نظرة على WPS Office وشرح دعم العربية على لينكس

wps

WPS Office هي حزمة برمجيات مكتبيّة مُقدّمة من شركة Kingsoft تُعدّ بديلًا قويًا لحزمة “ميكروسوفت أوفيس” المشهورة، حيث أن WPS قامت باقتباس العديد من المزايا والتي أبرزها الواجهة الجذابة وسهلة الاستخدام الموجودة في تطبيقات MS Office. ويُعتبر WPS واحدًا من أفضل البرامج المكتبية المتواجدة على نظام التشغيل Linux، ولقد أثار ضجّة في اﻵونة اﻷخيرة في مجتمع لينكس نظرًا لتميّزه.

وفي هذه التدوينة سوف نستعرض معًا، كيفية تحميل WPS Office وكيفية جعله يدعم الكتابة باللغة العربيّة، وسنقوم بسرد بعض المميزات الموجودة في هذه الحزمة.

يتمتع WPS بواجهة مستخدم لطيفة وجذابة مشابهة إلى حدّ كبير لبرنامج ميكروسوفت أوفيس، وتتميز بسهولة الاستخدام وسرعة الوصول إلى اﻷدوات المطلوبة في أداء العمل؛ وحتى إن كنتَ لا تُفضّل استخدام هذه الواجهة، فيمكنك التحوّل إلى النمط الكلاسيكي – كما في Office 2003 – إن أردت ذلك.

لسان التبويب الافتراضي المعهود هو “Home”، والذي يعطيك بعض الخيارات اﻷساسية لتنسيق المستند أو الجداول أو العروض التقديمية، وأما بقية ألسنة التبويب فهي كالتالي: Page Layout, Insert, Formulas, Table Style, Animation, Slideshow, Review, View.

باﻹضافة إلى أن هناك بعض اﻷلسنة اﻹضافية وغير المتواجدة في MS Office مثل لسان Reference الموجود في برنامج Writer. إن WPS برنامج ممتاز ويحتوي على معظم مميزات MS Office.

وأيضًا لديه المميزات التالية:

  • تنسيق الفقرة Paragraph Formatting: قد تُلاحظ أثناء استخدامك لـ WPS أن هنالك زرًا عائمًا بشكل مستمر يظهر عند الفقرات التي تكتبها في برنامج Writer، وعند الضغط عليه فإنه سيقوم بتحديد كامل الفقرة، وسيتيح لك ضبط وتنسيق تلك الفقرة وبعدّة خصائص مختلفة، وعوضًا عن ذلك يمكنك تحديد فقرات متعددة (Multiple Paragraphs) باستخدام Ctrl+زر الفأرة اﻷيمن.WPS-Office-Paragraph-Formatting
  • إمكانية فتح المستندات في علامات تبويب بدلًا من فتح نوافذ مستقلة: وهذه الميّزة ليست متواجدة في حزمة ميكروسوفت، بل فقط في WPS فبدلًا من امتلاء سطح المكتب أو شريط المهام بتكدّس النوافذ فيمكنك استخدام علامات التبويب، إنها حلّ أكثر عمليّة وسهولة.
  • إدارة النسخ الاحتياطي: من المؤكّد أن ميكروسوفت لديها في حزمتها خاصية الحفظ التلقائي (Auto-Save)، لكن WPS أقوى في هذا المجال، فسواءً أحفظت مستنداتك أم لم تحفظها، فإن WPS سوف يقوم بحفظهم في مجلّد لتعود إليهم مستقبلًا، حتى لو انهار البرنامج.
  • إمكانية تحويل النصّ إلى أعمدة مجدولة: إذا كنتَ تبحث عن طريقة لفرز وترتيب جهات الاتصال الخاصة بك بسرعة، فيمكنك تقسيمها إلى أعمدة (Columns) بحيث يحتوي العمود اﻷول على الاسم اﻷول، والعمود الثاني يحتوي على اسم العائلة، وتُسمى هذه الخاصيّة Text to Columns، إنها طريقة جميلة وعملية وبسيطة.WPS-Office-Spreadsheet-Text-To-Column

ماذا عن التوافقية؟

إن أكبر عائق يقف أمام WPS حتى هذه اللحظة هي مشكلة قيود التوافقية مع تنسيقات الملفات المكتبية المختلفة والدعم المحدود لتلك التنسيقات؛ بالنسبة لـ DOC و XLS و PPT و CSVو  TXT و HTML فهؤلاء الستّة يعملون بشكل جيّد، ولكن بالنسبة لبعض تنسيقات أوفيس 2007 وما بعده، مثل  PPTX وغيره، فللأسف هي قابلة للقراءة فقط (read-only) وأنتَ لستَ قادرًا على تعديلها. ومما هو مثير للدهشة هو أنه حتى اﻵن لا يدعم التنسيقات الخاصة بـ LibreOffice و OpenOffice مثل ODT وغيره…

التنزيل

لتحميل برنامج WPS اذهب إلى هذا الرابط، ثم اختر النسخة المناسبة لتوزيعتك.

دعم الكتابة بالعربيّة

  • لدعم الكتابة بالعربية على أوبونتو وبناتها، افتح الطرفية Ctrl+Alt+T والصق اﻷمرين اﻵتيين:
sudo apt-get install libcogl-pango-dev
  • لدعم الكتابة بالعربية على ردهات وبناتها، افتح الطرفية والصق اﻷمرين التاليين:
su -
yum -y install pango-devel.i686

– انتهى.

* ملاحظة مهمّة: هذه الحزمة لا تدعم العربيّة إلا في برنامج WPS Writer وأمّا باقي البرامج فلن تعمل الكتابة العربية.

wps-office-headerwps2[makeofus]

  1. Nasreddine

    السلام عليكم
    ممكن بعض التفاصيل حول دعم العربية ؟ لما مكتبات دعم العربية تدعم ال writer فقط ؟

  2. أبو بكر

    مشكلة البرنامج مع العربية دفعتني للتفكير جديا في برنامج SoftMaker Office؟

    أرجو منكم طرح مقالة للتعريف به ومزاياه وما يفرقه عن غريمه WPS Office

  3. Waleed Taha

    انا عندى سؤال بخصوص برنامج wps انا استخدمه وهو برنامج جميل ولكن فى الspreed sheet اوا جداول البيانات اريد تغيير اتجاه الصفحة من اليسار الى اليمين فى الاوفيس انفذ هذه العملية من خيار page layout ولكن فى wps لااجد هذا الخيار ارجو الافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة