مايكروسوفت ستحضر أوبونتو وBash إلى ويندوز 10

microsoft

أعلنت مايكروسوفت في مؤتمر Build 2016 يوم أمس أنّها ستقوم بإحضار توزيعة أوبونتو إلى ويندوز 10 كذلك بالتعاون مع كانونيكال (الشركة الراعية لأوبونتو)، لا يوجد هناك الكثير من التفاصيل بعد، ولكن ما قالته الشركة حتّى الآن هو أنّ المستخدمين سيكونون قادرين على تشغيل أوبونتو ضمن ويندوز 10 بشكلٍ حقيقي (native) وليس أيضًا عبر آلة وهمية مثلًا، وستعتمد في ذلك أيضًا على مكتبات ويندوز المتوفّرة.

ستتمكن كذلك من استخدام الصدفة Bash على ويندوز 10، ستقوم ببساطة بفتح قائمة “ابدأ” ثم تشغيل سطر الأوامر، ثم كتابة كلمة “bash” ثم سيتم فتح صدفة “Bash on Ubuntu” على ويندوز 10 لتتمكن من تنفيذ ما تريد.

file-explorer

هذا الدعم سيكون مباشرًا من النظام (native) وليس عبر تقنيات الحوسبة الافتراضية أو ما شابه، ستعتمد الصدفة Bash على مكتبات ويندوز الموجودة بالفعل لتقوم بعملها. سيسمح لك هذا الأمر بكتابة سكربتات الشلّ (shell scripts) بامتداد .sh على ويندوز ولينكس وتشغيلها عليهما معًا إن أردت، ستتمكن من تنفيذ أوامر مثل rm وls وlspci وgrep وغيرها من الأمور على ويندوز. وهو أمرٌ رائع بحقّ، ستتمكن استخدام آلاف الحزم المتوفّرة من مستودعات توزيعة أوبونتو كذلك على ويندوز 10 عبر سطر الأوامر من خلال صدفة Bash.

ssh

apt

windows-10-bash-shell-2

مايكروسوفت وكانونيكال كانتا تعملان منذ الصيف الماضي على إحضار الحاويات (containers) إلى ويندوز 10، كما أنّ النسخة التجريبية الأخيرة من ويندوز 10 احتوت على ملفّات من نظام ملفات لينكس، ويبدو أنّه سيتم استخدام هذه الأمور سويةً لتشغيل أوبونتو على ويندوز 10. ولكن أوبونتو لن تعمل عن طريق الحاويات، بل ستعمل بشكل native على ويندوز 10، يمكنك أن تفكّر بالأمر على أنّه هناك طبقة مثل Wine لتشغيل تطبيقات لينكس على ويندوز. كانونيكال أعلنت فعلًا عن ذلك.

  • للاسف هدا ليس في مصلحة البرمجيات الحرة خصوصا وان سياسة ميكروسوفت مختلفة تماما وهدا وان ثم سيكون تغيير في سياسة ابنتو بنفسها بحيث سترضخ الى قوانين ميكروسوفت المنتهكة

  • يوغرطا مازيغ

    المسمار الأخير في نعش لينيكس من الآن فصاعدا ميكروسوفت تريد أن تجعل لينيكس أدات من أدوات ويندوز وبذلك ستقضي على نظام لينيكس الحر

  • Justic in the time

    صديقي لينكس صمد امام ميكروسوفت
    والن تقولو لي انه لن يصمد بجانبها
    كانونيكال لها مسارها الخاص دائما وهذا ليس جديد
    استعدوا لعصر المصادر المفتوحة تقتحم فيه اعتي البواب

مشاركة