الدرس 3: التحكم بطرق العرض والحفظ ودعم RTL [دورة تعلم LibreOffice]




libre office writer

الدرس الثالث من دورة تعلّم برنامج Writer يتناول شرحا لكيفية التحكم بطرق العرض الخاصة بصفحات المستندات ويتناول طرق حفظ المستندات بتنسيقات مختلفة، وكيف نقوم بتفعيل خيار دعم الكتابة من اليمين إلى اليسار (RTL).

تغيير طرق عرض المستند (document views)

يمتلك رايتر طرقًا مختلفة لعرض المستندات بما فيها: Print Layout, Web Layout, Full Screen. وللوصول إلى تلك الخيارات فإن ينبغي الضغط على قائمة View ومن ثم النقر على طريقة العرض المطلوبة كما ذكرناهم آنفًا، وفي حال كنتَ قد اخترتَ وضع Full Screen فاستعمل زرّ ESC للخروج منه، ويجدر بالذكر أن الوضع الافتراضي لعرض الصفحات في رايتر هو عرضها بنمط Print Layout.

حفظ المستند بتنسيق MS Word

إذا أردت تبادل مستنداتك مع أشخاص يستخدمون Microsoft Office Word وهو لا يستطيعون فتح الملفات المكتوبة بتنسيق ODT الخاص بليبر أوفيس لأسباب تتعلق بالتوافقية أو اختلاف طرق عرض النصوص، فإنه يمكنك حفظ مستندك بأحد تنسيقات ميكروسوفت حيث يوفّر ليبر أوفيس حلًا لذلك….

1- هامّ – يجب أولًا حفظ المستند بتنسيق ODT الخاص بليبر أوفيس من خلال File – Save As، وإذا لم تقم بذلك فإن أيّة تغييرات أجريتها على المستند لن تظهر في ليبر أوفيس، بل فقط ميكروسوفت أوفيس.

2- اضغط على File – Save As، واختر تنسيق MS Word الذي تريده سواءً أكان doc أو docx وغيره وبالإصدارات المختلفة لـ MS Office.

Capture 2

* * وعليه فإنه بهذه الحالة يكون لدينا ملفان: الأول مستند محفوظ بتنسيق ODT الخاص بليبر أوفيس ولنسمّه مثلًا my_document1.odt، والثاني هو مستند محفوظ بتنسيق ميكروسوفت ولنسمّه مثلا my_document2.doc

كيف أجعل Writer يحفظ المستندات بتنسيق Microsoft Word افتراضيًا؟

اذهب إلى  Tools > Options > Load/Save > General وفي الخانة Always Save As اختر التنسيق الذي تريده…

Capture

*ملاحظة 1: ODF هو نفسه المقصود به ODT.

*ملاحظة 2: يفضّل اختيار تنسيق doc عوضًا عن docx في حال الاختيار بين تنسيقات ميكروسوفت وورد، ولكن وبوجه عامّ فإنه يُفضّل اختيار تنسيق ODT لأنه يسمح لك بالحفاظ على نسخة احتياطية من مستندك في حال تعرضت لمشاكل مع تنسيقات ميكروسوفت.

تفعيل دعم الكتابة من اليمين إلى اليسار (RTL)

اذهب إلى Tools – Options ثم إلى Language Setting ثم إلى Language ثم ضع علامة صح على الخيار Complex text Layout واختر الخيار Default – Hindi:

Capture3التحويل بين RTL و LTR

بعد تفعيل الخيار أعلاه، يمكنك التنقل بين أنماط الاتجاهات عبر الاختصارات التالية:

Ctrl+Shift+D أو Ctrl+Right Shift أو Right Ctrl – وذلك لتفعيل RTL

Ctrl+Shift+A أو Ctrl+Left Shift أو Left Ctrl – وذلك لتفعيل LTR

  • يوغرطا مازيغ

    بارك الله فيك وشكرا على الدروس القيمة

  • Badreddine Moon

    أي الكريم لماذا هنذي؟؟ لما لا عربي؟ فأنا أستعمل نفس الطريقة و أختار اللغة العربية في هذه المرحلة .

    • Hossam Brgoth

      لا مشكلة اختر ما شئت، لكن Default – Hindi يفي بالغرض.

  • أبو بكر

    عند فتح ملفات وورد ببرنامج رايتر، يحصل تغير في تنسيق النصوص وتتغير أماكن الكلمات

    فهل توجد إعدادات خاصة في رايتر لجعل الخطوط الافتراضية هي نفسها المستخدمة في وورد أوفيس؟ بحيث لا تتأثر النصوص ويحتفض المستند بتنسيقه كما هو على أوفيس وورد
    وبالمناسبة فقد صدرت للتو النسخة 5.0.2 محمولة بإصلاح للعلل المكتشفة، فهل من بينها ما يتعلق بعلل اللغة العربية؟

مشاركة