الدرس 6: تعرّف على بعض مفاهيم بنية لينكس

tree-file-system

الدرس السادس من دورة تعلم أساسيات Linux Ubuntu يتناول بعض المفاهيم اﻷساسية حول البناء الهيكلي لنظام لينكس.

طبيعة الملفات والمجلدات في لينكس

في عالم UNIX واﻷنظمة الشبيهة به مثل لينكس، فإن كل شيء يُعتبر بمثابة ملف File. كل شيء في لينكس هو ملف.

من المعروف أن الملف هو الوسيلة لتخزين المعلومات الخاصة بك على الحاسوب، ولترتيب وتنظيم هذه الملفات فإنه تُستخدم المجلدات Folders.

إن الملف هو عبارة عن عنصر يُخزّن في نظام الملفات file system، وعادة ما تُخزّن الملفات على أقراص صلبة hard-drives أو اﻷقراص الرقمية وغيرها، ولكن يُمكن أيضًا للبيانات أن تُخزّن في ذاكرة الوصول العشوائي RAM أو في الوصلات المؤدية للأجهزة links to devices.

وكما ذكرنا فإنه لفرز هذه المعلومات المتفرقة في نظامنا فإننا نستعمل المجلد، إن أدنى مجلد في لينكس (أو المجلد الذي يقع في القطعة السفلى من النظام)، يُسمى مجلد الـ ROOT (الجذر)، ويُرمز إليه بالرمز ” / ” ، ومن ثم يأتي من بعده أو يتفرّع المجلد /home/ والمجلدات اﻷخرى ذات الصلة التي تتفرع أيضا.

يحتوي نظام الملفات filesystem في لينكس على مجلد الجذر Root ( / ) والذي يحتوي بدوره هو اﻵخر على المجلدات اﻵتية:

مجلد /boot: وهو يحتوي على ملفات ساكنة أو ثابتة (Static files)، تختص بعملية إقلاع الحاسوب ومحمّل اﻹقلاع (bootloader)، ويُستخدم فقط عند إقلاع النظام.

مجلد /bin: هو المجلد القياسي، والذي يحتوي على الحزم البرمجية اﻷساسية والثنائيات  binaries الضرورية للنظام.

مجلد /dev: يحتوي على الملفات الخاصة بالقطع واﻷجهزة، وكذلك يحتوي على ارتباطات links لقطع الحاسوب خاصتك، (مثال: المسار /dev/sound يُشير إلى ارتباط بطاقة الصوت خاصتك).

مجلد /etc: ويعتبر عصب النظام الخاص بك، ﻷنه يحتوي على جميع ملفات الضبط والتكوين المتعلقة بالنظام.

مجلد /home: يحتوي على المجلدات الخاصة بالمستخدمين أو المكان الذي تحفظ فيه ملفاتك وبياناتك مثل مجلد الصور والفيديو والمستندات والموسيقى وغيرها…

مجلد /lib: يحتوي على مكتبات ضرورية وأساسية لعمل النظام، باﻹضافة إلى وحدات النواة kernel modules.

مجلد /mnt: وظيفته أن يقوم بتحميل نظام الملفات أو اﻷجهزة الخاصة بك، مثلا عندما تفتح بارتشن آخر على الجهاز فإنه يتم عمل Mount له، وعندما تريد أن تفصله فاعمل UnMount.

مجلد /opt: يحتوي على إضافات لبعض الحزم البرمجية والتطبيقات.

مجلد /usr: هو الجزء الثاني اﻷساسي وثاني أهم مجلد في نظام الملفات ويحتوي على أكبر حصة من بيانات النظام، إذّ أنه يحتوي على جميع الثنائيات والمكتبات والتوثيقات الخاصة بالمستخدمين وغيره.

مجلد /var: يحتوي على ملفات البيانات المتغيّرة، وهذا يشمل ملفات التخزين المؤقت والملفات والبيانات اﻹدارية administrative وبيانات الدخول والملفات المؤقتة.

مجلد /proc: يحتوي على معلومات النظام المخزّنة في الذاكرة كملفات.

LXF95.feat_filesystem.diagram

ما هو الـ ROOT؟

الرووت أو الجذر هو المستخدم الفائق الصلاحيات (Super User)، والذي لديه كافة الامتيازات للعبث بالنظام، ولديه حقّ الوصول إلى كافة الملفات والمجلدات، باختصار يمكنه فعل كل شيء.

مثلا عندما تثبّت برنامج من خلال مركز برمجيات أوبونتو Ubuntu Software Center فإنه سوف يطالبك بكلمة المرور قبل البدء في التثبيت، وعند إدخال كلمة المرور والضغط على استيثاق، فإنه سوف يتم الدخول في وضع الـ Root، اللازم لتثبيت التطبيقات.

للدخول في وضع الرووت في الطرفية اكتب sudo su وبهذا أصبحت فائق الصلاحية.

[linuxreviews]

  • Karm Halel

    احسنت استاذ حسام على هذا التوضيح ربي يوفقك

مشاركة