قم ببناء توزيعتك الخاصّة من Ubuntu وبناتها باستخدام Pinguy Builder

pinguybuilder

قديمًا، تعوّد مستخدموا توزيعة Ubuntu وبناتها على استخدام برنامج “Remastersys” لبناء توزيعة مخصصة من النظام المثبّت الحالي على القرص الصلب وإعادة توزيعها ومشاركتها مع الأصدقاء أو المعارف أو حتّى نشرها على الإنترنت. لسوء الحظّ، فإنّ تطوير Remastersys قد توقّف منذ فترة ليست بالقصيرة بسبب نقص الدعم المادي لمطوّره، مما دفع البعض إلى الاتجاه لبدائل أخرى، إلّا أنّ هذه البدائل ربّما لم تكن بنفس بساطة وجودة Remastersys.

اليوم، أعلن مطوروا توزيعة PinguyOS عن اشتقاق (Fork) من برنامج Remastersys يعمل على توزيعة Ubuntu 14.04 وUbuntu 15.04 يدعى Pinguy Builder, وهو نسخة محدّثة من البرنامج القديم مع بضع إصلاحات ليعمل مع الإصدارات الحديثة من أوبونتو وبناتها.

البرنامج يمتلك نفس الواجهة القديمة لـRemastersys، إلّا أنّه يأتي ببضع إصلاحات ومميزات على صعيد البنية التحتية، مثل الدعم الكامل لإقلاع EFI واستخدام ضغط xz لضغط نظام الملفّات لجعل ملفّ الـiso أصغر من السابق، بالإضافة إلى استخدام حزمة واحدة للواجهة والبرنامج نفسه بدلًا من حزمتين كما كان الوضع مع Remastersys.

EpkFyYS

يمكنك استخدام خيار “Dist” لإنشاء توزيعة خاصّة بك تحتوي على جميع البرامج والإعدادات العامّة التي قمت بتثبتيها لمشاركتها مع الأصدقاء، أو خيار “Backup” لعمل نسخة احتياطية من نظامك المثبّت محتويةً على جميع بياناتك وملفّاتك الشخصية.

يمكنك الآن تحميل Pinguy Builder لبناء توزيعة مخصصة من Ubuntu، الإصدار 3.x يعمل مع أوبونتو 14.04، والإصدار 4.x يعمل مع أوبونتو 15.04، لذا انتبه للإصدار الذي تحمّله.

يمكنك كذلك بناء توزيعة مخصصة من SUSE وopenSUSE عبر مراجعة تدوينتنا السابقة.

مشاركة