أساسيات التعامل مع إنكسكيب – الجزء 2

inkscape-4-1

هذا الجزء الثاني واﻷخير من أساسيات برنامج إنكسكيب، ويُعتبر هذا الدرس استكمالًا لما سبق، وسوف نتناول فيه بقية اﻷساسيات اللازمة للتعامل مع البرنامج…

التحرك والتحول بالمفاتيح

واحدة من أعظم ميزات إنكسكيب التي تميّزه عن بقية برامج الرسم المتجهي هو تركيزه على لوحة المفاتيح واستغلالها في كل شيء، وتحريك اﻷشياء وتحويلها ليس باستثناء.

  1. تستخدم أسهم لوحة المفاتيح للانتقال والتحرك.
  2. يمكنك استخدام الزرين < و لتحجيم الكائنات (تغيير حجمها).
  3. يُستخدم الزران [ و لتدوير الكائنات.
  4. يمكن استعمال المفتاح Shift لمضاعفة الأشياء الثلاث السابقة بمقدار 10 مرات.
  5. يُستعمل الزران Ctrl+> و Ctrl+< للتحجيم أو التقليص بمقدار 200% أو 50% من الحجم اﻷصليّ.
  6. لربما واحدة من أكثر اﻷشياء إفادة هي pixel-size transformations والتي تعني تقريبًا التحويل بالبكسلات، راجع هذا المنشور لفهم المقصود؛ حيث يمكن استخدام زرّ Alt، حيث Alt واﻷسهم سوف يقوم بإزاحة العنصر المحدد بمقدار 1 بكسل.
  7. بالمقابل يقوم كلًا من Alt+> و Alt+< بتحجيم العنصر المحدد بمقدار 1 بكسل على نفس المنوال.
  8. وأيضًا كلًا من Alt+[ و Alt+] يدوّران بمقدار 1 بكسل.

التحديد المتعدد

basic-f04-en.svg

يمكنك تحديد أي عدد من الكائنات في وقت واحد باستخدام (Shift+الضغط عليهم)، أو يمكنك عمل سحب (drag) حول الكائنات التي تحتاج إلى تحديد ويُسمى هذا (التحديد المطاطيّ rubberband selection).

basic-f05-en.svg

يمكنك استثناء شكل من التحديد من خلال الضغط مرة أخرى على Shift+الضغط على الكائن المطلوب لاستثنائه.

يمكن الضغط على Esc ﻹلغاء تحديد الكائنات بوجه عامّ.

يقوم الاختصار Ctrl+A بتحديد كل الكائنات الموجودة في الطبقة الحالية (current layer)، *إن لم تنشئ طبقات، سينطبق الأمر على كافة الكائنات المتواجدة بالمستند.

التجميع (Grouping)

basic-f06-en.svg

إن مُختلف الكائنات في إنكسكيب يمكن دمجها وجعلها في مجموعة واحدة، فتتصرف الكائنات كأنها كائن واحد، حيث يمكن تحريكها جميعًا ككائن واحد، وما إلى ذلك…

ﻹنشاء group، حدد كائنًا فأكثر، واضغط على Ctrl+G، ولفكّ الـgroup اضغط Ctrl+U.

التعبئة والتأطير

basic-f07-en.svg

لربما أبسط طريقة لرسم كائن بلون معين، هو من خلال قائمة View ثم Swatches dialog أو يمكنك استعمال Shift+Ctrl+F عوضًا عن ذلك؛ ثم حدد كائنًا، واضغط على swatch لرسمه (قم باختيار لون الـ fill “التعبئة”).

طريقة أكثرة قوة وهي من خلال الذهاب إلى قائمة Object ثم اختيار Fill and Stroke dialog أو الضغط على Shift+Ctrl+F اختصارًا× حدد الشكل المطلوب (ليكن هذا الذي باﻷسفل)، وافتح Fill and Stroke، وبعد ذلك سيفتح وفيه ثلاثة ألسنة تبويب وهي: Fill, Stroke paint, Stroke style… يستعمل اللسان Fill لتعبئة الكائن (اللون الداخلي للشكل)، وهناك عدّة خيارات للتعبئة بما فيها no fill وflat color fill, و linear or radial gradients

علاوة على ذلك ستجد مجموعة من منتقيات اﻷلوان color pickers وأنماط الصورة RGB, CMYK, HSL, Wheel، واﻷفضل هو Wheel picker ﻷنه يمنحك القدرة على تدوير المثلثات.

واﻵن لنتكلم عن التأطير (stroke) ويُقصد به تعيين لون للإطار الخارجي للشكل (outline)، وهذه الخاصية موجودة في لسان التبويب stroke، إذّ يمكن تعديل لون اﻹطارات وتغيير مقدار تباين الشفافية فيها… ويمكنك استعمال اﻷلوان المتدرجة (gradients) عوضًا عن اﻷلوان المسطحة (flat) أيضًا…

basic-f08-en.svg basic-f09-en.svg basic-f10-en.svg basic-f11-en.svg

يمكن الضغط على Ctrl+F1 للتحويل إلى أداة التدرج Gradient tool وذلك لاستعمال مقابض التدرج gradient handles من خلال سحبها…

هناك طريقة أخرى مريحة لتغيير ألوان الكائنات وذلك باستخدام أداة التقطير (F7)، فقط اضغط على أيّ مكان باﻷداة، واللون الذي قمت بانتقائه سوف يتم تعيينه للكائنات المحددة (ويمكن استعمال الاختصار Shift مع الضغط بالماوس).

التكرار والمحاذاة والتوزيع

basic-f13-en.svg

واحدة من أكثر العمليات أهمية وشيوعًا في الرسم هي تكرار الكائنات duplicating (الاختصار Ctrl+D)، تتموضع الطبقة المضاعفة فوق الطبقة اﻷصلية بالضبط مباشرة، ولذلك يمكنك سحبها بواسطة الماوس أو باﻷسهم.

وأما بالنسبة للمحاذاة استعمل الاختصار Shift+Ctrl+A ﻹظهار خيارات المحاذاة لتوزيع الكائنات وفقما تريد في المستند، حيث تتوفر العديد من طرق المحاذاة والتوزيع في إنكسكيب.

Z-order

basic-f14-en.svg

يشير المصطلح z-order إلى إلى الترتيب التصاعدي لرصّ الكائنات في الرسمة الحالية؛ للرفع للأعلى استعمل زرّ Home، وللإنزال للأسفل استعمل زرّ End وهذا من شأنه أن يُحرّك الكائن إلى أقصى اﻷعلى أو أدنى اﻷسفل، وأما للرفع التدريجي استعمل الزرّ PgUp وللإنزال التدرجي استعمل الزرّ PgDown.

ويُستعمل الزرّ Tab إذا لم يكن هناك شيء محدد، فيقوم بتحديد الكائن الموجود في أقصى اﻷسفل؛ وعدا عن ذلك فهو يحدد الكائن الذي يكون فوق الكائنات المحددة مسبقا، بالنسبة لـ Shift+Tab فإنهما يعملان بالعكس بدءًا من اﻷعلى إلى اﻷسفل.

[inkscape-basics]

مشاركة