لينكس منت 18 متوفّرة الآن للتحميل، تعرّف على الجديد

linuxmint

وأعلن مطوروا لينكس منت أخيرًا عن توفّر لينكس منت 18 “سارة” للتحميل، الإصدار الجديد مبني على أوبونتو 16.04 طويلة الدعم وسيكون مدعومًا بالتحديثات إلى غاية 2021. لينكس منت 18 تأتي بالكثير من التغييرات وتتوفّر حاليًا على شكل إصدارين: واحدة بواجهة MATE والآخر بواجهة Cinnamon.

من أبرز التغييرات الملحوظة:

  • واجهة سينامُن 3.0.6 والتي تأتي بعدة تغييرات أهمّها تضمين تطبيقات “X-Apps” وهي تطبيقات من جنوم أساسًا ولكن تمّ اشتقاقها لتتوافق بشكلٍ أفضل مع لينكس منت وواجهة سينامُن، مجموعة التطبيقات الحالية ضمن X-Apps هي Xedit (محرر نصوص) وXviewer (عارض صور) وXreader (متصفّح مستندات) وXplayer (مشغّل ملتيميديا) وPix (عارض صور احترافي مبني على gThumb).
  • واجهة متّة 1.14 والتي تأتي بدعمٍ أفضل لمكتبة GTK+ 3 وتطبيقاتها، إمكانية إدارة امتدادات بايثون لمتصفّح الملفّات Caja من الإعدادات، وإمكانية تعطيل/تمكين التحكّم بالإضاءة والصوت وتحديثات للترجمات المختلفة. لاحظ أنّ تطبيقات X-Apps ليست مخصصة لواجهة سينامُن فقط بل هي موجودة مع إصدار متّة كذلك.
  • سِمة جديدة للينكس منت تُدعى Mint-Y وهي مبنية على سمة Arc الشهيرة، كما تحمل طقم أيقونات خاصّة بها مبنية على أيقونات Moka وتبدو جميلة حقًا:

thumb_mate-mint-y

  • تمّ تحديث مدير التحديثات الخاصّ بلينكس منت بشكلٍ كبير، تعديلات على الواجهة الرسومية وتسريع التعامل وإعادة تصميم قسم النواة وإعداداتها بالكامل، صار بإمكانك اختيار إصدار النواة الذي تريد التحديث إليه الآن متى ما أردت ذلك كما سيُظهر لك المركز معلوماتٍ التغييرات للإصدار الجديد وروابط لبيانات متعلّقة بها:

thumb_mintupdate

  • جميع التغييرات التي طرأت على أوبونتو 16.04 متوفّرة في لينكس منت 18، مثل استخدام apt بدلًا من apt-get، سرعة أفضل للنظام وحزم أحدث متوفّرة.
  • للمزيد من التفاصيل راجع تغييرات إصدار لينكس منت 18 بواجهة متّة أو سينامُن.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لتحميل لينكس منت 18 اضغط هنا. يمكنك أيضًا الترقية إلى الإصدار الجديد من لينكس منت 18 بيتا في حال كنت تمتلكه عبر التحقق من مدير التحديثات. ما رأيك بالإصدار الجديد وهل لينكس منت مناسبة لتكون بديلًا ومنافسًا لويندوز برأيك؟ شاركنا بالتعليقات.

  • يوغرطا مازيغ

    بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

  • Ali Radhi

    للأسف التوزيعات الجديدة المبنية على اخر اصدار اوبنتو لا تدعم معالج الرسوميات amd radeon بشكل جيد و ذلك من خلال التعريفات المفتوحة المصدر , فلذلك انتقلت الى توزيعة مانجارو المبنية على ارتش لينكس و الاحظها افضل من ناحية معالجة الرسوميات

  • محمد

    السلام عليكم
    ايهما افضل وندوز او لنكس منت في استهلاك البطاريه(اى اطول عدد ساعات استخدام ,والمحافظه عاي عمر البطاريه)

مشاركة