أفضل 3 محررات نصية تعمل من سطر اﻷوامر

terminal-icon-1106102108

إن معرفة كيفية تحرير الملفات على نحو فعّال وسريع لهو من اﻷمور المهمة بالنسبة لمدراء أنظمة لينكس، إذّ أنه بحاجة ﻹجراء تعديلات يومية، سواءً في ملفات الضبط أو ملفات المستخدمين، أو أيّ ملفات نصية أخرى بشكل عام.

ولهذا، فإنها تعتبر فكرة جيدة أن نستخدم محررات تعمل من خلال سطر اﻷوامر، ذلك ﻷنه أسرع وأكثر حيوية في أداء المهام، وفي هذه التدوينة سوف نتطرق إلى قائمة بأفضل 3 محررات نصية تعمل من خلال سطر اﻷوامر، وأكثرها شيوعًا على نظام لينكس:

1-Vi/Vim Editor

Vi-Vim-Linux-Editor

أول برنامج في قائمتنا هو Vi/Vim (حيث Vim آتٍ من Vi المحسّن)، إنه محرر نصي قوي ومرن جدًا ويمكنه تنفيذ العديد من العمليات المختلفة على النصوص.

قد لا يكون “فيم” محررا سهل الاستعمال، وذلك ﻷنه موجّه تحديدًا للمطورين والمستخدمين المتقدمين في لينكس، ويمتلك “فيم” العديد من المميزات بما فيها سرعة وسهولة التنقل بين السطور والكلمات والفقرات وإبراز النص، وقابليته للتخصيص، وغيرها من المزايا.

لتثبيت “فيم” على لينكس الرجاء استخدام اﻷوامر التالية:

-بالنسبة لـ Debian وبناتها:

sudo apt-get install vim

-بالنسبة لـ Redhat وبناتها:

yum install vim

أو:

dnf install vim

2-Nano Editor

Nano-Editor-for-Linux

نانو هو أكثر برنامج مُستخدم لتحرير النصوص على سطر أوامر لينكس، ويرجع السبب في ذلك إلى بساطته، وأنه مُثبت افتراضيًا في معظم توزيعات لينكس المشهورة.

إلا أنه “نانو” لا يمتلك مقدار المرونة العالية التي يوفرها “فيم”، لكن “نانو” يمتلك معظم اﻷوامر اﻷساسية واللازمة للقيام بتحرير النصوص.

لتثبيت “نانو” على لينكس الرجاء استخدام اﻷوامر التالية:

-بالنسبة لـ Debian وبناتها:

sudo apt-get install nano

-بالنسبة لـFedora وبناتها:

yum install nano

أو:

dnf install nano

3-Emacs Editor

Emacs-Editor-for-Linux

هو المحرر اﻷكثر تعقيدًا في هذه القائمة، إنه أقدم محرر نصيّ لسطر اﻷوامر على أنظمة Unix\Linux، “إيماكس” يساعدك لتكون أكثر إنتاجية من خلال توفير بيئة متكاملة ﻷنواع مختلفة من المهام…

في البداية، قد تبدو واجهة المستخدم مربكة بعض الشيء، لكن الشيء الجميل هو أن “إيماكس” لديه دليل مستخدم مُفصّل جدًا والذي من شأنه أن يساعدك على تسهيل استخدام إيماكس وكيفية التعامل مع الملفات، التعديلات، التخصيص، وضع اﻷوامر، إلخ…، إن إيماكس هي اﻷداة المُثلى التي يتم استخدامها من قِبل المتقدمين في أنظمة Unix\Linux، ويتمتع بقابلية عالية في التخصيص.

لتثبيت “إيماكس” الرجاء استخدام اﻷوامر اﻵتية:

-بالنسبة لـ Debian وبناتها:

sudo apt-get install emacs

-بالنسبة لـ Fedora وبناتها:

yum install emacs

-أو:

dnf install emacs

*ملاحظة: بالنسبة لـ Linux Mint 17 يلزم تثبيت هذه الحزمة:

sudo apt-get install emacs23-nox

[tecmint]

  • أبو بكر

    كل تلك المحررات قوية لكن يبقى أفضلهم أوسطهم، لأن فعلا نانو سهل التعامل وبه أساسيات التحرير النصي وهذا يكفي المستخدم العادي مثلي مثلا شكرا.

مشاركة