فيدورا 24 الآن متوفّرة للتحميل رسميًا

fedora-24

أعلن مشروع فيدورا عن إطلاق الإصدار 24 من توزيعته الشهيرة Fedora، حيث أصبح الآن بإمكان المستخدمين تحميل الإصدار المخصص من فيدورا 24 لمحطّة العمل، الخواديم والحواسيب السحابية، كما تتوفّر عدة إصدارات مجتمعية مخصصة أخرى من فيدورا مثل تلك التي تأتي بواجهة متّة أو كدي أو LXDE أو Cinnamon.. إلخ، كما تتوفّر إصدارات أخرى أكثر تخصيصًا مثل الإصدار المخصص للمصممين، أو إصدار خبراء الحماية أو إصدار الألعاب.. إلخ.

فيدورا 24 تأتي افتراضيًا بنواة لينكس 4.5.7، كما تأتي بتشكيلة تطبيقات جنوم 3.20 وكدي بلازما 5.6 ومتّة 1.14 ومصنّف GCC 6 وجميع حزم النظام تمّ بناؤها باستخدام GCC 6 مما يعني اختلاف الأداء عن الإصدارات السابقة. مركز برمجيات جنوم صار قادرًا الآن على ترقية النظام بأكمله بدلًا من ترقية الحزم منفصلة، فيمكنك الآن ترقية فيدورا 23 إلى 24 ومستقبلًا 24 إلى 25 عن طريق مركز البرمجيات بدل استخدام سطر الأوامر أو أداة خارجية.

هناك عدة تطوّرات طرأت على نسختيّ فيدورا المخصصتين للخواديم والسحاب، منها توفير تطبيق “Sen” وهو عبارة عن واجهة سطر أوامر للتعامل مع حاويات Docker:

Sen-preview

تمّ أيضًا توفير OpenShift Origin في فيدورا مما يسهّل على المستخدمين إنشاء سحابات (Clouds) وعناقيد من عدّة خواديم بسهولة باستخدام فيدورا. تمّ أيضًا إضافة “Layered Docker Image Build Service” وهي عبارة عن ميزة تسمح بتضمين التطبيقات كطبقات ضمن حاويات Docker وشحنها، ستسمح هذه الخدمة ببناء التطبيقات على شكل طبقات لتوزيعها على الخواديم المنفصلة لاحقًا لتسهيل عمليات النشر (Deployments).

يمكنك متابعة قراءة الطورات عبر صفحة التغييرات الرسمية: https://fedoraproject.org/wiki/Releases/24/ChangeSet أو تحميل الإصدار الجديد من فيدورا 24 عبر: https://getfedora.org

مشاركة