إليك قائمة ببعض أوامر لينكس اﻷساسية والمفيدة

linux-2-day2_termianl_2

في هذه التدوينة سوف نتعرف إلى بعض اﻷوامر الجميلة والمفيدة التي يمكننا تطبيقها في طرفية لينكس (Linux Terminal)، كما أن معرفتك بهذه اﻷوامر سوف يزيد من رصيدك المعرفيّ في خفايا التعامل مع نظام لينكس، ومستقبلا قد يفيدك في أساسيات إدارة لينكس.

تمتلك الطرفية قوة عظيمة، كما أن بعض مستخدمي لينكس مهووسون بعالم الطرفية، ولكي نسدّ رمق جوعهم فإننا سوف نسرد قائمة ببعض تلك اﻷوامر:

ملاحظات أوليّة

terminal_linux

اﻷمر cd

يستخدم اﻷمر cd للدخول إلى المجلّد المطلوب، أو الانتقال من مجلد إلى آخر.

على سبيل المثال، نكتب اﻷمر cd Videos للدخول مجلد الفيديوهات (Videos) المتواجد في Home Folder:

cd Videos

cd_videos_terminal

ولعلك لاحظتَ أثناء مرورك على بعض المواضيع سواءً في هذه المدونة أو غيرها، أننا نستخدم اﻷمر cd في عدّة أحيان إذا أردنا الدخول إلى مجلّد ما، وذلك من أجل أن نصل إلى الملف الموجود في ذلك المجلد ونعطيه صلاحيات التنفيذ عبر الطرفية، من أجل أن نجعله يعمل، حيث تحتاج بعض البرامج التي ربما قد صادفتها في حياتك أنها تحتاج لذلك.

** تجدر الملاحظة إلى أن اﻷمر cd متبوعًا بنقتطين يقوم بالرجوع إلى المجلد السابق:

cd ..

cdtwpo

** كما يستخدم اﻷمر cd منفردًا، للرجوع إلى المجلد اﻷولي فورًا، وهو مجلد المنزل Home Folder:

cd

Screenshot - 16 تموز, 2015 - EEST 12:32:55

اﻷمر ls

يستخدم اﻷمر ls لعرض الملفات والمجلدات الموجودة في المجلد المطلوب؛ جرّب كتابة اﻷمر ls في الطرفية لديك وسوف يعرض لك قائمة بالملفات والمجلدات المتواجدة في مجلد المنزل (Home Folder)، وقد تتساءل لماذا قام بعرض اﻷشياء المتواجدة في مجلد المنزل تحديدا؟! الإجابة: وهي ﻷن مجلد المنزل هو الافتراضي الذي نراه عند فتح نافذة الطرفية، حيث تشير العلامة ~ الظاهرة في الطرفية إلى مجلد المنزل، وإذا أردت عرض محتويات مجلد آخر (مثلا مجلد التنزيلات) فاكتب اﻷمر cd Downloads وهكذا سيدخل إلى مجلد التنزيلات، ويمكنك من بعدها تطبيق اﻷمر ls لعرض الملفات والمجلدات المتواجدة بداخله.

ls

ls_terminal

cd Download
ls

ls_down_ter

ولكن الفائدة الأكبر من ls تكمُن عندما نريد البحث عن ملف محدد، لنفرض جدلًا أن لديك مجلدًا مع ملفات كثيرة، وأنت تريد معرفة ما إذا كان الملف test.txt مثلا متواجدًا هناك، ولمعرفة ذلك نستخدم اﻷمر ls متبوعًا بـ | ثم  grep بهذا الشكل:

ls |grep sh

ls_grep_terminal

** تجدر الملاحظة إلى أن اﻷمر ls -a يستخدم لعرض محتويات المجلد المطلوب باﻹضافة إلى المجلدات والملفات المخفية (يُقصد بالملفات المخفية أنها الملفات التي لا يمكن رؤيتها إلا عند الضغط على مفتاح Ctrl+H في متصفح الملفات، كما أن الملفات المخفية تبدأ دائمًا بنقطة (.myfile).

ls -a

** كانت هذه مجرد معلومات أساسية حول اﻷمر ls وإذا أردت معرفة المزيد، فقط اكتب اﻷمر  man ls في الطرفية وهو سوف يقوم بسرد معلومات مفصّلة حول ذلك اﻷمر، وليس ذلك فحسب، بل إنه يتناول بعض اﻷمثلة عليه.

man ls

اﻷمر pwd

يستخدم اﻷمر pwd لعرض مسار المجلد الحاليّ (الذي أنت متواجد فيه حاليًا في الطرفية) :

pwd

pwd_terminal

اﻷمر cat

يستخدم اﻷمر cat لعرض محتويات الموجود بداخل ملف ما؛ على سبيل المثال: أنا لدي ملف باسم myfile.text وكتبت فيه مثلًا “Hello World!”، فإنني عندما أكتب اﻷمر cat في الطرفية متبوعًا باسم ذلك الملف النصي، فإنه سوف يعرض محتوى ذلك الملف وهو “Hello World!”.

cat myFile.text

cat_terminal

الأمر cp

يستخدم اﻷمر cp لنسخ الملفات والمجلدات، وهو أمر مفيد جدا في حالة كان لديك مجموعة من الملفات تبدأ بالاسم نفسه، أو نسخ مجموعة كبيرة من الملفات.

– مثال: اﻷمر اﻵتي يقوم بنسخ كافة الملفات التي تبدأ بالاسم same_name والمتواجدة في المسار المحدد وهو سطح المكتب الخاص بي، وهنا تكمن قوته في توفير الوقت:

cp same_name* /home/hossam/Desktop

اﻷمر chmod

يستخدم اﻷمر chomd لتغيير وإعطاء صلاحيات إلى ملف أو مجلد ما، ولعلك لاحظتَ أنه في عديد من اﻷحيان نستخدم هذا اﻷمر ﻹعطاء برنامج بعض الصلاحيات حتى نستطيع فتحه وتنصيبه.

على سبيل المثال: يستخدم اﻷمر اﻵتي، لجعل الملف myscript.py قابلًا للتنفيذ (executable) :

chmod +x myscript.py

واﻵن لتشغيل الملف نكتب اﻷمر التالي:

./myscript.py

وسنتحدث لاحقًا عن بعض اﻷمور المتعلقة بالصلاحيات في chomd.

اﻷمر wget

يستخدم اﻷمر wget لتحميل ملف من اﻹنترنت عبر الطرفية، على سبيل المثال:

wget DOWNLOAD_LINK

حيث نستبدل DOWNLOAD_LINK برابط التحميل الخاص بالملف الذي نريد تحميله.

إن wget أداة قوية، وللحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية استئناف التنزيلات وغيرها من الخيارات راجع الموقع الرسمي.

اﻷمر uname

يستخدم اﻷمر uname لمعرفة معلومات النظام (Information System).

– اﻷمر التالي، يعرض إصدار النواة المثبت واسم التوزيعة خاصتك وإصدارها وغيرها من المعلومات:

uname -a

– اﻷمر التالي، يستخدم لعرض اسم النواة فقط بدون إصدارها:

uname -s

– اﻷمر التالي، يعرض إصدار النواة المثبت:

uname -r

– اﻷمر التالي يعرض اسم التوزيعة وإصدارها وبعض المعلومات اﻷخرى:

uname -v

هذه كانت مجرّد مجموعة مفيدة من اﻷوامر اﻷساسية في نظام Linux، ولكن اﻷمر لا يتوقف عند هذا الحدّ، هنالك المزيد من اﻷوامر التي سوف نتحدث عنها مستقبلًا في دروس أخرى…

[uniexmen]

  • محمود

    بارك الله فيك شكرا

  • مراد

    شكرا

مشاركة