إطلاق الإصدار النهائي من أوبونتو 16.04

Screenshot from 2016-04-21 17-34-29

وبعد شهور من الانتظار الطويل، أعلنت شركة كانونيكال أخيرًا عن إطلاق الإصدار النهائي من توزيعة أوبونتو 16.04. هذا الإصدار هو إصدار LTS وسيكون مدعومًا بالتحديثات والتطويرات لمدة 5 سنوات متواصلة من شركة كانونيكال (إلى 2021). وعلى عكس العديد من الإصدارات السابقة فإنّ أوبونتو 16.04 تأتي بالعشرات من التحديثات الجديدة:

تحديثات لواجهة Unity

Screenshot from 2016-04-21 20-52-26

لعلّ يونتي هي الواجهة الأكثر إثارةً للجدل والنقاش في نظام لينكس بعدما أعلنت كانونيكال عن إطلاقها في 2011 منذ الإصدار 11.04، اليوم أصبحت الواجهة ناضجة نسبيًا في 16.04 بعد 5 سنوات وصار من الممكن الاعتماد عليها.

تأتي واجهة يونتي بالإصدار 7.4 افتراضيًا في أوبونتو 16.04 مع دعمٍ لإمكانية نقل الشريط الجانبي من اليسار إلى الأسفل لأوّل مرّة، كما تأتي بتعطيل عمليات البحث عبر الإنترنت باستخدام الـDash الخاصّ بالواجهة والذي أثار جدلًا كبيرًا هو الآخر دفع إلى وصف أوبونتو بأكملها بأنّها برمجية تجسس “Spyware” من قبل ريتشارد ستالمان، يمكن للمستخدمين إعادة تفعيل عمليات البحث عبر الإنترنت إن أرادوا ولكنّ الميزة معطّلة افتراضيًا من أجل أمور الخصوصيّة.

يونتي 7.4 تأيي أيضًا بالمزيد من اختصارات لوحة المفاتيح لتحكّمٍ أفضل بالواجهة، تحسين دعم الشاشات العالية الوضوح (HiDPI).

شيءٌ آخر، بخصوص نقل الشريط الجانبي إلى الأسفل في يونتي فهو غير متوفّر كخيار حاليًا من مركز التحكّم (وهذا أحد نقاط الغباء في أوبونتو، يوفّرون الميّزة ويطالبونك بتثبيت أداة خارجية لتفعيلها)، لذلك عليك اتّباع هذا الدليل للقيام بذلك.

التخلّص من مركز برمجيات أوبونتو واستخدام مركز برمجيات جنوم

ubuntu-software-center-new-in-16.04

وأخيرًا، وبعد سنوات من عمله ببطء وغباء بشكلٍ يدفع جميع المستخدمين تلقائيًا إلى تثبيت Synaptic في الماضي، تمّ التخلص من مركز برمجيات أوبونتو في الإصدار 16.04 واعتماد مركز برمجيات جنوم افتراضيًا فيها، حسنًا في الواقع مركز برمجيات جنوم ليس خيارًا ممتازًا كذلك حيث يعتمد على PackageKit البطيء هو الآخر ,والذي يحتوي على مشاكل، ولكنّ طريقة عمله وتنفيذه للمهام تظل أفضل بكثير من مركز برمجيات أوبونتو.

5 سنوات ليست فترة طويلة للانتباه إلى أخطائك وإصلاحها.. أليس كذلك؟ خصوصًا إن انتقلت من واحدة إلى أخرى 🙂

تحت الغطاء ضمن النظام

Screenshot from 2016-04-21 20-56-16

هناك بضع تحسينات من ناحية دعم العتاد في أوبونتو 16.04، مثلًا تم دعم معالجات Intel Skylake بشكلٍ أفضل، ودعم لبطاقات TPM 2.0، وتعريف جديد لـCorsair Vengeance K90 بالإضافة إلى دعم Journaled RAID 5.

من المهم الإشارة إلى أنّ أوبونتو 16.04 أوقفت دعم التعريف الرسمي لبطاقات الرسوميات من AMD، والتي كانت تسمّى “fglrx”، لذلك إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من أوبونتو وكان جهازك يمتلك أحد هذه البطاقات، فمن المهم ألّا تقوم بالترقية تجنبًا لفشل النظام. سيتم إضافة الدعم في الأسابيع اللاحقة ولكن حاليًا عليك الانتظار أو استخدام التعريف المفتوح المصدر الذي يأتي افتراضيًا.

الآن في أوبونتو 16.04 صار يمكنك استخدام الأمر apt بدلًا من apt-get كما في السابق، مما يوفّر عليك بضع أجزاء من الثانية، كما صار apt يظهر لك مدى التقدّم في العملية الحالية التي تقوم بها، وصار أسرع من السابق كذلك.

دعم لنظام الملفّات ZFS

تعتبر توزيعة أوبونتو 16.04 الأولى في دعم نظام الملفّات ZFS من طرف النواة نفسها (هو مدعوم في توزيعات أخرى ولكن عبر حزم خارجية)، نظام الملفّات ZFS هو نظام ملفّات مشابهه لـExt وBtrfs اللذان نعرفهما، وهو مطوّر من قبل شركة Sun Microsystems سابقًا، ويتميّز بتركيزه على حفظ البيانات من الفقدان والضياع وفعالية ضغطه للملفّات الموجودة عليه بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

من الجدير بالذكر أيضًا أنّ مؤسسة البرمجيات الحرّة (بل وريتشارد ستالمان بذات نفسه) يقول أنّ إضافة دعم ZFS إلى نواة لينكس من طرف كانونيكال في أوبونتو مخالف لشروط اتفاقية GPL الخاصّة بالنواة، حيث أنّ رخصة GPL تمنع إلحاق أو ربط برمجيات مختلفة مع بعضها البعض في حال كانت من رخصة مختلفة تخالف بنود GPL (نظام الملفّات ZFS مرخّص تحت CDDL مما سبب المشكلة)، وهذا يعني أنّه لم يكن من حقّ كانونيكال توفير هذه الميّزة، ولكن كانونيكال تقول أنّها استشارت محاميها القانونيين وقالوا بمشروعية إضافة هذا الدعم إلى النواة، تابع القصّة.

تطبيقات محدّثة جديدة

وكعادة كلّ إصدار، لا بدّ أن يتم تحديث التطبيقات إلى إصدارها الأخير المتوفّر، ومن بينها نذكر:

  • نواة لينكس 4.4.
  • بايثون 3.5، مع توفّر 2.7 للتطبيقات التي تعتمد عليها.
  • متصفح الويب ومدير البريد فيرفكس وثندربيرد 45 و38.
  • حزمة العمل المكتبية ليبر أوفيس بإصدارها الأخير 5.1.
  • تطبيقات بيئة جنوم 3.18 ما عدا متصفّح الملفات، حيث يأتي بالإصدار 3.14.
  • تمّ إزالة حارق الأقراص Brasero وبرنامج المحادثة Empathy افتراضيًا من النظام.

تحميل أوبونتو 16.04

تتوفّر أوبونتو على شكل أكثر من إصدار، واحد لسطح المكتب وآخر للخواديم وآخر للحوسبة السحابية، والأخير للمطورين، يمكنك اختيار الإصدار الذي يناسبك والمعمارية التي تناسب جهازك كذلك عبر زيارة الموقع الرسمي.

تتوفّر كذلك مشتقات توزيعة أوبونتو، مثل Ubuntu MATE وKubuntu وXubuntu وLubuntu وغيرها، وكل منها يأتي بمميزات جديدة وبرامج جديدة كذلك، ننصحك بالاطلاع عليها جميعها وتقرير أيّ واحدة ستحمّل.

[su_button url=”http://www.ubuntu.com/download” target=”blank” style=”flat” size=”6″ center=”yes” radius=”5″ icon=”icon: cloud-download”]تحميل أوبونتو 16.04[/su_button]

[su_button url=”http://www.ubuntu.com/download/ubuntu-flavours” target=”blank” style=”flat” background=”#34ac27″ size=”6″ center=”yes” radius=”5″ icon=”icon: cloud-download”]تحميل مشتقّات أوبونتو 16.04[/su_button]

  • Oaph Oussama

    مشكور الله يوفقك

  • xMajedz

    جزاك الله كل خير

  • Nasser Mahmoud

    شكرا منتظرها من زمان

  • شكرا استاد محمد هل من وقت محدد عن صدور توزيعة لمينت النهائية

    • لا أعرف بالضبط، ولكن غالبًا ستصدر بعد شهر.

  • anas AL ANAS

    شكرا على الشرح الوافي لكن بخصوص توزيعت لينكس منت هل اضيف شيء لها ؟

  • كريم

    السّلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيكم على هذا الشّرح…وأرجوا ألاّ يطول إصدار مينت 18
    ——
    لي طلب عندكم لو سمحتم…أريد شرح شافي وافي ومفصّل لنظامي
    qubes os 3.1 وwhonix
    والذين
    يعتبران من أكثر أنظمة لينوكس أمانا..خاصّة الأوّل هو نظام متكامل مبني
    على فيدورا للبولونية جوانا ريتفسكا…لم أجد له شرح بالعربية..
    ويوجد نظام جديد مثلهما في طور التّجريب وهو
    subgraph os

  • زياد

    السلام عليكم انا اريد ثتبيت اوبنتو لدعم شكبة توزيع انترنت صغيرة جدا عدد مشتركها 15 مشترك واريد ربطه بالمايكروتك فايهما اختار اوبنتو سيرفر او اوبنتو ديسكتوب وللعلم انا ارغب بثبيته علي جهاز كمبيوتر ديسكتوب اريد جعله خاص لاوبنتو فقظ

    ممكن حد يساعدني لو سمحتو

    ويدلني علي ما افعله اتناء الثتبيت ومابعد الثتبيت

  • محمد اليريمي

    مرحبا بالجميع ياريت شرح كيفية تحميل النسخة بجانب ويندوز بقسم معين ولكم جزيل الشكر

مشاركة