بدء العمل على لينكس منت 18 واسمها الرمزي “سارة”

Linux-Mint-18

أعلن فريق التطوير الخاص بأشهر توزيعة لينكس والموجهة بشكل أساسي للمبتدئين (LinuxMint)، عن أنهم بدأو العمل على اﻹصدار الثامن عشر، وأطلقوا عليها الاسم الرمزي Sarah.

اﻹصدار الحالي من لينكس منت هو 17.3 (Rosa)، وهو أحدث إصدار مستقر حتى الساعة… إن لينكس منت 18 سوف تكون مبنية على أوبونتو 16.04 والتي سوف تطلق في الشهر الرابع من السنة الجارية، في حين أن لينكس منت 18 ستصدر بعد شهر أو شهرين من صدور أوبونتو كما هو معتاد، وبالتالي فإن كلًا من أوبونتو 16.04 ولينكس منت 18 مدعومتان حتى 2021…

سبب التسمية؟

-يقول المطوّر:

في كثير من اﻷحيان، الاسم سارة يشير إلى زوجة إبراهيم النبي، في العهد القديم (التوراة) لدى اليهود والمسيحيين، وفي القرآن لدى المسلمين، ويشير الاسم في كل من اللغات (العبرية، العربية، الفارسية) إلى أنه يعني “امرأة من ذوي الرتب العالية، وغالبًا ما تُترجم ببساطة إلى المعنى “اﻷميرة”؛ وأما في العبرانية الحديثة فإنها تعني “الوزيرة”.

عوضًا عن ذلك، فإن لينكس منت تتبع ترتيبًا أبجديًا في تسمية إصداراتها، فمثلًا كان اﻹصدار 17.3 يحمل الاسم Rosa، فالحرف الذي يلي الـ R هو S، وعليه تمّ اختيار الاسم الجديد…، وتستند التوزيعة على التسمية بأسماء إناث معظمهم من أدبيات اﻷديان الإبراهيمية (اليهودية، المسيحية، اﻹسلام)…

منت 18 قد تحصل على شكل جديد

ألمح المطورون في اﻹعلان الرسمي، عن نيتهم في صنع مظهر جديد للتوزيعة، وعلى اﻷرجح فإن اﻹصدار Linux Mint 18 سوف يحظى بشكل جديد، ولعلهم يلمحون إلى اﻹصدار 3.0 من واجهة Cinnamon….

هل تستخدم لينكس منت؟ وما رأيك فيها؟؟

[mint blog, itfoss]

  • يوغرطا مازيغ

    شكرا جزيلا عن المقالة
    أنا من المعجبين جدا بنظام لنيكس غير أنني لم أستخدمه كثيرا لحد الآن
    فمن الواضح أن المظهر القادم سيكون Cinnamon 3.0 وذلك في تقريرهم في هذا الرابط
    http://blog.linuxmint.com/?p=2920

  • Hassan IKZARN

    جاء في المقال أن توزيعة لينكس منت موجهة للمبتدئين وهذا بعض الحقيقة وليس كلها ﻷنها منذ عام أو عامين غدت منت تستقطب المتمكنين لاستقرارها ولجودتها .
    أنا هجرت ويندوز منذ سنوات خمس وانتقلت عبر الكثير من التوزيعات وكنت لا أحفل بلينكس منت في بداياتها لكن منذ اﻹصدار 17 بقيت فقط
    أشتغل عليها وللأمانة مريحة ومستقرة ومبهرة.
    فقط يجب الصبر لتعلم البرامج البديلة من مكتبيات ورسوميات وغيرها بعد ذلك لن تحن أبدا للبرامج واﻷنظمة الاحتكارية والمستنزفة للجيوب .
    عاش اللينكس وعاشت اﻷنظمة الحرة وعاشت لينكي منت، وبالأحضان سنستقبل سارة بعد صدورها ونحن في الانتظار.

    • @hassanikzarn:disqus
      بارك الله فيك على كﻻمك انا معك في كل حرف وانا ﻻ ارى تخصيص منت للمبتدئين ابدا
      هدا من المغالطات الكبرى التي يقع فيها العرب ولم اكن انتظر من صاحب المقع ان يصدر منه هدا الكﻻم
      الغرب لهم هوس بتوزيعة منت اكتر وانا رأيت مطورين ومبرمجين لهم اول توزيعة على اﻻطﻻق هي منت
      انا صراحتا اعمل على فيدورا لكن منت هي لينكس حقيقتا بنسبة لي وارتاح عليها اكتر من اي توزيعة
      تحياتي

  • Neno Eldeeb

    المقال رائع وشكراً لنقلك اياه
    انا من مستخدمي لينكس منت منذ الاصدار 17 انتقلت فترة لاوبن سوزي لكن رجعت والمفاجأة اللي لم اكن الاحظها قبل الانتقال الى اوبن سوزي هي ان منت مليءة بالمستودعات والبرامج اكثر من اوبن سوزى ومستقرة بشكل كبير جداً والشيء الذي ابهرني جداً هي التعريفات فقد حاولت تعريف طابعة اتش بي ثلاثية على اوبن سوزى فلم افلح وحاولت مع ياست ولم افلح سوى بتعريف الطابعة فقط اما الماسح فلا ولا ولا لم يتعرف اما بمجرد تثبيتي لمنت تعرفت الطابعة كاملة
    فهذه تجربتي الشخصية معها والان استخدمها هي فقط ولا شيء غيرها
    واتطلع الى الاصدار الجديد بادائه ومميزاته وشكله بفارغ الصبر

  • Ahmed Elzoughby

    جربت العديد من التوزيعات و لم تعجبني و الآن أستخدم Linux mint 17.2 مع سطح المكتب KDE و هي رائعة جدا و مستقرة و مريحة في الاستخدام حتي أني أعمل عليها كنظام أساسي و قد هجرت نظام Windows منذ فترة . . .
    في انتظار الاصدار الجديد ، بس يارب ينزلوا معاه KDE Plasma 5

    • Seeder

      نعم ستكون Plasma 5 هي القادمة مع توزيعة Sara 🙂

مشاركة