كيف ترسم جناحًا باستخدام GIMP؟

wings-6

الصورة النهائية ستبدو هكذا

في هذا الدرس التعليمي المبسط سنلقي الضوء على كيفية رسم جناح باستخدام برنامج GIMP مفتوح المصدر لتحرير الصور، ويُعدّ جمب تطبيقًا بديلًا للبرنامج الشهير Adobe Photoshop، وهذا الدرس موجّه للمبتدئين ليتعرّفوا على كيفية استعمال جمب، ويمكن للمتقدمين أن يستفيدوا منه أيضًا.

  1. أنشئ صورة جديدة بأيّ حجم (وليكن مثلًا بقياس 580×580 pixels)، وإذا كنتَ لا تعرف كيف تُنشئ صورة جديدة فراجع هذا الدرس، ثم املأ الصورة باللون اﻷسود باستخدام اﻷداة “Bucket Fill” الموجودة في الشريط الجانبي اﻷيسر، أو بواسطة الاختصار Shift+B.
  2. أنشئ طبقة شفافة جديدة (new transparent layer)، وذلك من خلال (Layer → New layer) وسمّها مثلًا بالاسم Wing. (*ملاحظة: سوف تجد قائمة بالطبقات لديك في الشريط الجانبي اﻷيمن).
  3. في الطبقة التي أسميناها Wing ارسم خطًا أبيضًا كما هو مبيّن بالصورة أدناه وذلك بواسطة أداة الفرشاة Paintbrush tool واختصارها بالضغط على حرف P، وذلك باختيار اللون اﻷبيض وتكبير حجم (Size) الفرشاة قليلًا وفقًا لما تراه مناسبًا (إعدادات اﻷلوان والحجم موجودة في الشريط الجانبي اﻷيسر)، أو عوضًا عن ذلك يمكنك استخدام اﻷداة Ink tool واختصارها K وذلك باختيار اللون اﻷبيض وتغيير الحجم إلى 2 فأكثر، وقم بتعيين خاصية الـ angle أو الزاوية “صفرًا”، (وكالعادة فإن هذه اﻹعدادات تكون موجودة في الشريط الجانبي اﻷيسر)، ثم ارسم الخط بعد اختيار اﻹعدادات، وحاول أن يكون الرسم دقيقًا.

    wings-1

  4. واﻵن وباستعمال أداة التلطيخ (Smudge tool) واختصارها S، قم بتعيين نفس الحجم (Size) الذي اخترته ﻷجل أداة الفرشاة سابقًا، وفي الخيار Rate الموجود هو اﻵخر في الشريط الجانبي اﻷيسر يمكنك التجربة حتى تصل إلى المعدّل المناسب لدقة التلطيخ وفق ما تراه أنت مناسبًا، ولكن يُفضّل أيضًا جعلها في حدود 10-50 تقريبًا، لتصبح الصورة على النحو اﻵتي:

    wings-2

  5. استمرّ في عملية التلطيخ حتى تصل إلى المنشود بحيث تبدو وكأنها مثل هذه الصورة:

    wings-3

  6. إذا كنتَ تريد إضافة المزيد من اللمسات بحيث تبدو أجمل، فيمكنك إنشاء طبقة شفافة جديدة (another transparent layer)، ثم تقوم برسم خط أسود كما تراه بالصورة التالية:
    wings-4
  7. استعمل أداة التلطيخ مرّة أخرى، ولكن هذه المرة من أجل أن نلطّخ الخط اﻷسود الذي رسمناه مؤخرًا، وبعد أن تفعل ذلك، سيبدو على النحو اﻵتي:

    wings-5

  8. بإمكانك تكرار الخطوة رقم 6، لتجعل الصورة أكثر لطافة، ولكن قم بتقليص حجم كل من أداة الفرشاة وأداة التلطيخ ثم قم بإجراء القليل من التعديلات واللمسات التي تعلمناها أعلاه لتحصل على صورة جناح مثالية كما بالصورة:
  9. انتهينا تقريبًا، الصورة أصبحت جاهزة، ويمكنك أيضًا أن تنسخ طبقة Wing وتعدّل عليها باستخدام أداة Perspective tool واختصار Shift+P لتبدو أفضل، وتذكر أن جودة التصميم تعتمد على دقة لمساتك.

    wings-6

[libregraphicsworld]

مشاركة