ما الجديد في جنوم 3.16؟

أطلق مشروع جنوم، تحديثا كبيرا ومستقرا للواجهة الشهيرة والمفتوحة المصدر في عالم أنظمة Linux وهي Gnome 3.16.

هذه الإصدارة الجديدة من جنوم أتى معها العديد من المميزات الجديدة والتطويرات والتحسينات في استخدام سطح المكتب، وهي تحتوي على أكثر من 33 ألف تغييرا كبيرا وصغيرا، وساهم في تطويرها أكثر من ألف مطور ومصمم ومتطوع.
ما الجديد في جنوم 3.16؟
عندما تفكر في جنوم شيل Gnome Shell (والتي هي صدفةطبقة جنوم التي تراها أمامك مباشرة)، فإن تفكيرك سوف يميل فورا نحو اللون الأسود والسواد القاتم، كالقوائم السوداء وشريط الـ Dock الأسود، والأزرار السوداء و حتى شاشة الدخول السوداء.
ولكن ليس بعد الآن…
لقد تغيّر مظهر جنوم كثيرا في الإصدار 3.16، حيث طرأت تغييرات ملحوظة في المظهر الافتراضي لجنوم شيل، لقد تم تغيير اللون الأسود العام إلى أحد درجات اللون الرمادي، كما أن شريط التمرير حظي بتغيير إلى اللون الأزرق عندما يتم استخدامه ويظل على الرمادي في حال الافتراب منه ويختفي نهائيا عندما تبتعد عنه، وهو من شأنه تقليل التشتيت أثناء العمل، إلى جانب تغييرات أخرى في المظهر العام، حيث بدت الألوان الجديدة أكثر توافقا ونعومة.
تنبيهات أفضل
تم إصلاح نظام التنبيهات (الإشعارات) في جنوم 3.16، أصبحت الإشعارات تظهر في الجزء العلوي الوسطي من سطح المكتب، وليس بالأسفل، الذي من شأنه أن ينبهك أكثر للإشعارات التي تصلك، وبعض الإشعارات يمكنك أن تعمل لها “غفوة أو إيقاف مؤقت” أو إيقافها نهائيا.
تطبيقات جنوم 3.16

تأتي هذه الإصدارة من جنوم مع تطبيقات جديدة محسنة ومحدثة، كما هو العادة في تحديثات سطح مكتب جنوم.
متصفح الملفات Files (أو نوتلس ‘Nautilus’)، يأتي مع بعض التحسينات الصغيرة، عوضا عن هذا فقد تم تحسين طريقة عرض الملفات سواء طريقة القوائم List أو طريقة العرض الشبكية grid، إضافة إلى أنه تم إضافة مسافات بين الملفات لتسهيل عملية استكشاف وتصفح الملفات.
الشيء الآخر هو إعادة تصميم برنامج متصفح الصور Image Viewer، ويتميز بأنه يعطي مساحة أكبر للصورة الفعلية المشغلة الآن.
أما بالنسبة للتطبيق Boxes وهو عبارة عن أداة آلة افتراضية (تخيلية) Virtual Machines، فقد حصل هذا التطبيق على مظهر جديد، مع تحسين خصائص مربعات الحوار، وتعامل أفضل مع إدارة واستخدام الموارد، وإضافة خاصية Foursquare check-ins.
تطبيق الخرائط Maps حصل على معلومات جديدة على شكل فقاعات bubbles التي تظهر معلومات ذات صلة عن مكان معين مثل: روابط ويكيبيديا، تفاصيل العنوان، وسوم لمعرفة اتجاهات السفر، وأكثر.
– صور لمزيد من التطبيقات:
تغييرات أخرى

تم تحسين التطبيقات الأساسية مثل Music لتشغيل الأصوات، وتطبيق Photos لتشغيل الصور، ولكن الأهم من ذلك أن أداة GNOME set-up tool (أداة إعداد جنوم) قد أضافت إعدادات للخصوصية Privacy لضبطها حسب ما يريد المستخدم.
وطرأت تحديثات على أداة USB MultiWriter التي تسمح لك بحرق ملف .iso على عدة مفاتيح USB في وقت واحد.
وايلاند في مراحله النهائية

للأسف، فإن خادوم العرض وايلاند Wayland المأمول وصوله من قبل، قد تأخر كثيرا، ولكن ليس بعد الآن، وايلاند أصبح أقرب من أي وقت مضى لتطبيقه في إصدارات جنوم المقبلة، إن جنوم 3.16 تعتبر مقدمة كبيرة لجلب وايلاند في الإصدارة القادمة.
احصل على Gnome 3.16
لسوء الحظ، جنوم 3.16 لن تكون متوفرة أو قابلة للتنزيل على أوبونتو 15.04، حتى في الشهر المقبل,
لذا، إن كنت لا تحب الانتظار، فيمكنك تحميل توزيعة جنوم 3.16 المبنية على فيدورا، والتي تأتي مع بعض الحزم، وهي قابلة للحرق على USB، ويذكر أنها فقط لحواسيب معمارية 64 بت فقط، وحجمها 716 ميجابايت.
  • fqa101

    شكراً جزيل 😀

مشاركة