تقرير عن بيئة سطح المكتب Xfce

– الصور في المقال تم تصويرها من توزيعة Xubuntu 14.04
– أحدث إصدارة من Xfce هي 4.11.6

يحتوي نظام لينكس على عدد ليس بالقليل من الواجهات المتنوعة والمختلفة في خصائصها وأشكالها، ولعل واحدة من أفضل تلك الواجهات ألا وهي Xfce، وفي هذا المقال المصوّر نستعرض عددا من المزايا وغيرها من الخصائص التي تتمتع بها هذه الواجهة.

XFCE (أو إكس إف سي إي أو إكسفس) من واجهات نظام لينكس، حرّة ومفتوحة المصدر، تمتاز بأنها خفيفة جدا مما يجعلها ملائمة للحواسيب القديمة أو منخفضة المواصفات، تم تصميمها لتقتصد في استعمال عتاد النظام وتكون عالية اﻹنتاجية.
تُكتب كلمة إكسفس في اﻹنجليزية بشكل صحيح بهذا الشكل: Xfce، حيث الحرف اﻷول كبير Capital وباقي الحروف صغيرة Small، في السابق كانت تكتب هكذا: XFCE حيث كافة الحروف كبيرة، وذلك بسبب استعمال مكتبات XForms ماضيا، والتي تم الاستغناء عنها اليوم.
على الرغم من أن إكسفس تُصنّف على أنها واحدة من أفضل الواجهات للأجهزة القديمة ومتدنية المتطلبات، إلا أنها لا تزال جذّابة بصريا وجماليا، وسهلة في الاستخدام، وتتكون من عدد من الحزم والبرمجيات التي تجعلها تتكامل مع بيئة سطح المكتب، ويمكنك تخصيصها وضبطها كيفما تشاء.
إكسفس مبنية على GTK+ 2 وتستخدم مدير النوافذ Xfwm، إنها قوية ومتينة.
إكسفس بيئة سريعة جدا ومستقرة، وهي قابلة للتخصيص بشكل واسع، وتجعل من المحافظة على موارد النظام أولوية قصوى، وتقدّم تحسينات بصرية كالظلال والشفافية ويمكن أن تصل مساحات العمل WorkSpaces إلى ثمانية، إنها تبدو وكأنها مزيج فريد من واجهتيّ GnomeClassic+KDE، ولذلك فسوف تلاحظ مباشرة أنها نقية وخالية من التشتيت البصري وعوامل اﻹلهاء ومريحة للعينين، إنها كلاسيكية وبسيطة وتتيح سهولة الوصول إلى التطبيقات عن طريق قائمة عملية بعيدة عن التعقيد.
عوضا عما سبق، تحتوي إكسفس على مركز إعدادات متكامل، وغير مربك للمستخدمين المبتدئين، ويحتوي على معظم إن لم يكن كل الحاجيات التي يحتاجها المستخدم من تضبيطات.
إضافة إلى ذلك، فإن هنالك عددا من أبرز تطبيقات Xfce اﻷساسية، التي إمّا تم اشتقاقها من تطبيقات جنوم وتطويرها، وإمّا تم كتابتها من الصفر (وهي المعظم)، ومنها: Thunar وهو متصفح الملفات الافتراضي في إكسفس، صُمم ليكون سريعا ويستهلك أقل قدر ممكن من الذاكرة، فضلا عن كونه عال التخصيص من خلال اﻹضافات، و Leafpad وهو محرر نصوص خقيف الافتراضي في إكسفس، وهو يُستخدم أيضا في Xubuntu ولكن مع اشتقاقه وتغيير اسمه إلى Mousepad، وبرنامج Parole وهو مشغّل وسائط قوي وسريع مبني على إطار GStreamer، وبرنامج Xfburn وهو حارق للأقراص الرقمية CD/DVD، وأخيرا Orage وهو برنامج تقويم وتوقيتات زمنية.

– وفيما يأتي أفضل وأبرز 5 توزيعات التي تستخدم بيئة Xfce وننصح باستخدامها:

Xubuntu
LinuxMint Xfce
Snowlinux
Linux Lite
Voyager

– وفيما يلي بعض اللقطات:

هل سبق لك وأن استخدمت واجهة Xfce؟ ما رأيك فيها؟ وما هي التوزيعة التي استخدمتها بإكسفس؟

  • HUAWEI LINUX

    الواجهة رائعة لكنكم للأسف لم تستعرضوا الكثير عنها وتتوسعوا في توصيلها لنا بشكل بسيط وقوي
    فأنا لا أعلم متى أنشئت ومن أنشأها وكيف اكتشفتم أنها للحواسيب القديمة…الخ
    لا تبخلوا علينا بالعلم

مشاركة