أفضل 5 بدائل لـ Gmail

life_mail

يتمتع بريد Gmail المقدّم من طرف شركة Google بشعبيّة واسعة جدًا ويُعتبر من أكثر خدمات البريد اﻹلكتروني انتشارًا واستخدامًا حول العالم، ولكن إذا كنتَ من اﻷشخاص الذين يقلقون على الخصوصية وتريد المزيد من الحريّة في استعمال بريد اﻹلكتروني فينبغي عليك أن تلقي نظرة على هذه التدوينة والتي سوف نستعرض فيها معًا أفضل 5 بدائل مفتوحة المصدر بديلة لخدمة Gmail.

1. Roundcube

gmail-roundcube

على رأس القائمة لدينا Roundcube وهو عميل بريد إلكتروني حديث ويمكن تنصيبه بسهولة باستخدام رزمة LAMP. ويتميز بواجهة سريعة وسهلة الاستخدام قائمة على مبدأ السحب واﻹفلات، ويحتوي على عدد من المميزات مثل: التدقيق اﻹملائي، الردود المعلبة، والترجمة إلى أكثر من 70 لغة، كما يحتوي على pluggable API تمكنك من صنع إضافات له، ويأتي Roundcube مع أداة بحث شاملة والجدولة الزمنية للأحداث إلى واجهة الموبايل وغيرها العديد من المزايا…

2. Zimbra

زيمبرا، هو عميل بريد إلكتروني جيّد ومُستخدم على نطاق واسع في المؤسسات التجارية، ويضمّ معظم اﻷشياء اللازمة في البريد اﻹلكتروني وهو يعمل كـ webmail client و email server ويمتاز بواجهته النظيفة وسرعة الوصول إلى اﻷوامر المطلوبة.

3. SquirrelMail

gmail-squirrelmail

SquirrelMail عميل بريد إلكتروني بسيط وسهل الاستعمال، وظهر في عام 1999 وبالتالي فهو أحد البرامج التي دخلتَ مبكرًا إلى عالم البريد اﻹلكتروني وهو يركّز على تخفيض استهلاك موارد الحاسوب على كلٍ من الخادوم والعميل ويُعدّ خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يستخدمون بريدهم بشكل بسيط.

4. Rainloop

gmail-rainloop

rainloop هو برنامج حديث في ساحة عملاء البريد اﻹلكتروني، واجهته مميزة ومألوفة فهو يبدو قريبًا من مظهر Gmail نوعًا ما، وهو يحتوي على معظم المميزات المتوقعة بما في ذلك اﻹكمال التلقائي لعناوين البريد اﻹلكتروني والسحب واﻹفلات وواجهات لوحة المفاتيح ودعم الفلترة وغيرها الكثير، ويمكنك أن تضيف له إضافات (Plugins)، عوضًا عن أنه يستطيع التكامل مع حسابات اﻹنترنت المختلفة مثل فيسبوك، تويتر، قوقل، دروبوكس. وهو سهل التثبيت والاستخدام ويمكنك تجربة نسخة حيّة كمُعاينة عبر اﻹنترنت لتقرر ما إذا كان مناسبًا لك.

5. Kite

على عكس البرامج السابقة، فإن Kite يبدو وكأنه مستنسخ من بريد قوقل وهو مكتوب بلغة بيثون، ولكن للأسف فإنه لا يحتوي على كافة المميزات الموجود في Gmail، ولسوء الحظ فإن عملية التطوير تبدو وكأنها انقطعت عن البرنامج منذ أكثر من سنة، ولذلك قد لا يكون مناسبًا للبعض.

[opensource]

مشاركة