيًا؟ وما هي الرخص التي لا تسمح بانتهاك براءة الاختراع؟

مشاركة