الدرس 10: أساسيات تحرير الصور باستخدام GIMP

GIMP_Icon

الدرس العاشر من دورة تعلّم Linux Ubuntu يتناول شرحًا سهلًا لكيفية التلاعب بالصور والتعديل عليها، وذلك باستخدام برنامج محرر الصور الشهير “GIMP” المنافس لبرنامج Photoshop، وفي هذا الدرس سوف نتناول فقط اﻷساسيات التي يحتاجها اﻷشخاص المبتدئون أو المستخدمون النهائيون لتحرير الصور، مثل: قصّ الصورة، تغيير مقاسها، تدويرها، إضافة نصوص، وغيرها… ولن نخوض في تلك اﻷمور المتقدمة.

تثبيت GIMP

عادة ما يكون برنامج جمب مرفقًا افتراضيًا مع توزيعة أوبونتو، وفي حالة لم يكن موجودًا، فيمكنك تثبيته عن طريق الدخول إلى مركز برمجيات أوبونتو Ubuntu Software Center ثم ابحث عن gimp ثم اضغط تثبيت (Install).

أو يمكنك تثبيته عبر لصق اﻷمر اﻵتي في الطرفية Ctrl+Alt+T:

sudo apt-get install gimp

طرق فتح صورة في GIMP

  • الطريقة اﻷولى (باستخدام Open With) : وذلك عن طريق الضغط بيمين الفأرة (Right-Click) على الصورة المطلوبة، ثم اضغط Open With ثم اضغط على برنامج GIMP، كما يتضح لديك بالصورة اﻵتية:gimp_openwith
  • الطريقة الثانية (باستخدام قائمة File) : وذلك عن طريق فتح برنامج جمب ومن ثم الضغط على قائمة File ومن ثم الضغط على زرّ Open، ثم اختر الصورة التي تريد أن تفتحها:gimp_file

gimp_open

تغيير أبعاد الصورة (أو إعادة التحجيم)

لنفترض أن لديك صورة كبيرة جدًا، وأنت تريد تقليص حجمها ﻷجل أسباب معيّنة كوضعها في صفحة وِب أو ﻹرسالها كمُرفق لبريد إلكتروني، في هذه الحالة يمكنك أن تقوم بعمل تحجيم للصورة أو تغيير أبعادها لجعلها أصغر وأكثر ملاءمة للاستخدام…

سنقوم باستخدام هذه الصورة كعيّنة من أجل شرحنا، قم بتحميل الصورة من أجل أن تتعلم عليها كمثال.

عندما تفتح الصورة ﻷول مرّة في جمب فإنك ستلاحظ في شريط العناوين الخاص بالبرنامج أنه يعطيك بعض المعلومات حول الصورة، كما أنه قام بإعادة عمل ZOOM للصورة (بالبكسل) من أجل أن تتواءم من حجم الشاشة الخاصة بك أو حتى حجم نافذة البرنامج.

Scale-View-Pixel-Size-Original

واﻵن… لعمل تحجيم للصورة أو تغيير أبعادها، فاتبع اﻵتي:

1. اذهب إلى:

Image → Scale Image…

2. سوف تفتح النافذة اﻵتية:

Scale-Image-Dialog

3. في خانة العرض والطول يمكنك اختيار القياسات التي تريدها، وبأيّ وحدة تفضّلها سواءً بالبكسل أو بالسنتيمتر أو اﻹنش وغيرهم، وسوف تلاحظ أن هنالك أيقونة “سلسلة” صغيرة تظهر بجانب خانة الطول والعرض وهي تعني “الحفاظ على تجانس قيمتيّ الطول والعرض عندما يتم تغيير أحدهما، بحيث يكونان متجانسان مع بعضهما البعض، فمثلا عند تغيير العرض فإن الطول هو اﻵخر سيتم تغييره تلقائيًا ليصبح أكثر أفضلية وتجانسًا مع العرض وفق ما يراه البرنامج”، ويمكنك استعمال تلك الخاصية بالضغط على السلسلة إن أردت ذلك.

Scale-Image-Dialog-Scaled

Scale-Image-Dialog-Value-Types

تغيير حجم الملف الخاص بالصورة

تستطيع تعديل حجم ملف الصورة عند تصديره إلى تنسيق JPEG، وتعتبر JPEG أحد خوازميات ضغط الصور، ولذلك فإننا عندما نقوم بالتحول إلى تنسيق JPEG فإننا سنضحّي ببعض الجودة لصالح الحجم، ليصبح الملف أصغر حجمًا، انظر إلى الصورة اﻵتية ولاحظ كيف تقلّ الجودة “نسبيًا” عند تقليل الحجم باستخدام تنسيق JPEG:

JPG-Compression-Sample

وللقيام بهذه العملية، اتبع الخطوات التالية:

1. اذهب إلى:

File → Export…

2. سوف تظهر النافذة التالية، اكتب أي اسم للملف متبوعًا بتنسيق jpg أو يمكنك اختيار الصيغة المطلوبة من خلال خانة Select File Type إن أردت، ويمكنك كذلك اختيار مكان الحفظ، ثم اضغط على Export لتتمّة عملية التصدير:

Export-Image-Dialog

3. بعد ذلك سوف تظهر النافذة التالية، ويمكنك التحكم بقيمة الجودة Quality كيفما تشاء، وتوجد بجانبها العديد من الخيارات التي يمكنك التلاعب بها:

 Export-Image-as-JPEG

قصّ الصورة

Crop-Example

هنالك العديد من اﻷسباب التي قد تدفعنا إلى قصّ\قطع الصور (crop images)، فربما قد نحتاج إلى إزالة الحدود عديمة الفائدة من الصورة أو حتى من أجل أسباب جمالية، باختصار قصّ الصورة هو قطع جزءّ معيّن منها وإهمال القطع اﻷخرى وحذفها.

وللقيام بعملية اقتطاع الصورة، اتبع الخطوات التالية:

1. اضغط على زرّ الاقتطاع (crop tool) الموجود في الشريط الجانبي اﻷيسر، كما يظهر لديك بالصورة التالية:

Crop-Tool

* أو يمكنك الوصول إلى زرّ الاقتطاع من خلال قائمة: Tools → Transform Tools → Crop

2. وبمجرّد النقر على اﻷداة، سوف تلاحظ أن مؤشر الفأرة قد تحوّل إلى شكل “قماش” أو ما شابه، وهذا يعني أن أداة الاقتطاع جاهزة للاستخدام، اﻵن انقر باستخدام اﻷداة على أيّ مكان في الصورة ثم اسحب الفأرة وابدأ التحريك وتوقف عن التحريك عند المنطقة التي تريدها، وهذه المساحة التي أنت حددتها هي المساحة التي سيتم اقتطاعها وسيتم حذف بقيّة الصورة وإهمالها.

Crop-First

3. اضغط على زرّ Enter لتتمّ عملية الاقتطاع، تمّ قصّ الصورة!

تدوير الصورة في عدّة اتجاهات + قلب الاتجاه عموديًا أو أفقيًا

نحتاج أحيانًا إلى القيام بتدوير اتجاه الصورة مثلًا عندما نقوم بتصوير شيء من خلال كاميرا الهاتف، فإن الصور قد تكون معكوسة إذا عرضناها على الحاسوب، وسوف نحتاج إلى تدوير اتجاهها (Rotate)، أو ربما نريد فقط قلب الاتجاه عموديًا أو أفقيًا (Flip)

– أولا: قلب الاتجاه (Flip)

Flip-Sample-Arrow

وذلك إمّا عموديًا (Vertical) أو أفقيًا (Horizontal)

1. اذهب إلى:

Image → Transform

2. اضغط على Flip.

3. يمكنك اﻵن قلب الاتجاه بالضغط على الصورة.

– ثانيًا: التدوير (Rotate)

Rotate-Sample

وذلك إمّا باتجاه عقارب الساعة أو عكسها، وغيرها…

1. اذهب إلى:

Image → Transform

2. اضغط على Rotate

3. يمكنك اﻵن التحكم في دوران الصورة بالمقدار الذي تريده.

إضافة نصّ إلى الصورة

ﻹضافة نص كتابي إلى الصورة، يمكنك ذلك بكل بساطة من خلال الضغط على زرّ حرف “A” المتواجد في الشريط الجانبيّ الأيسر، ثم اضغط على الصورة واكتب النصّ الذي تريده، ويمكنك بعد ذلك القيام بتغيير شكل النص أو اﻷلوان أو تدوير النص وغيرها من الخيارات الكثيرة…

gimp_text

gimp_text2

* سيتم تحديث هذا الموضوع لاحقًا إن استوجبت الحاجة لمزيد من اﻷساسيات، ويمكنك أيضًا استعمال برنامج Shutter البسيط والجميل للتعديل على الصور.

[gimpdoc]

مشاركة