أفضل توزيعات لينكس “غير الدبيانية” للمبتدئين

Best-Linux-Distributions-for-beginnersما هي أفضل توزيعة لينكس للمبتدئين؟ لقد أُثير هذا السؤال عدّة مرات من قِبل الكثير من الناس، واﻹجابة الطبيعية هي Ubuntu أو أحد بناتها مثل لينكس منت أو إلمنتري وغيرها من التوزيعات الدبيانية؛ ولكننا في موضوعنا هذا نريد استعراض قائمة بأبرز ست توزيعات “غير دبيانية” (أيّ أنها غير مبنية على دبيان، بل على توزيعات أخرى مثل آرتش أو فيدورا وغيرها…)، وإليك التوزيعات المقترحة:

1- Antergos

Antergos_wallpaper

كانت تُعرف سابقًا بـ Cinnarch ولأسباب في التوافقية تغيّر اسمها إلىAntergos (اقرأ هنا)، وتُعدّ مبنية على Arch وتستخدم Gnome كبيئة سطح مكتب رئيسية، ويمكنك اختيار تثبيت أسطح مكتب أخرى أثناء عملية تنصيب النظام، وتمتلك التوزيعة مُثبتًا سهلًا، وهي سهلة بوجه عامّ ﻷن هدفها باﻷصل هو تقديم آرتش في صورة بسيطة للمستخدمين النهائيين، إنها توزيعة جيّدة ومناسبة للمبتدئين.

2- Manjaro Linux

Manjaro_Linux

مانجارو هي توزيعة اكتسبت الكثير من المعجبين في اﻵونة اﻷخيرة نظرًا لتبسيطها -هي اﻷخرى- استخدام آرتش للمبتدئين، وتوفّرها بالعديد من نكهات أسطح المكتب المختلفة مثل KDE, LXDE, XFCE, GNOME, MATE مع البرامج المُجهّزة المناسبة لتلك الواجهات والمرفقة معها افتراضيًا.

3- Fedora

wallpapers_fedora

كثيرًا ما تُوصف فيدورا على أنها المنافس اﻷول لتوزيعة Ubuntu الشهيرة في عالم توزيعات Linux، فكما يتم دعم أوبونتو بواسطة شركة كانونيكال، فإن فيدورا هي اﻷخرى تحت رعاية شركة Redhat على غرار أوبونتو؛ وكما أن هنالك العديد من التوزيعات المبنية على أوبونتو فإن هنالك العديد من التوزيعات المبنية على فيدورا -وإن كانت أقل من أوبونتو- مثل توزيعة Korora.

وتمتلك فيدورا مدير حزم خاصّ بها، مع واجهة رسومية له لتثبيت البرمجيات بسهولة، والعديد من التطبيقات المثبتة المرفقة افتراضيًا.

وفقًا لـ Distrowatch، فإن فيدورا هي ثالث أكثر توزيعات لينكس شعبية بين المستخدمين.

4- Korora

Koroa_Project

كورورا توزيعة مبنية على فيدورا، وتأتي تحت شعار “اجعل لينكس أسهل للمستخدمين الجدد، مع إبقائه مفيدًا للمتقدمين”، وبصرف النظر عن إتيانها مع مستودعات فيدورا افتراضيًا، فإنها تأتي أيضًا مع الكودكس وحزم الوسائط وبعض البرمجيات المملوكة من خارج الصندوق، وتأتي بالنكهات التالية: GNOME, Cinnamon, KDE, Mate , Xfce.

إذا كنتَ متخوفًا من فيدورا وتريد أن تجرب شيئًا أكثر ملاءمة وسهولة فاخترّ Korora.

5- PCLinuxOS

PCLinuxOS

كانت تحظى بشعبية واسعة في إحدى السنين الماضية في مجتمع لينكس، كانت مبنية بالبداية على ماندريفا ولكن مع مرور الوقت تطوّرت PCLinuxOS وأصبحت مصدرية مستقلة بذاتها، وتستخدم KDE كسطح مكتب رئيسي، وتمتلك عددًا كبيرًا من التطبيقات واﻷلعاب المثبتة افتراضيًا، مدير الحزم Synaptic هو المستخدم لتثبيت البرامج افتراضيا على التوزيعة.

6- OpenSuse

OpenSUSE

أوبن سوزي توزيعة مُقدّمة بواسطة شركة Novell، ويحظى المُثبت الخاص بأوبن سوزي على إمكانية اختيار سطح المكتب المناسب لك بما فيه: KDE, GNOME, XFCE , LXDE مع العديد من التطبيقات المثبتة افتراضيًا، وتوافق معظم القطع واﻷجهزة مع التوزيعة.

ولديها مجتمع ضخمّ والكثير من الدروس التعليمية والوثائق الوفيرة…

وكنّا قد شرحنا سابقًا كيف تصنع توزيعتك المبنية على OpenSuse بنفسك في بضع دقائق عبر هذا الدرس المبسّط.

[itsfoss]

  1. mhammed veterinaire

    شكرا جزيلا على هدا الشرج الرائع….و لكن تبقى دوبيان التوزيعة المثلى للمبتدئيين لتوفر العديد من البرامج المدعومه للينكس بصيغة debفي حين انه يجب ان تبني البرنامج من المصدر للنسخ الاخرى’

  2. أبو بكر

    أعتقد أن الأمر محسوم مسبقا لأوبنتو، وبالتحديد واجهة يونتي ومتة. متبوعين بفيدورا وكرورا، ثم أوبن سوزة، ثم أخيرا بنات آرتش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة