أفضل 8 بدائل لـ Notepad++

notaltr

إن نوت باد بلس بلس يعتبر واحدًا من أكثر المحررات المفضّلة بين المستخدمين على نظام ويندوز، ويرجع في ذلك إلى بساطته وسهولته كما أنه خفيف ولطيف، عوضًا عن دعمه لكثير من اللغات البرمجية، ولكن لا تقلق، ﻷننا في هذه التدوينة سوف نستعرض معًا قائمة بأبرز 8 برامج مشابهة بشكل واضح لمحرر notepad++ كما أن تلك البرامج لديها العديد من المميزات الجميلة مثل الخفة ودعم اﻹكمال التلقائي للأكواد والواجهة الرسومية الجذابة ودعم للعديد من لغات البرمجة، إضافة إلى عدد جيّد من اﻹضافات التي يمكن إضافتها للبرامج.

(1) Notepadqq

notepadqq

إذا تساءلت لمَ وضعناه اﻷول على القائمة، فاﻹجابة واضحة؛ ﻷنه يبدو وكأنه نسخة طبق اﻷصل من notepad++ وهو برنامج حرّ ومفتوح المصدر وسهل الاستخدام.

لتثبيت البرنامج على أوبونتو، راجع هذا الموضوع (تثبيت Notepadqq: بديل Notepad++ على نظام Linux).

(2) SciTE

scite-18

SciTE هو برنامج متعدد المنصات، مفتوح المصدر ويأتي مع عدد من اﻹضافات، ولكن قد تبدو واجهته الرسومية غير جذّابة كثيرًا كبقيّة البرمجيات اﻷخرى، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يمتلك العديد من المزايا التي تجعله جيدًا في الاستخدام.

– إن SciTE متوفّر في مستودعات معظم توزيعات لينكس.

– للتثبيت على أوبونتو، افتح مركز برمجيات أوبونتو “Ubuntu Software Center” واكتب في صندوق البحث خاصته SciTE ثم اضغط تثبيت (Install)، أو يمكنك تثبيته عبر لصق اﻷمر التالي في الطرفية:

sudo apt-get install scite

(3) Geany

geany-ide

نعم! جيني ليس مجرّد محرر نصوص كما تظنّ! إنه عبارة عن بيئة تطوير متكاملة (IDE) حرّ ومفتوح المصدر، ومتوفر على كافة أنظمة التشغيل المشهورة، ويتمتع جيني بالعديد من الخصائص أهمها اﻹغلاق التلقائي لوسوم html و xml ودعم بناء (compile) وتشغيل (Run) الكود، واﻹضافات، ودعم معظم لغات البرمجة.

– جيني متوفر للتثبيت في معظم مستودعات توزيعات لينكس.

– للتثبيت على أوبونتو، افتح مركز برمجيات أوبونتو “Ubuntu Software Center” واكتب في صندوق البحث خاصته geany ثم اضغط تثبيت (Install)، أو يمكنك تثبيته عبر لصق اﻷمر التالي في الطرفية:

sudo apt-get install geany

(4) Sublime Text

SublimeText

سبلايم تيكست، واحد من أشهر البرامج على اﻹطلاق، ومعروف على نطاق واسع في مجتمع المبرمجين بسبب شكله اللطيف والجاذب للاستعمال وحفطه لكثير من وسوم html وخصائص css ودعمه ﻹكمالها تلقائيا كما أنه خفيف جدًا، ولكنه ليس حرًا ولا مفتوح المصدر.

لتثبيت برنامج Sublime Text على أوبونتو راجع هذا الموضوع (تثبيت المحرر البرمجي Sublime Text 3 على أوبونتو).

(5) Lime Text

LimeText

لايم تيكست، هو باﻷصل عبارة عن استنساخ واضح لبرنامج Sublime Text الشهير، وهو البديل الحرّ ومفتوح المصدر لسبلايم تيكست، ويرجع السبب في استنساخه إلى أن المطورين لاحظوا بُطأً واضحًا في عملية تطوير sublime فقرروا تطوير نسخة مشابهة له ولكن على أن تكون مفتوحة المصدر ليكون تطوّر Lime سريعًا، ولكنه يعيبه أنه يحتاج الكثير من الاعتماديات لتثبيته.

# لتثبيت برنامج Lime Text على أوبونتو، اتبع الخطوات التالية:

– افتح الطرفية Ctrl+Alt+T والصق اﻷمر التالي لتثبيت الاعتماديات المطلوبة:

sudo apt-get install python3.4 libonig2 libonig-dev git golang python3-dev libqt5qml-graphicaleffects libqt5opengl5-dev qtbase5-private-dev qtdeclarative5-dev qtdeclarative5-controls-plugin qtdeclarative5-quicklayouts-plugin

– ثم اكتب اﻷمر التالي لتعيين المسار الصحيح لـ golang:

export GOPATH=~/golang

– طبق اﻷوامر التالية واحدًا تلو اﻵخر لضبط وتشغيل termbox:

 export PKG_CONFIG_PATH=$GOPATH/src/github.com/limetext/rubex

 go get -u github.com/limetext/lime/frontend/termbox

 cd $GOPATH/src/github.com/limetext/lime

 git submodule update --init

 cd $GOPATH/src/github.com/limetext/lime/frontend/termbox

 go build

 ./termbox main.go

– اﻵن طبق اﻷوامر التالية واحدًا تلو اﻵخر لتنزيل وتشغيل qml:

 export PKG_CONFIG_PATH=$GOPATH/src/github.com/limetext/rubex

 go get -u github.com/limetext/lime/frontend/qml

 cd $GOPATH/src/github.com/limetext/lime

 git submodule update --init

 cd $GOPATH/src/github.com/limetext/lime/frontend/qml

 go run main.go

– انتهى.

(6) Kate

Kate_text_editor

هو المحرر الافتراضي في واجهة KDE، إنه قويّ وغنيّ بالميزات ولقد تم اختياره من قِبل موقع lifehacker كأفضل محرر لنظام لينكس. يأتي Kate مُضمنًا من واجهة كدي، وفي حالة كنت تريد تثبيته على أوبونتو، افتح مركز برمجيات أوبونتو “Ubuntu Software Center” واكتب في صندوق البحث خاصته kate ثم اضغط تثبيت (Install)، أو يمكنك تثبيته عبر لصق اﻷمر التالي في الطرفية:

sudo apt-get install kate

(7) Atom

Atom_Editor

هو أحدث البرامج التي أثارت الضجّة مؤخرًا في عالم البرمجة، إنه متعدد المنصات ومفتوح المصدر، وهو مستخدم بشكل رئيسي في موقع GitHub، وهو يحصل على أكثر من 30 ألف مستخدم نشط شهريًا، ويوصف بأنه قابل للتخصيص بدرجة عالية، ويمتلك واجهة رسومية مغرية وفاتحة للشهية، ولكن يعيبه أنه ثقيل قليلًا.

للتثبيت على أوبونتو راجع هذا الموضوع (تثبيت محرر النصوص الجميل ATOM TEXT على أوبونتو).

(8) Brackets

500px-Brackets_Icon.svg

آخر عنصر لدينا في هذه القائمة هو برنامج براكيتس، وهو من المحررات الحديثة والذي أثار اهتمام الكثير من المبرمجين في اﻵونة اﻷخيرة، إنه مكتوب بجافاسكربت، ومُقدم من شركة Adobe، وهو مفتوح المصدر، ويتميز بالبساطة والمظهر اﻷنيق وبعض اﻹضافات.

لتحميل Brackets اضغط هنا.

 

ما رأيك عزيزي القارئ بهذه القائمة؟ ما هو البرنامج المحبب إليك؟ وهل تعتقد أن هنالك برامج أخرى تستحق الانضمام للقائمة؟

[itfoss]

  • nour

    موضوع رائع. لكن لماذا لم تذكروا Gedit أيضا؟
    شخصيا أعتمد على Kate و Gedit وبعض الأوقات QtCreator.

مشاركة