مراجعة لفيدورا 24: الجيد والسيء وغير ذلك

fedora

إذًا صدرت فيدورا 24 البارحة محملةً بعددٍ من التغييرات والبرامج المحدّثة، حمّلناها بإصدارها الأخير بواجهة جنوم لنرى أبرز التطورات ونعاينها بأنفسنا ونجري لها مراجعة كعادتنا مع توزيعات لينكس الجديدة، خصوصًا أنّها ما تزال طازجة من الفرن.

يمكن القول عن الإصدار 24 أنّه جيد بشكلٍ عام، النظام مستقر وسريع جدًا إلّا أنّه هناك بعض المشاكل التي يحتويها النظام افتراضيًا والتي سنتطرّق إليها بالتفصيل الواحدة تلو الأخرى في مقالنا هذا، وكعادتنا، سنذكر الإيجابيات والسلبيات.

سرعة النظام

Screenshot from 2016-06-23 03-26-36

الإصدار 24 من فيدورا يأتي محملًا بـGCC 6 وهو مصنّف (Compiler) للبرامج والتطبييقات لتحويلها إلى شفرة تنفيذية، وهو الأشهر على أنظمة يونكس والشبيهة بيونكس، جميع تطبيقات فيدورا 24 تمّ بناؤها باستخدام هذا المصنّف.

GCC 6 أسرع من GCC 5 الذي كان مستخدمًا في السابق لذلك ستلاحظ تحسنًا هائلًا في الأداء عند استخدامك لفيدورا 24 عن فيدورا 23 مثلًا، جميع التطبيقات بما فيها فيرفكس وليبر أوفيس وصدفة جنوم وغيرها تعمل بسلاسة حتّى مع فتح أكثر من نافذة منها معًا.

وقت تثبيت النظام لم يتجاوز 5 دقائق على جهازي، وسرعة الإقلاع لا تتجاوز الـ15 ثانية، العتاد المستخدم كان معالج Intel® Core™ i5-5200U CPU @ 2.20GHz × 4 بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وكرت شاشة Intel® HD Graphics 5500 على حاسوب Lenovo G50.

حتّى سرعة الإنترنت والتصفّح تختلف على فيدورا 24، لديّ لينكس منت 18 بيتا مثبّتة على جهازي أيضًا وسرعة التصفّح على فيدورا أفضل منها على لينكس منت 18.

لاحظتُ تحسنًا ملحوظًا عند استخدام DNF على فيدورا 24، لم يعد هناك وقت الانتظار ذاك الذي كان ما بين 5-10 ثواني عند تنفيذ كلّ عملية، صار مدير الحزم ينفّذ ما تطلبه منه مباشرةً دون أن يجمد في وجهك لبضع ثوانٍ حيث حصل ذلك مع في فيدورا 23.

فيدورا 24 سريعة فعلًا ولو كنت من المتعطشين للأداء والكارهين لمشاكل التعليق فقد تكون فيدورا 24 أفضل توزيعة لك.

التطبيقات الافتراضية.. ليست بذاك المستوى

Fedora 24 Default Applications

من السلبيات في فيدورا 24 بواجهة جنوم أنّها لا تأتي افتراضيًا بأي أداة تخصيص حقيقية مسبقًا، ولا حتّى gnome-tweak-tool المستخدمة لتفعيل بعض الامتدادات وتغيير السمات على واجهة جنوم، حتّى بالنسبة للنظام، لا يمكنك تعديل تطبيقات بدء التشغيل، لا يمكنك تعديل مدير الولوج، لا يمكنك تعطيل خدمات النظام، لا يمكنك فعل شيء حقيقي ومركز التحكم الوحيد المتوفّر افتراضيًا هو مركز تحكم جنوم وهو لا يقدم سوى أمورًا سطحية للضبط مثل اللغة ولوحة المفاتيح والشبكة.

حتّى إدارة الحزم عبر واجهة رسومية غير ممكنة، Yumex والذي هو مدير الحزم الرسومي في فيدورا غير مثبّت مسبقًا في فيدورا 24، عليك استخدام مركز برمجيات جنوم لتثبيت التطبيقات التي تريدها ولكنه لا يوفّر مزايا إدارة الحزم كما Yumex.

تلاحظ أنّ تطبيق GNOME Boxes (وهو تطبيق لتشغيل الأنظمة الوهمية) متوفّر افتراضيًا بفيدورا 24، يا ترى ألم يكن أولى إضافة أداة مثل gnome-tweak-tool على أداةٍ ربما لا يحتاجها معظم المستخدمين إلّا عند الحاجة لتغيير نظام التشغيل أو تجريبه؟ حجم ملفّ الـiso الخاصّ بفيدورا هو 1.5 جيجابت ومع ذلك ينقصه الكثير من الحزم والأدوات.

لكنّ الأمر يختلف حسب الواجهة، مثل في إصدار MATE من فيدورا 24 هناك عدد من الأدوات المثبّتة مسبقًا، Yumex موجود بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى، في إصدار كدي مركز تحكم كدي متوفّر للقيام بجميع المهام ولن تحتاج شيئًا آخر، وهكذا بالنسبة للإصدارات الأخرى، لكن الإصدار الرئيسي من فيدورا والذي هو جنوم لا يأتي بالكثير.

على الجانب الآخر تأتي فيدورا 24 بآخر إصدارات التطبيقات المتوفّرة، فيرفكس 47 وليبر أوفيس 5.1 وتطبيقات جنوم جميعًا بالإصدار 3.20:

Screenshot from 2016-06-23 03-27-10

بعض العلل والمشاكل

تواجهني شخصيًا مشكلة توقّف الفأرة مباشرةً عند تشغيل تطبيق fwupd وهو برنامج لتحديث التعاريف على لينكس، المشكلة هي أنّ هذا التطبيق يعمل افتراضيًا عند الإقلاع في فيدورا لذلك عند تجريبها من القرص الحيّ وحتّى بعد التثبيت، كان أوّل ما حصل لي هو توقّف الفأرة وتجمّدها.

بلغت عن هذه العلّة منذ أكثر من 5 شهور وإلى الآن لم يتم إصلاحها، أرسلت جميع ملفّات السجل المطلوبة ولكن مطور التطبيق لا يبدو أنّه مهتم بإصلاح أي مشكلة في برامجه، لذلك أوّل ما قمتُ به بعد تثبيت فيدورا 24 هو إزالة حزمتيّ gnome-software وfwupd. واجهت نفس المشكلة على أوبونتو 16.04 وفيدورا 23 ومطور التطبيق يعمل في ريدهات ومع ذلك لم يلتفت للعلة. للحياد هذه العلّة متعلّقة بالعتاد (نوع الفأرة لديّ) فلذلك ربّما 95% منكم لن يواجهها في فيدورا 24، فهي ليست عامّة والفأرة تعمل بشكل جيد لدى الآخرين، ولكن من المزعج صراحةً أن تكون من ضمن الـ5% الذين لا يلتفت لهم.

صادفت مشكلة أخرى في فيدورا 24 وهي عند تجريب تطبيق Boxes لإنشاء أنظمة وهمية، قمتُ باختيار ملفّ الـISO الذي اريد تجريبه إلّا أنّ SELinux (وهو نظام حماية في فيدورا يعمل على حصر البرامج والتطبيقات في أماكن عملها فقط) منع تطبيق Boxes من الوصول إلى ملفّ الـISO، وبالتالي لم أتمكن من تشغيل الآلة الوهمية عبر تطبيق Boxes:

Screenshot from 2016-06-23 11-58-12

صراحةً أكره SELinux لسببين: الأوّل أنّه من تطوير NSA سيئة السمعة والثاني هو أنّه يعيق عمل مدير النظام والمستخدمين بشدّة، لذلك ترى أوّل ما يقوم به مدراء النظام بعد تثبيت CentOS أو فيدورا هو تعطيله. وهو ما حاولتُ القيام به أيضًا على فيدورا 24 لأتمكن من إنشاء نظام وهمي عبر Boxes.

ملفّ الإعدادات المسؤول عن SELinux هو /etc/sysconfig/selinux، قمت بفتحه لتعديله إلّا أنني ارتكبت خطئًا إملائيًا عند ضبطي لإعداداته دون أن أنتبه، حفظت الملفّ وأعدت التشغيل لاحقًا لأكتشف أنّ النظام يرفض متابعة الإقلاع لفشله في قراءة إعدادات SELinux. حاولت الدخول إلى وضع الاستعادة (Recovery) الذي توفّره فيدورا إلّا أنّ نفس المشكلة حصلت. لاحقًا أعدتُ التشغيل وأضفت selinux=0 إلى سطر محمّل الإقلاع الخاصّ بفيدورا 24 ثم دخلت إلى النظام وأصلحت ملفّ الإعدادات.

المشكلة هي في وضع الاستعادة (Recovery)، إذا كان لن يفيدني لإصلاح مثل هكذا أعطال فما فائدته؟

مشكلة أخرى صادفتها بعد تثبيت فيدورا هي أنني لم أعد قادرًا على الدخول إلى توزيعة لينكس منت عند الإقلاع، تأتيني رسالة مثل command initrd: not found وcommand linux: not found، أتوقّع أنّه عليّ تحديث ملفّ الإقلاع وبناؤه من جديد ولكن من المزعج رؤية مثل هكذا مشاكل.

أيضًا، حاولتُ استخدام أمر systemd-analyze عبر سطر الأوامر لمعرفة وقت الإقلاع، إلّا أنني تفاجئت أنّه لا يعمل بالصورة المطلوبة، حيث تظهر الرسالة التالية عند محاولة تشغيله بعد الإقلاع:

Screenshot from 2016-06-23 03-26-17

يظن التطبيق أنّ النظام ما يزال في عملية الإقلاع رغم أنّه فعليًا قد انتهى من ذلك، بعد بضع دقائق شغّلته مجددًا وحصلت على النتيجة التالية:

[mhsabbagh@localhost ~]$ systemd-analyze
Startup finished in 2.587s (firmware) + 1min 3.228s (loader) + 1.018s (kernel) + 3.610s (initrd) + 1min 31.804s (userspace) = 2min 42.249s

كما ترى، يُظهر النظام أنّ وقت الإقلاع هو دقيقتان و42 ثانية، رغم أنّ وقت الإقلاع الحقيقي وفق قياسي لا يزيد عن 15 ثانية، وهذه علّة.

التجانس مع الواجهات والتقارب من المنبع

Screenshot from 2016-06-23 15-13-46

تتبع فيدورا سياسة البقاء بالقرب من المنبع في تطويرها، لا تحتفظ فيدورا بتعديلاتها التي أجراها مطوروها على الحزم والبرامج بل ترسلها إلى مطوريها الأصليين لكي تستفيد منها جميع التوزيعات وليس فيدورا فقط وهو بالتأكيد أمرٌ تُشكر عليه.

عند استخدامك لفيدورا ستحس وكأنّ الواجهة والنظام متجانسان تمامًا، لا تعليق ولا تحطّمات، والانتقال بين أجزاء الواجهة يعمل بسلاسة بغضّ النظر عن إمكانيات حاسوبك بشكلٍ عام، لا يوجد ترقيعات خاصّة للتطبيقات التي تستخدمها من طرف مصنعّي نظام التشغيل مما يعني أنّك ستحصل على نفس التجربة التي أرادها مطوروا البرامج الأصليين على حاسوبك، كما لن تواجه مشاكل خاصّة بالتوزيعة نفسها في معظم الأحيان، بل ستكون عامّة من التطبيق نفسه.

المشكلة الآن هي أنّه لن يعود هناك مميزات خاصّة بفيدورا، مثل لديك YaST2 في SUSE، لديك مستودع AUR ونظام التوزيع المتدحرج في أرتش، لديك يونتي والمستودعات الشخصية PPAs في أوبونتو، لديك البرامج المتعددة الرسومية في لينكس منت وواجهة سينامُن، لديك واجهة Pantheon والجماليات في elementaryOS.. وقس على ذلك في بقية التوزيعات. ماذا لديك في فيدورا؟ لديك الكثير من المميزات الإضافية تحت الغطاء مثلما ذكرنا كالتكامل مع التوزيعات والسرعة ومميزات الأمان الإضافية وبناء الحزم تحت حماية مشددة وأحدث إصدار مستقر من الحزم ومميزات مفيدة لمدراء النظام والخواديم.. إلخ، ولكن كمستخدم عادي لا تتوقع أمورًا استثنائية في فيدورا. وهذا ليس عيبًا في فيدورا حيث أنّه قرار مجتمعها بنفسها، وهي بهذا الشكل تساهم في تطوير منصة لينكس ككل على حسابها.

الخلاصة عن فيدورا 24

فيدورا 24 توزيعة جيدة وسريعة، قد يكون بها بعض المشاكل على حسب استخدامك وستحتاج تطويعها وتثبيت برمجيات إضافية بنفسك لتجعلها كما تريد ولكنك إن فعلت ذلك فستكون مرتاحًا بعدها طيلة فترة استخدامك، إذا كنت تستخدم فيدورا 23 فإننا ننصحك وبشدّة بالترقية إلى فيدورا 24 مباشرةً حيث أنّ الإصدار الجديد أفضل بكثير من سابقه، كما أنّ مشاكل الترقية ليست شائعة في فيدورا.

إذا كنت تستخدم توزيعة لينكس أخرى فربّما تود تجريب الإصدار الجديد ولعله يعجبك، خصوصًا لما يتميز به من سرعة وتوافق مع الواجهات والتطبيقات، حاليًا ما تزال فيدورا 24 طازجة من الفرن فلذلك لم يصدر لها مستودع rpmfusion بعد ولكنّه سيصدر في الأيام المقبلة.

يمكنك استخدام أداة Fedy إن أردت لتخصيص فيدورا كذلك وتثبيت تطبيقات إضافية، ولكنها لم تصدر بعد لفيدورا 24 لذلك عليك الانتظار بضعة أيام.

  • محمد الشاذلي

    مجهود مميز يحسب لك … وبعيداً عن التوزيعة ماذا يميز Boxes عن virtualbox ؟

    • الأول تطبيق لا يحتاج أي مكتبات إضافية، يتعامل مع مزايا الحوسبة التخيلية من نواة لينكس.
      الثاني منصة وهمية كاملة مستقلة بذاتها، لذلك تلاحظ أنّ الأول أسرع وأخف.

  • بسخؤهفغ

    لا تخشى من مشكله الفاره فالنظام مفتوح المصدر فقم باصلاحها بنفسك
    بالنسبه للكمبيلور لا اعرف علاقته بسرعه البرامج و ادائها كل اعتقد انك خلطت بين اداء البرامج و المتصفح بسرعه بناء الكموبيلر للكود المصدرى للبرامج من اجل اخراج الملف التنفيذى

    • لا شيخ؟ يعني هناك مشكلة بالنواة سأصلحها بنفسي برضوا؟

      المصنّف هو من أسس السرعة في النظام، راجع مقارنات الأداء بين GCC 6 وGCC 5.

      • بسخؤهفغ

        جزء الاصلاح كان سخريه من نكته فى وندز عليك انتظار ميكروسفت من اجل حل مشكلتك فليس معنى ان النظام مفتوح المصدر ان اغلب المستخدمين يستطيعون و حتى يعرفون كيفيه التعديل عليه و لا يعنى بالضرورة سرعه وصول تحديث ما
        نعم السرعه عند بناء البرنامج من المصدر و لكن ليس له اى علاقه باداء البرنامج نفسه

        • بسخؤهفغ

          ما سوف يؤثر على الاداء حقا هو اذا كان البرنامج يعمل من خلال اطار عمل و تم تحسين اطار العمل هذا مثل منصه دوت نت لوندز او AngularJS لجافا سكربت او laravel لبى اتش بى الخ

  • همام المقدام

    متى تصدر توزيعة كورورا 24 و جزاكم الله خير على هذا المجهود

    • لا نعلم موعدًا لذلك، ولكن المفترض بغضون شهر من إطلاق فيدورا 24.

  • عبدالله المؤمن

    اخواني ثبت فيدورا 24 ولكن اذا انتهى وطلب مني اعادة التشغيل .. يعيد التشغيل وتظهر شاشه سوداء وخط كتابه صغير يومض اعلى الشاشه يسار .. جربت اكثر من مره وعدت التثبيت ولاانحلت المشكله النظام لايقلع نهائيا

  • intjeek

    تجربة مثيرة للاهتمام…
    ولكن هل فيدورا تعتمد على نظام ملفات ?lvm
    بدل ext4 أم أنني أتوهم وكذلك هل هو يقسم مساحة الهارديسك الفارغة بعضها للنظام والباقي لل/home ?

مشاركة