الدرس 3: شرح مفصل لعناصر الواجهة

openshot-interface

الدرس الثالث من دورة تعلم محرر الفيديو OpenShot يتناول شرحًا مفصلًا لعناصر واجهة المستخدم الخاصة ببرنامج أوبن شوت، وتُعتبر واجهة أوبن شوت بسيطة وسهلة في الاستخدام وهي تحتوي على سرد واضح للعناصر في مكانها المحدد.

استعراض عام

انظر الصورة التالية:

main_window

يتناول الجدول التالي توضيحًا لفائدة كل عنصر موضح في الصورة أعلاه:

الرقم اسم العنصر الوصف
1 الشريط الرئيسي (Main Toolbar) يحتوي أزرار الفتح والحفظ والتصدير الخاصة بالمشروع
2 شريط الوظائف (Function Tabs) للتبديل بين ملفات المشروع وانتقاء الانتقالات والمؤثرات
3 ملفات المشروع (Project Files) كل الصور واﻷصوات والفيديو التي قمتَ باستيرادها لمشروعك
4 نافذة المعاينة (Preview Window) حيث يمكنك عمل استعراض للأشياء التي قمتَ بعملها قبل اعتمادها
5 شريط التحرير (Edit Toolbar) يحتوي على مجموعة اﻷدوات لتشذيب وفصل وتحرير المقاطع
6 مِزلاق التقريب (Zoom Slider) من شأنه أن يقوم بتعديل مقياس الوقت في الـTimeline خاصتك
7 مسطرة الـPlay-head المسطرة تُظهر مقياس الوقت، وأما السطر اﻷحمر فهو الـPlay-head ويُقصد به بأنه يعرض اللقطة الحالية الموضوع فيها
8 Timeline التايم لاين هو عبارة عن تمثيل بصريّ عمومي لمشروعك، كل مقطع وكل انتقال إلخ..، يُعرض فيه
9 Filter يقوم بفلترة (ترشيح) قائمة العناصر الموجودة في المشروع بما فيه الانتقالات والتأثيرات، سواءً باستخدام اﻷزرار اﻷربع، أو باستعمال شريط البحث

الشريط الرئيسي (Main Toolbar)

main_window_toolbar

يحتوي main toolbar أزرار الفتح والحفظ والتصدير الخاصة بالمشروع، وفيما يلي شرح مفصّل لكل أيقونة فيه:

الرقم اسم العنصر الوصف
1 مشروع جديد (New Project) صنع ملف مشروع جديد بتنسيق Openshot على النحو (NameOfProject.OSP)
2 حفظ المشروع (Save Project) لحفظ المشروع الحالي
3 تراجع (Undo) التراجع عن آخر حركة قمتَ بعملها
4 إعادة (Redo) إعادة الحركة السابقة أو تكرارها
5 استيراد الملفات (Import Files) استيراد ملف أو أكثر لصالح المشروع الحالي
6 تصدير الفيديو (Export Video) تصدير مشروع الفيديو إلى ملف فيديو واحد (كتلة واحدة)

شريط الوظائف (Functions Tabs)

main_tabs

أو “ألسنة تبويب المهام”، وتحتوي هذه اﻷلسنة الثلاث Project Files, Transitions, Effects على ثلاث وظائف واضح من اسمها، ويُمكن سحب وإفلات أحد عناصر هذه اﻷلسنة إلى الـ Timeline مباشرة.

ملفات المشروع (Project Files)

main_window_files

كل ملف تم استيراده يتم إضافته مباشرة إلى قسم Project Files، حيث أنه قبل أن تتمكن من إفلات الملفات إلى الـ Timeline فإنه يجب أولًا استيرداها إلى Project Files.

نافذة المعاينة (Preview Window)

main_window_preview

من الطبيعي أنه بعد الانتهاء من المشروع فإنه ينبغي عمل معاينة (Preview) وإلقاء نظرة شاملة قبل اعتماد التغييرات النهائية، وفيما يلي شرح للعناصر الخمس الموجودة في Preview Window:

الرقم اسم العنصر الوصف
1 تخطي نحو البداية (Skip to Beginning) الانتقال إلى بداية الفيديو
2 الترجيع (Rewind) إرجاع الفيديو من اللقطة الحالية إلى أقل من ذلك بقليل
3 شغّل\أوقف (Play / Pause) تشغيل المعاينة أو إيقافها
4 تقديم سريع (Fast Forward) يتم عمل تقديم من اللقطة الحالية إلى ما بعد ذلك على نحو مُسرّع
5 تخطي نحو النهاية (Skip to End) الانتقال إلى نهاية الفيديو

شريط التحرير (Edit Toolbar)

main_window_edit_toolbars

ويحتوي على مجموعة اﻷدوات لتشذيب وفصل وتحرير المقاطع الموجودة في الخط الزمني Timeline وفيما تفصيل للعناصر الموجودة فيه:

الرقم اسم العنصر الوصف
1 إضافة مسار (Add Track) إضافة مسار جديد إلى الصف العلوي
2 تحديد وضع (Select Mode) السماح لك بالضغط على المقاطع ونقلها
3 وضع المقص (Razor Mode) يتيح تقسيم المقطع إلى عدة أقسام
4 وضع إعادة التحجيم (Resize Mode) تصغير أو تكبير حجم الفراغات (واﻷشياء الموجودة بينها) بين المقاطع
5 وضع القفز (Snap Mode) القفز إلى أقرب مقطع
6 إضافة مُعلَّمة (Add Marker) أو “علامة” أو “مفضلة”، حيث بعد أن تقوم بتعليم نقطة معينة، يمكنك الانتقال إليها بسرعة أثناء المعاينة
7 المُعلَّمة السابقة (Previous Marker) الانتقال إلى مُعلمة سابقة إن وجدت.
8 المُعلَّمة التالية (Next Marker) الانتقال إلى مُعلمة تالية إن وجدت.

مِزلاق التقريب (Zoom Slider)

main_window_zoomer

يسمح هذا المزلاق بتغيير نطاق التوقيت الزمني للجدول الزمني، إما عن طريق تحريك المزلاق أو الضغط على أحد الزرين + أو –

التايم لاين (Timeline)

main_window_timeline

التايم لاين هو عبارة عن عرض رسومي تصوريّ شامل للمشروع، تظهر المقاطع والصور واﻷصوات التي أفلتها أليها على شكل مستطيلات صفراء -كما بالصورة- ويمكن تحريك تلك المستطيلات ووضعها فوق بعضها البعض لتغيير التوقيتات وما إلى نحو ذلك، ويمكن وضع أحدها في مسارات أخرى لاستعمال مبدأ “فصل الطبقات” ﻹجراء المزيد من العمليات.

وفيما يلي شرح لعناصر التايم لاين:

الرقم اسم العنصر الوصف
1 المسطرة (Ruler) تظهر المقياس الزمني أو الفترة الزمنية الحالية للفيديو
2 Play-Head يظهر الفترة الزمنية الحالية عند عرض المعاينة
3 المقطع (clip) الكليب هو عبارة عن صوت أو صورة أو فيديو
4 المسار (Track) وهو مشابه لمبدأ “الطبقات”، حيث تُفصل الكليبات إلى عدة طبقات من أجل التحكم فيها  بشكل أفضل وإجراء عمليات أكثر، يمكن إنشاء الكثير من المسارات، لا يوجد عدد محدد ﻹنشائها.

المسارات (Tracks)

من أهم الأشياء في تحرير الفيديوهات، يستخدم أوبن شوت المسارات لفصل عناصر المشروع إلى طبقات، هذا من شأنه أن سمنحنا المزيد من المزايا في التعامل مع المشروع، ينبغي أن تكون على دراية من هذا المفهوم في حال أردت خلط الطبقات (mixing layers)، وفيما يلي مثال موضّح:

*لنفرض أن لديك مشروعًا يمتلك 3 مسارات (3 Tracks) كما بالصورة أدناه، ولنفرض أننا لدينا الملفات الثلاث اﻵتية:

 

-صورة غروب الشمس

-صورة شعار openshot

-صورة تحتوي على بعض الدوائر ﻹعطاء مظهر جماليّ

 

لكي يظهر اﻷمر كما بالصورة أدناه فيجب مراعاة الملاحظات التالية:

 

-بما أن شعار أوبن شوت هو الذي نريده أن يظهر في المقدمة، فإنه يجب أن يكون في المسار اﻷعلى “المسار اﻷول”، (تذكر أن المسارات العليا دائمًا تكون متسيدة طبقيًا على المسارات السفلى)، ولذلك فرضًا فإننا عندما يكون لدينا صورة (اسمها x) وصورة (اسمها y) وكانت x في الطبقة العليا فإنها سوف تطغى وتطفو فوق الطبقة التي أسفلها وهي y.

-بما أننا نريد أن نستخدم صورة الغروب كخلفية (background)، فإنها يجب أن تكون في المسار اﻷخير (Track 3).

-وعليه، فإن صورة الدوائر سوف تكون في المسار اﻷوسط (Track 2)، ﻹعطاء مظهر جماليّ ما بين Track 1 و Track 3.

tracks

الرقم اسم العنصر الوصف
1 Top Track (المسار العلوي) الكليبات في هذا المسار سوف تطغى طبقيًا فوق الطبقات اﻷخرى، (هذا لا يعني بالضرورة أنها سوف تبدأ عند بداية الفترة الزمنية للفيديو مباشرة إذا قمتَ بتحريك مستطيلها نحو فترة زمنية أبعد)، ولكنه يعني بالضرورة أنها سوف تطفو فوق الطبقات اﻷخرى عندما يحين موعدها، من اﻷشياء التي ينبغي وضعها في الطبقة العليا هي (الشعارات، والعلامات المائية، إلخ..)
2 المسار اﻷوسط (Mid Track) وهي الكليبات التي تحت المسار العلوي ولكنه فوق المسار السفلي
3 المسار اﻷسفل (Bottom Track) وهي الكليبات التي تكون أسفل جميع الطبقات في المؤخرة

[openshotUserManuel]

مشاركة