الوِب العميق.. غياهب اﻹنترنت الحالكة

Deep-Web-blognerdegeek-banner-1

إنّ ما نسميه\نعرفه عادة بـ “الوِب Web” هو في الحقيقة مجرد شيء سطحي، وتحت هذه الطبقة هنالك طبقة عميقة ومغمورة تدعى”الوب العميق Deep Web أو المظلم Dark\اللامرئي Invisible\المخفي Hidden، إن ما نعرفه عن الوب قليل جدا، هنالك عوالم أخرى في القاع لا نعلمها، إن سطح محيط اﻹنترنت لا يُعبّر عمَا في قاعه.

** (في الواقع هنالك طبقة أخرى موجودة فوق طبقة اﻹنترنت العميق تسمى “الشبكة غير المعروفة” ولكنها ليست مُريبة كثيرا وليس فيها ما يستحق الاهتمام، إنها تحتوي مجموعة ضخمة من المقالات والبيانات والمواقع غير المسجلة في نطاق (دومين) محدد، إنها متوفرة فقط لمن يعلم طريقة الاتصال بها بواسطة كتابة عنوان IP محدد في متصفحك وثم الوصول للموقع المطلوب، ولا يمكن الوصول له بطريقة ثانية. فإن لم تعلم عنوان IP الخاص بذلك الموقع فلن تستطيع الوصول إليه) ثم يأتي من بعدها الوب العميق؛ وعليه فيمكننا تقسيم الوب إلى 3 طبقات مرتّبة كاﻵتي:

1. الطبقة اﻷولى: الوب العادي – محركات البحث تستطيع الوصول إليه.

2. الطبقة الثانية: الوب غير المعروف – لا يمكن الوصول له بمحرك البحث، بل بواسطة الـ IP، وهو ليس مُريبًا كثيرًا.

3. الطبقة الثالثة: الوب العميق – وهي الطبقة اﻷكثر إثارة للغرابة والريّبة ولا يمكن الوصول إليها بواسطة المحركات ولا حتى عنوان IP، بل تتطلب برمجيات متخصصة، سنتطرق إليها بعد قليل.

يقول كبار الباحثين الجامعيين أن الوب الذي يعرفه أغلبنا (بما فيه: فيسبوك، ويكيبيديا، اﻷخبار، وغيره)، لا يمثّل إلا أقل من 1% من كامل الشبكة العالمية فقط!

عندما نغوص إلى أعماق اﻹنترنت، نجد هنالك عشرات الترليونات من الصفحات، والتي معظم الناس لم يروّها أبدا. وهي تشمل كل شيء من إحصاءات مملة إلى أجزاء بشرية للبيع والكثير من اﻷشياء غير القانونية وغير اﻷخلاقية.

إن محركات البحث (قوقل، ياهو بينج، وغيرهم) تقوم بفهرسة صفحات اﻹنترنت والمواقع بشكل مستمر. إن هذه المحركات تستخدم ما يُدعى بـ “زاحف الشبكة web crawler” الذي يقوم باستكشاف المحتويات على صفحات والوب، من أجل عملية الفهرسة.

ولكن… ثمّة الكثير من الصفحات التي لا تُفهرس، ونقصد بهذا تلك الموجودة في الطبقة اﻷعمق، نعم، إنه الوب المظلم؛ لا تستطيع محركات البحث فهرسة تلك الصفحات على اﻹطلاق ﻷنها جزء من الشبكة العميقة.

deep-web-620x743

على ماذا يحتوي الوِب العميق؟

يحتوي الوب العميق على مواقع غريبة ومريبة وغير قانونية ولا أخلاقية، إلى جانب القليل من اﻷشياء اﻹيجابية، منها:

  • مواقع بيع المخدرات.
  • محتويات إباحية فاحشة جدا، وجنس متعلق باﻷطفال.
  • منظمات إرهابية.
  • إتجار بالبشر.
  • أشياء ومعلومات سرية لحكومات أو جيوش.
  • طرق إعداد أسلحة.
  • مواقع بيع أسلحة.
  • استئجار قَتَلَة.
  • وثائق سرية مسربة (بما فيه ويكيليكس).
  • صور وفيديوهات غير قانونية.
  • محتويات مقرصنة.
  • الكثير من المنتديات والمواقع.
  • سوق سوداء.
  • وغيرها، إنه كالمتاهة.

ماذا عن النقود؟

deep-web-4

في هذا العالم الغامض “الوب العميق” يتم التعامل بواسطة عملة إلكترونية تُسمى البيتكوين (bitcoin) وهي عملة رقميّة مُعمّاة يتم تناقلها بشكل تام عبر اﻹنترنت، وتستخدم في الشراء عبر اﻹنترنت، وهي قابلة للتحويل إلى العملات التقليدية، وهي عملة لا مركزية، أي لا توجد جهة  مركزية محددة تتحكم بها أو تقف  خلفها، وهي عملة متقلبة بشدة في قيمتها.

كيف يتم الاتصال بالوِب العميق؟

2000px-Tor-logo-2011-flat.svg

للاتصال بهذا العالم المعتم، يجب أن يتوفر لديك متصفح TOR الشهير الحرّ ومفتوح المصدر، وهو متوفر على أنظمة لينكس، ويندوز، ماك؛ وعادة ما تنتهي أسماء النطاقات والمواقع في الوب العميق بالامتداد .onion وليس .com، حيث لا يمكن الوصول إلى هذه المواقع نهائيًا عبر محركات البحث، باستثناء محرك يدعى StartPage لديه القدرة على البحث في أنحاء الوب العميق، وذلك بعد الاتصال بـ TOR، وفي هذا الرابط تجد قائمة لأبرز المواقع الموجودة في الوب الحالك.

تتم عمليات تراسل الرسائل اﻹلكترونية في الوب العميق عبر تقنية Tormail وهي منظومة للتراسل بين عناوين البريد اﻹلكتروني المختلفة.

على النقيض، وعلى الرغم من أن شبكة Tor تحتوي في معظمها أشياء سلبية، فإنه يمكن استخدامها في أمور إيجابية من قِبل بعض الموظفين والصحفيين المكلّفين بالقيام بأوامر قانونية.

في الوب المظلم، يصعب، بل يستحيل تقريبًا، أن يتم العثور أو رصد الأشخاص الذين يتصفحون، ومن أين منطقة، ومن أصحاب المواقع هناك.

– راجع أيضا (الدليل إلى تنصيب Tor وتشغيله على Firefox و Chrome).

هل يعتبر استخدام تور والوب العميق قانونيًا؟

اﻹجابة: نعم. يمكنك استخدامه بشكل قانوني، والكثير من الناس أصبحوا يستعملونه للحفاظ على خصوصياتهم عبر الشبكة؛ ولكن طبعًا كُن حذرًا من استخدامه في اﻷمور السيئة التي ذكرناها باﻷعلى وهي اﻷمور غير القانونية اللاشرعية وغير اﻷخلاقية، وتجنّب الغوص فيه، وكن مسؤولا عن نفسك.

[cnn, wikipedia, whoishostingthis, sickchirpsehowstuff]

  • أبو بكر

    يوم رأيته لأول مرة صادفت صفحة لتجارة المخدرات … انتابتني الرهبة والفزع فخرجت من فوري بلا عودة

  • عابر سبيل

    أولا شكرا على الموضوع الجميل ، ولكن ارجو عدم وضع روابط الانترنت الخفي لأنه يوجد روابط لمواقع اباحية يمكن الولوج إليها من بعض ضعيفي الايمان وشكرا.

  • لو زودتنا ببعض المواقع والمنتديات المفيدة لكان أفضل

  • محمد العاثم

    لأول مرة اعرف ان هناك عالم مخفي داخل الانترنت

مشاركة