الدليل إلى تنصيب واستخدام OpenVPN على أوبونتو

openvpn

مع OpenVPN يمكنك إنشاء VPN Server أو استخدام شبكة VPN كـ Client. إنّ الـVPN هو اختصار لـ (الشبكة الافتراضية الخاصة)، وهي حلّ فعّال ﻹبقائك أكثر خصوصية على اﻹنترنت، ولذلك فلن يستطيع اﻷشخاص تتبع عنوان الـ IP خاصتك أو حظر اتصالك باﻹنترنت.

وفي هذا الدرس سوف نتعلم كيفية إعداد وتنصيب OpenVPN وكيفية استخدامه على أوبونتو.

تجدر الملاحظة إلى أنه باستخدامك لاتصال OpenVPN فإنك سوف تُجبر كل تطبيقات الحاسوب على الالتزام بهذا الاتصال سواءً أكان متصفح وب أو عميل تورنت وأيّ برنامج آخر يتصل باﻹنترنت.

اتبع الخطوات التالية:

1. لتنصيب OpenVPN على Ubuntu وبناتها افتح الطرفية Ctrl+Alt+T والصق اﻷمر اﻵتي:

sudo apt-get install openvpn

2. واﻵن للاتصال باﻹنترنت عبر اتصال OpenVPN يجب علينا إعداد OpenVPN server، ولحسن الحظ فإن لدينا العديد من موفّري خدمة OpenVPN server بشكل مجانيّ، واﻵن؛ اذهب إلى موقع (vpngate.net) وقم باختيار واحدة من الدول الظاهرة بالصورة (مثلا أنا سأختار اليابان)، وبعد ذلك اضغط على “Open VPN Config File”.

Screenshot from 2015-06-29 06-11-54

3. سوف تظهر لك لصفحة التالية، اختر الخيار  TCP كما هو محدد بالصورة التالية:

Screenshot from 2015-06-29 13-53-16

*ملاحظة: يمكنك اختيار الخيار UDP إن أردت، ولكن يُفضّل TCP.

4. عند الضغط عليه سوف يقوم بتحميل ملف بتنسيق .ovpn ، وهذا الملف مختصّ بضبط وتكوين اتصال الـ OpenVPN الخاص بالدولة التي اخترتها (مثلا اليابان)،

5. قم بوضع الملف الذي قمتَ بتحميله في مجلد المنزل Home Folder.

6. افتح الطرفية Ctrl+Alt+T والصق اﻷمر التالي (مع استبدال name_of_openvpn_config_file.ovpn إلى اسم الملف الذي قمتَ بتحميله) :

*** استخدم هذا اﻷمر دائمًا للقيام بعملية الاتصال بـ OpenVPN، احتفظ بهذا اﻷمر لديك.

sudo openvpn --config name_of_openvpn_config_file.ovpn

7. اﻵن سوف يقوم OpenVPN بمحاولة عملية الاتصال بالسيرفر، وسوف يقوم بطباعة مجموعة من المخرجات في نافذة الطرفية، انتظره قليلًا حتى ينتهي، وإذا جاءت الرسالة “Initialization Sequence Completed” فهذا يعني أن عملية الاتصال قد نجحت! اﻵن يمكنك تصفح اﻹنترنت بأمان وخصوصية!

Screenshot from 2015-06-29 06-19-17

8. انتهينا من معرفة كيفية الاتصال بـ OpenVPN، وتم الاتصال بنجاح!

كيف أقطع الاتصال؟

أمّا إذا أردت القيام بقطع الاتصال (Disconnecting) عن OpenVPN فقم بكل بساطة بإغلاق الطرفية، أو يمكنك عبر الضغط على Ctrl+C ﻹنهاء العملية.

كيف أتحقق ما إذا كان OpenVPN مُتصلًا فعلًا؟

اذهب إلى هذا الموقع (iplocation.net)، فإذا ظهرت لديك دولة أخرى غير دولتك، (وذلك اعتمادًا على ملف OpenVPN الذي قمتَ أنت بتحميله)، في حالتنا هذه ظهرتَ لدينا “اليابان” والتي قمنا بتحميلها خلال الدرس، فهذا يعني أننا مُتصلون بشكل صحيح! أما إذا ظهرت دولتنا الحالية التي نسكن بها فهذا يعني أنه لم يتم الاتصال.

Screenshot from 2015-06-29 13-38-54

[ubuntubuzz]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة