بحلول 2018.. أوبونتو لن تعود متوفرة لمعالجات 32 بت

32-bit-drop

أعلنت شركة كانونيكال مؤخرًا أن توزيعة Ubuntu لن تعود قابلة للتثبيت على المعالجات القديمة، وبالتالي فإن المعمارية (32 بت) سوف يتم إسقاطها عمّا قريب ولن تكون متوفرة للمستخدمين.

كَتَبَ المطوّر Dimitri John Ledkov رسالة إلى القوائم البريدية يُبيّن فيها بأن المعمارية i386 سوف تنتهي في 2018، تقريبًا عند إطلاق الإصدار 18.10 من نظام أوبونتو، وبرّر المطور كلامه على أن أكثر البرامج أصبحت تُصنع لمعمارية 64 بت ويُهتم بها بشكل أكبر، فيما أن 32 بت قد أصابتها الشيخوخة وقلّ استخدامها، كما أن إنتاج صور اﻷيزو لمعمارية i386 ليس مجانيا، ويأخذ قدرًا كبيرًا من تكاليف وموارد شركة كانونيكال.

ولكن الخبر الجيد هو أن نكهة أوبونتو الرسمية هي التي ستتخذ هذا القرار، في حين أن النكهات اﻷخرى كـ Ubuntu Mate مثلًا، سوف تبقي على دعم 32 بت حتى وقت أطول.

إن السبب الرئيسي ﻹلغاء الدعم عن معمارية 32 بت القديمة هو “المخاوف الأمنية”، حيث أنها عفى عليها الزمن وأصبحت مليئة بالمشاكل اﻷمنية.

ألا زِلتَ تستخدم نظامًا بمعمارية 32 بت على حاسوبك؟ ولماذا؟

[itfoss]

  • Tokyo Ghoul

    السلام عليكم
    عفواً ولكن أريد رابط تحميل بااك ترااك الأصدار الأخير : BackTrack 5 R3
    وتورنت لو سمحت

    • يوغرطا مازيغ

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بالرغم من أنني أستخدم ويندوز ولا علاقة لي بلينيكس غير أنني أحب أخبار لينيكس وبإذن الله يأتي يوم وأتحول إلى لينيكس
      يبدوا أنك لم تبحث جيدا
      بحثت لك عن النسخة المطلوبة
      http://www.backtrack-linux.org/backtrack/backtrack-5-r3-released/
      انزل إلى أسفل صفحة هذا الرابط وستجد ما طلبته
      ولدي طلب لك أخي حسام برغوث لو أنك تضع لنا مراجعة للنسخة LINUX MINT 18 فحسب ما وجدته أن واجهت CINAMON قاموا بإضافة أمور من تعلن من النسخة العامة
      بالتوفيق للجميع

  • القرار ليس رسميا لحد الساعة، هناك نقاشات على القائمة البريدية قبل الوصول للقرار النهائي. مارك شاتلوورث – مثلا – طلب تركيز النقاش على الأجهزة التي تستخدم معمارية 32 بت غير الحواسيب الشخصية والخواديم (إنترنت الأشياء IoT، النظم المضمّنة Embedded systems مثلا).

    بالنسبة لبقية النكهات فالقرار أيضا يؤثّر عليها مباشرة، وهذا مازال محلّ نقاش على القائمة البريدية. الخطة المقترحة هي البدء بالتوقف عن إصدار ملفات ISO بالنسبة لمعمارية 32 بت في الإصدار 16.10 ثم التوقف عن دعم 32 بت في إصدارات الاستخدام السحابي Cloud، حزم النواة والمثبت في الإصدار طويل الدعم 18.04 مع الإبقاء على إمكانية تشغيل تطبيقات أساسية بصيغة 32 بت والتوقف النهائي بحلول الإصدار 18.10.

    https://lists.ubuntu.com/archives/ubuntu-devel-discuss/2016-June/016661.html

    كل هذا مازال قيد النقاش.

مشاركة