لماذا يُعتبر لينكس أكثر أمانا من أي نظام تشغيل آخر؟

Security

قبل أن نخوض في التفاصيل عليك أن تتذكّر بأنه لا يوجد نظام تشغيل آمن بشكل تامّ، كما أن بعض العوامل قد تعتمد على مستخدم النظام نفسه، ولكن يزخر لينكس بالعديد من المزايا التي تجعله يحمي ويقي نفسه بشكل أكبر من الاختراق والبرمجيات الخبيثة، أكثر من المنافسين اﻵخرين، وسنتطرق إلى سرد هذه المزايا:

(1) امتيازات الحسابات

في نظام ويندوز فإن المستخدمين قادرون على الوصول إلى كل شيء أو معظمها لنكون أكثر دقة، وفي كثير من اﻷحيان يتم منحهم صلاحيات المسؤول، وهذا من شأنه أن يجعل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تشقّ سبيلها إلى النظام بطريقة أكثر سهولة وسرعة. من ناحية أخرى، فإن نظام لينكس يمنح المستخدمين امتيازات وصلاحيات قليلة، وبالتالي فإن الفيروس لن يستطيع التسلل إلا إلى الملفات والمجلدات المحليّة فقط، بمعنى أنه أقل ضررًا، في الواقع ويندوز وماك هما اﻵخران لديهما بعض الصلاحيات، لكن لينكس أكثر تشددًا.

(2) الوعي اللينكساوي

مستخدمو لينكس أكثر وعيًا من غيرهم بشأن ضوابط اﻷمن والحماية وأكثر دراية فنية بهذه اﻷمور، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى اهتمامهم بذلك وأيضا السمعة التي يحظى بها لينكس في هذا المجال التي اجتذبت المستخدمين إليه، بالمقابل فإن  بعض مستخدمي اﻷنظمة الأخرى قد لا يُبالون بفتح أي مرفق رسالة بريد إلكتروني غير موثوقة، أو تحميل ملف مشكوك فيه من أحد المواقع، كما لا ننسَ أن الكراكات مستخدمة على نطاق واسع في ويندوز، اﻷمر الذي يزيد الطين بلّة.

(3) التنوع البيئي

في لينكس توجد الكثير من البيئات والتوزيعات المختلفة مثل: Debian, Ubuntu, Gentoo, إلخ…، والكثير من أنظمة إدارة الحزم المختلفة (packages Management) والعديد من الـShells، والتنوع الشديد في النظام وكثرة التغيّر فيه بشكل دوري، اﻷمر الذي يُصعّب على الفيروسات التأقلم مع هذا التنوع، وبالتالي فهو يُعتبر هدفًا صعب التحديد. إنّ هذا التنوع غير موجود في بنية ويندوز، اﻷمر الذي يجعل الفيروس ينتقل عبر العديد من المستخدمين.

(4) نظام التدقيق في لينكس

في لينكس يمكننا مراجعة ومعرفة عمليات الوصول إلى المختلفة إلى الملفات واستدعاءات النظام من خلال سجّل اﻷحداث (log events)؛ لذلك فإذا كان هنالك أيّ شخص يحاول التجسس على أمن ملفات النظام فإنه يمكن مراجعة الخروقات اﻷمنية من قِبل المسؤول باﻹضافة إلى معرفة محاولات تسجيل الدخول الفاشلة والخروقات اﻷمنية اﻷخرى التي يتم تسجيلها على القرص والتي يمكن أن يراجعها المسؤول في وقت لاحق.

(5) مفتوح المصدر وتحديثات باستمرار

عندما يكون الكود مفتوحا للمطورين، فإن هذا يجعل عملية اكتشاف المشاكل والثغرات أسرع وأكثر سهولة، والذي من شأنه إصدار تحديثات سريعة للنظام، على عكس اﻷنظمة اﻷخرى التي تحدد شركاتها موعدا مجدولا ﻹصدار التحديثات مما يؤدي إلى بقاء المشكلة لمدة متأخرة وقد تتفشى خلال تلك الفترة، أي أنه ليس فوريًا.

(6) عدد مستخدمين أقل

إن حجم الجمهور الذي يستعمل لينكس أقل كثيرا من ويندوز وماكنتوش، وهذا ما يجعله أقل استهدافًا منهم.

(7) IPtables

إن برنامج iptables المُرفق افتراضيا مع نظام لينكس، وهو الجدار الناري الافتراضي في لينكس، يتمتع بقوة عالية جدًا، مُفعّل افتراضيًا، وهو يقوم بتطبيق العديد من مبادئ وقواعد اﻷمان الهامّة لحماية النظام من اﻷخطار، ويمكنك فتح وإغلاق المنافذ (ports) المطلوبة. إنه أحد عوامل قوة أمان لينكس الواضحة.

[noobslab]

مشاركة