إطلاق سينامون 2.2

اليوم تم إطلاق النسخة 2.2 من واجهة Cinnamon جالبة معها العديد من التحسينات المختلفة بما فيها إعدادات النظام، ودعم شاشات عرض HiDPI/Retina باﻹضافة إلى العديد من التغييرات اﻷخرى المثيرة للاهتمام؛ وهي أفضل واجهة لينكس (وفقًا لتقييم لينكس اليوم).

في هذا اﻹصدار من سينامون تم صقل وتحسين واجهة المستخدم الخاصة بإعدادات النظام (System Setting)، مما جعلها تبدو أكثر انسجاما وتناسقا وباتت اﻹعدادات تظهر بشكل تصنيفي أفضل، مما جعل المطورين يستغنون عن خيار التبديل بين الوضع العادي (normal) لعرض اﻹعدادات والوضع المتقدم (advanced) نظرا ﻷن واجهة اﻹعدادات أصبحت أكثر أفضلية من ذي قبل.

تحسينات في إعدادات سينامون العامّة

1. الزوايا الساخنة (Hot Corners) و HUD

– الـ HUD اﻵن لم تعد تظهر إلا حينما تقوم بسحب النافذة على مقربة واضحة جدا نحو طرف أو زاوية سطح المكتب.
– كما طرأ تحسين تأثيري على الزوايا الساخنة.

2. شاشة التوقف، وإدارة الطاقة

اﻵن أصبح هنالك فصّل واضح في اﻹعدادات بين قفل الشاشة وإعدادات إدارة الطاقة.

3. التاريخ والوقت

تمّت إضافة خيارات جديدة، مثل: تمت إضافة “استخدام نمط 24 ساعة” إلى بريّمج التقويم و clock desk و شاشة التوقف (حافظة الشاشة) .

4. اﻹعدادات اﻹقليمية وتخطيطات لوحة المفاتيح

لقد تمت إزالة الإعدادات الإقليمية بالكامل (إذّ تُرك هذا اﻷمر لكي تتكفل به التوزيعة بنفسها)، ولكن تم إبقاء تخطيطات لوحة المفاتيح ونقلها إلى مُدخلة Keyboard settings الموجودة ضمن إعدادات النظام.

5. البريمجات

 تحسين آخر مثير للاهتمام هو أن كل بريّمج اﻵن قادر على تسجيل أدواره التي تخبر واجهة سينامون بالوظيفة اللازمة التي تسمح لسينامون بالتحكم في إخفاء رموز البريمجات الموجودة في صينية النظام بجانب الساعة؛ فعلى سبيل المثال: أنت قمت بإزالة بريمج الشبكة من الشريط، ستظهر رسالة صغيرة في صينية النظام تقول لك “هل تريد إعادة البريمج إلى الشريط؟” ومن ثم ستختفي الرسالة بعد مرور الوقت.

6. متصفح الملفات

ولقد تلقى متصفح الملفات Nemo العديد من التحسينات المختلفة مثل دعم شاشات HiDPI، وكذلك إضافة مجلد recent إلى الشريط الجانبي الذي يعرض آخر الملفات والمجلدات التي تمت زيارتها مؤخرا، وإمكانية التبديل بين اﻷلسنة (علامات التبويب) بواسطة المفاتيح ctrl+(shift+)+tab، وإضافة زر إنشاء مجلد جديد إلى شريط اﻷدوات، وإصلاحات للعلل.

تغييرات أخرى

– دعم شاشات HiDPI/Retina (يتطلب GTK 3.10)
– إضافة خيار ﻹزالة تثبيت التطبيقات من القائمة Menu (الضغط بيمين الفأرة على “Uninstall”)
– أفضل دعم لمنع شاشة التوقف من العمل أثناء تشغيل مشغل الوسائط VLC
– دعم التحكم بالسطوع (إضاءة اللابتوب) على بعض اﻹجهزة
– أفضل دعم لـ Xrandr cloning
– أفضل دعم لمدير الدخول GDM (ولا سيما عند تبديل المستخدمين)
– تكامل أفضل مع جنوم (إذّ لن تعود ترى “مركز تحكم سينامون” على جنوم ولا “مركز تحكم جنوم” على سينامون، في حال كنت مُثبتا للواجهتين على حاسوبك، أي باﻷحرى لا يوجد تعارض).
– أفضل دعم لـ systemd/logind
– يمكنك اﻵن تغيير مقدار الشفافية الخاصة بالنوافذ، أو تظليلها، وذلك بواسطة تحريك عجلة الفأرة على شريط العناوين الخاص بالنافذة، (هذا الخيار متوفر في System Settings > Windows)

– المزيد من التحسينات اﻷخرى وتنقيحات للأخطاء وإصلاحات أدائية.

* سينامون ستكون متوفرة افتراضيا على توزيعة لينكس منت 17 عند صدورها، وستكون قابلة للتثبيت على التوزيعات اﻷخرى في وقت لاحق لم يتم تعيينه.

[webupd8]

مشاركة