أوبونتو يهزم كافة أنظمة التشغيل في اختبارات اﻷمان

security-key

تصدّر نظام التشغيل Linux Ubuntu 12.04 LTS طليعة التقييم اﻷمنيّ الخاص بوكالة اﻷمن البريطانية الخاص بأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة والمكتبية.

إذ استعرضت وكالة أمن المعلومات البريطانية 11 نظاما من أكثر أنظمة التشغيل شعبيّة وملاءمة للمستخدم النهائي وفقًا لاثني عشرة معيارا أمنيًا.

ولقد كانت كل من اﻷنظمة: Google’s Android, Apple’s Mac OS X and Microsoft’s Windows 7, 8 and RT ضمن أنظمة التشغيل التي دخلت المقارنة في المعايير اﻷمنية.

ووفقا لكانونيكال مطوّرة أوبونتو: “أنه لا يوجد أي نظام تشغيل يجمع بين الأداء والسرعة والحماية الفائقة إلا أوبونتو”.
tux-guard
درست وكالة اﻷمن البريطانية كل نظام تشغيل طبقا لكل من المعايير اﻵتية:

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN.
تشفير اﻷقراص.
المصادقة أو الاستيثاق.
اﻹقلاع اﻵمن.
تكامل المنصة ووضع الحماية.
اكتشاف الشيفرة الخبيثة والقدرة على الوقاية منها.
حماية الواجهة الخارجية.
السياسة اﻷمنية العامة في النظام.
سياسة تحديث القطع واﻷجهزة.
الاستجابة للحوادث.
التطبيقات الموثوقة
اختبار مجموعة من اﻷحداث لتحليل المشاريع.

أوبونتو لديه فقط 3 مشاكل مما سبق أعلاه؛ في حين تحوي أنظمة التشغيل اﻷخرى أكثر من ذلك، إذ تشير الدراسة أن Windows Phone 8 لديه العديد من “اﻷخطار الكبيرة”، في حين تشير الدراسة إلى أن Blackberry 10.1 هو أكثر أنظمة التشغيل عرضة للأخطار وأقل أمنا، أما أندرويد فأفضل من الاثنين.

وفيما تؤكد الدراسة على أن أوبونتو “جيّد بما فيه الكفاية” إلا أن لديه بعض نقاط الضعف التي تحول دون وصوله إلى الكمال التامّ، أبرزها هو نظام VPN الخاص به، حيث تقول الوكالة أن: “نظام VPN في أوبونتو قوي بما فيه الكفاية، ولكن ما زالت هنالك بعض المتطلبات غير المستوفاة فيه” ، وتقول كانونيكال أنها ستعمل على تحسين VPN في اﻹصدار القادم من النظام وهو Ubuntu 14.04 LTS.

[zdnet, omgubuntu]
 

مشاركة