UbuntuBSD: توزيعة جديدة مبنية على FreeBSD

ububsd

FreeBSD هو نظام تشغيل شبيه بـ Unix، وهو بالطبع ليس Linux، ولكنه يشبهه جدًا، فيمكنك اعتبارهم من الأقارب في هذا الشأن؛ وكما يُعدّ نظام آبل OS X مبنيًا على FreeBSD، ويستخدم هذا اﻷخير رخصة خاصة به تسمى BSD، وهو حرّ ومجاني، وعلى الرغم من كوّن لينكس وFreeBSD بمثابة أقارب، إلا أنك يمكنك اعتبار FreeBSD بمثابة كتلة واحدة على عكس لينكس الذي هو عبارة عن مجموعة من الطبقات المنفصلة التي يتم تطويرها كلًا على حدة بواسطة المجموعات والفِرق (راجع هذا الموضوع).

لقد قرر المبرمجون إنتاج نسخة من أوبونتو تستعمل نواة FreeBSD وعليه فإنهم قد أسموّا نظامهم الجديد UbuntuBSD وهو خليط من سهولة أوبونتو وقوة وثبات نواة FreeBSD (والتي تُعتبر النواة الأكثر ثباتًا في العالم).

ما هو BSD؟ كيف يختلف عن لينكس؟

إذا كنتَ مبتدئًا؛ لربما تلقي نظرة على هذا الموضوع لمعرفة أوجه الفروقات والتشابه بين لينكس ويونكس وأشباهه، وسنحاول ترجمته لاحقًا.

حسنًا، قبل مجيء لينكس إلى الوجود، صُمم آنذاك يونكس في شركة AT&T بقيادة المبرمجيّن “كين ثومسون”، “دينيس ريتشي”، كان هذا اﻷمر في عام 1970، ولاحقًا بشكل صاعق أقفلت AT&T على الشيفرة البرمجية ليونكس وجعلته منتجًا تجاريًا مملوكًا.

غَضِب الكثير من الناس من هذا اﻷمر، على رأسهم مجموعة باحثي علوم الحاسوب في “جامعة كاليفورنيا”، وأنشأوا نظام BSD ولاحقًا تفرّعت منه أنظمة أخرى؛ إن واحدًا من أبرز متشقات BSD  مفتوحة المصدر في العصر الحديث لهو FreeBSD وأبرز مشتقات BSD مغلقة المصدر هو Apple MAC OS X.

في عام 91، طالب علوم حاسوب فنلندي يُدعى “لينوس تورفالدز”، قام بتطوير نسخته النقيّة من نظام Unix من الصفر، وهو ما نعرفه اليوم بـ Linux Kernel (نواة لينكس) والتي تعمل على طيف عريض من المنصات في كافة أنحاء العالم.

UbuntuBSD ليست اﻷولى من نوعها التي تُعدّ نظامًا خليطًا

نعم، فعندما قامت Debian بوضع systemd في نظامها فإن هذا قد تسبب لاحقًا بولادة توزيعة جديدة إلى الحياة (Debian GNU/kFreeBSD)، وهي عبارة عن نظام دبيان الاعتيادي ولكن مع نواة FreeBSD.

وبالتالي فإن أوبونتو قامت بتطبيق نفس المبدأ، إنها أوبونتو المعروفة ولكن مع نواة مختلفة.

التحميل

UbuntuBSD لا تزال قيّد عملية التطوير، ولذلك فهي غير مناسبة للاستخدام اليومي باستثناء التجربة، لذا  تريّث قليلًا. اضغط هنا للتحميل.

[itfoss]

  • لا علاقة

    cool ^^

مشاركة