الدرس 3: تعرّف على سطح مكتب Ubuntu – الجزء اﻷول

wallpaper_blog_post

الدرس الثالث من دورة تعلم أساسيات Linux Ubuntu يتناول شرح الأجزاء والمفاهيم التي تتعلق ببعض عناصر واجهة سطح مكتب Ubuntu Desktop.

واجهة بيئة سطح المكتب Unity

1

إنّ كافة أنظمة التشغيل التي تعتمد على واجهة المستخدم الرسومية (GUI)، لديها بيئة سطح مكتب ( أو واجهة) خاصة بها، إن كل واجهة لديها خصائص تميّزها عن اﻷخرى، وعلى سبيل المثال لا الحصر اﻷمثلة اﻵتية:

  • المظهر والشكل العام للنظام.
  • طريقة تنظيم سطح المكتب.
  • طريقة تنقل المستخدم في سطح المكتب.

– هنالك العديد من واجهات سطح المكتب الموجودة على نظام Linux، ومن اﻷمثلة عليها: Gnome, Unity, XFCE, LXDE, Cinnamon, MATE, Pantheon, KDE, إلخ……..

– إن نظام أوبونتو يستخدم واجهة مطوّرة له خصيصًا تُسمى واجهة (Unity)، وهي تتكون من 3 أجزاء رئيسية:

1. شريط علوي (ويسمى أيضا شريط القوائم).

ويتكون شريط القوائم من مجموعة من اﻷيقونات واﻷزرار التي تقوم بوظائف محددة، فمثلا في الجزء اﻷيمن لدينا مجموعة من اﻷزرار يُطلق عليها اسم “indicator area أو notification area” وتعني منطقة المؤشرات أو منطقة اﻹشعار، وهذه المؤشرات كالتالي:

2

  • زرّ Text entry settings (lay) وهي اﻹعدادات المتعلقة بالكتابة والتخطيط ولغة لوحة المفاتيح، وهي معروفة بأنها تعرض اللغة المستخدمة في الكتابة حاليًا (En, Fr,Ar, إلخ…).
  • زرّ Network indicator (wir أو wir2) وهو مؤشر الشبكة أو مدير اتصال الحاسوب بالشبكات، الذي يسمح لك بالاتصال بشبكة لا سكلية (Wireless) أو سكلية  (Wired) أو غير ذلك…
  • زرّ Messaging indicator (msg) وهو يُقصد به مؤشر المُراسلة، ويحتوي على حسابات التطبيقات الاجتماعيّة الخاصة بك والوصول إليها، وكذلك الوصول إلى البريد اﻹلكتروني، وبرامج التراسل المختلفة مع اﻵخرين مثل: Empathy.
  • زرّ Sound indicator (sou) وهو مؤشر الصوت الذي يُمكّنك من التحكم بمستوى الصوت بسرعة وسهولة، والوصول إلى إعدادات الصوت، وكذلك إمكانية عمل Play (تشغيل) لمُشغل اﻷصوات Rhythmbox حتى يقوم بتشغيل المقاطع الصوتية الموجودة فيه والتنقل بينها من خلال تلك القائمة السريعة الموجودة في مؤشر الصوت.
  • زرّ Clock  وهو مؤشر يعرض الوقت الحالي لمنطقتك الزمنية وتوفر أيضا إمكانية معرفة التاريخ الحالي وإمكانية الوصول للتقويم Calender، والوصول إلى إعدادات التحكم بالوقت والتاريخ.
  • زرّ Session indicator (yu) وهو مؤشر الجلسة الحالية لاستخدام النظام، وهو يحتوي على إعدادات النظام System Setting وعلى وثائق أوبونتو للمساعدة Ubuntu Help وعلى تفاصيل لمواصفات حاسوبك About this computer باﻹضافة إلى أنه يمكن التحكم بإيقاف تشغيل الحاسوب ShutDown أو إعادة تشغيله Restart وتسجيل الخروج Log Out وقفل الشاشة Lock وغيرها…
  • الشيء اﻵخر المهم، ستُلاحظ أنك عندما تفتح أيّ برنامج في أوبونتو، فإن القوائم الخاصة بالبرنامج (File. Edit, View, Tools, إلخ….) ستجد أن القوائم تظهر في الشريط العلوي مفصولة عن التطبيق، وهذه الميّزة مُقتبسة من نظام Apple MacOSX:

3

– إذا كنتَ لا تحب هذه الطريقة، فلا تقلق، يمكنك القيام بتعطيلها، ولتعطيلها اتبع اﻵتي:

اذهب إلى Session Indicator ‣ System Settings ‣ Appearance (بالعربيّة: زرّ Session indicator وهو مؤشر الجلسة – إعدادات النظام – المظهرثم انتقل إلى لسان التبويب Behavior، ثم من خانة Show the menus for a window (عرض قوائم النوافذ) حدد على خيار In the window’s title bar (على شريط العناوين).

2. شريط جانبي (مُطلق التطبيقات Launcher).

4

يُطلق على الشريط اﻷيسر في واجهة يونتي اسم الشريط الجانبي أو باﻷحرى الـ Launcher – مُطلق بدء التطبيقات، وهو يوفر إمكانية سهولة الوصول إلى التطبيقات المُثبتة على الشريط، واﻷقراص Partitions الموجودة على حاسوبك، وسلّة المحذوفات باﻷسفل؛ إنّ كافة التطبيقات التي تكون في وضع قيّد التشغيل فإنها سوف تظهر كأيقونة على الشريط الجانبي، وبالتأكيد يمكنك التحكم في حجم أيقونات اللانشر وأشكال أيقوناته، من خلال اﻵتي: Session Indicator ‣ System Settings ‣ Appearance, tab Look؛ إن اللانشر جزء لا يتجزأ من بيئة سطح المكتب Unity.

وفي حال امتلاء الشريط الجانبي بالتطبيقات فإنها سوف تتكدس وتنطوي بشكل مائل ويمكنك استعراضها والتنقل بينها بسهولة من خلال تمرير مؤشر الماوس والتحريك حتى تظهر التطبيقات المكدّسة، وشيء آخر: عند الضغط بشكلّ مُطوّل على زر Super في لوحة المفاتيح (ويسمى أيضا زر شعار الويندوز)، فإنه سيعرض لك قائمة بالاختصارات السريعة الخاصة بلوحة المفاتيح التي يمكنك استخدامها للتعامل مع واجهة يونتي بشكل أسهل وأسرع.

3. خلفية سطح المكتب.

تُغطي الخلفية كافة أجزاء سطح المكتب عدا المساحة التي يشغلها الشريط العلوي والجانبي.

يُمكن تغيير خلفية سطح المكتب إمّا من خلال إعدادات النظام (System Setting)

وإما من خلال النقر بيمين الفأرة على مكان فارغ في سطح المكتب ثم اضغط “Change Background Image”.

تشغيل التطبيقات

لتشغيل تطبيق موجود في اللانشر (الشريط الجانبي) فقط يكفيك الضغط عليه، وبمجرد تشغيله سوف تلاحظ تغيّر خلفية أيقونة التطبيق في اللانشر وأنها أصبحت مُضاءة، أيّ أنه حاليًا في وضع التشغيل، ويُمكنك أيضًا تشغيل التطبيقات من خلال متصفح التطبيقات والملفات (DASH) والداش هو شعار أوبونتو الموجود في اللانشر، والذي عند الضغط عليه فإنه سوف يفتح لك متصفح التطبيقات المثبتة لديك والملفات وغيرها…

6

  • إضافة وإزالة التطبيقات من اللانشر

بإمكانك عمل تثبيت (pin أو lock) أو إزالة (unlock أو unpin) لتطبيق ما على اللانشر، ويوجد طريقتان ممكنتان لعمل هذا:

طريقة #1

1. افتح الداش (Dash).

2. ابحث عن التطبيق الذي تريد إضافته إلى اللانشر.

3. قم بسحب التطبيق المطلوب وإفلاته إلى اللانشر.

4. تم التثبيت.

طريقة #2

1. افتح التطبيق الذي تريده.

2. اضغط بيمين الفأرة (Right-Click) على التطبيق المفتوح في اللانشر، ثم اضغط على “Lock to Launcher”، وأما إذا أردت إزالته من اللانشر فاضغط “Unlock to Launcher”.

lol

unl

في الجزء الثاني من هذا الدرس، سنتابع شرح بقية مكونات سطح المكتب.

  • osama

    بانتظار الدسم 🙂

مشاركة