وزارة الصحة الروسية تتخلى عن منتجات ميكروسوفت وأوراكل وتتحول إلى لينكس وPostgreSQL

أعلنت الحكومة الروسية اعتزامها استبدال منتجات ميكروسوفت وأوراكل نحو Linux و المصادر المفتوحة، على اﻷقل في وزارة الصحة.

فُرِضت على روسيا عدد كبير من عقوبات الاتحاد اﻷوروبي والولايات المتحدة، وتُعدّ هذه الخطوة بمثابة ردّ على تلك العقوبات. واحد من تلك الطرق هو وقف السلطات من شراء المزيد من تراخيص ميكروسوفت أو وقف إطالة مدتها.

وفقًا لتقرير نُشر على gov.cnews.ru وهو الموقع الرسمي للحكومة الروسية، فإن وزارة الصحة تعتزم التخلي عن كافة البرمجيات الاحتكارية المُقدّمة من قِبل Microsoft و Oracle، على أن تستبدلها بالمصدر المفتوح.

يقول Roman Safronov نائب مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة أن هذا التخطيط قد تم فعلا منذ عام 2011 مع إنشاء الخدمات الفدرالية لنظام المعلومات الصحي الموحد في الدولة (EGISZ).

وبالنظر للعديد من الصفقات المقبلة على EGISZ وميزانيتنا المحدودة، قررنا بأننا لا يمكننا أن نتحمل دفع ثمن رخصة عشرات الملايين من الروبلات في السنة (*ملاحظة: الروبل عملة روسيا).

إن جزءًا كبيرا من EGISZ يعمل على برمجيات مفتوحة المصدر، بما فيها الخودام التي تستعمل unix/linux، ومحطات لينكس الطرفية، والبرمجيات التطبيقية وقواعد البيانات؛ وكذلك مركز العمليات في وزارة الصحة قائم على برمجيات مفتوحة المصدر.
إن الهجرة إلى المصدر المفتوح بعد التخلي عن ميكروسوفت وأوراكل، ليس شيئا يمكن القيام به بسرعة، ولإحراز تقدم في ترحيل الحواسيب إلى تلك البرمجيات يجب أن ننتظر إلى عام 2015.

أما بالنسبة لباقي أجزاء الحكومة والوزارات اﻷخرى، فإنه من غير الواضح ما إذا سيتم تنفيذ هذه الخطوة فيهم أيضا.

*ملاحظة: PostgreSQL هو نظام إدارة قواعد بيانات.

[cnews, softpedia]

مشاركة