نظرة على التوزيعة العربية الجديدة “Uruk”

uruk

بعيدًا عن موضوعات دبيان وآرتش وغيرها من التوزيعات الشهيرة، يبدو أنه حان وقت الحديث عن توزيعة عربيّة جديدة؛ خصوصًا في ظلّ غياب كافة التوزيعات العربيّة اﻷخرى عن الساحة واختفائها بشكل شبه كليّ، تظهر لدينا اليوم توزيعة عربية واعدة اسمها Uruk (تُنطق “أوروك”\ “oorook”)، وتعود التسمية باﻷصل تيمنًا بالمدينة السومرية البابلية “الوركاء” في العراق التي تقع على مقربة من نهر الفرات.

أوروك تهدف إلى البساطة في الاستخدام ونشر فلسفة المصادر الحرة، وهي مبنية على توزيعة Trisquel الحرّة، ومُطوّرها Ali Miracle شخص عظيم ومتحمس، وهو كفيف لا يُبصر، ومن أبرز الداعمين لحركة البرمجيات الحرّة، وقد شارك في تطوير العديد من المشاريع مفتوحة المصدر، وسَبَقَ لنا في موقع لينكس اليوم أن أجرينا مقابلة معه، يمكنك الاطلاع عليها عبر هذا الرابط.

إلى جانب علي، يشارك صديقه المُطوّر Hayder Ctee هو اﻵخر أيضًا في عملية تطوير توزيعة أوروك؛ الذي صمم طقم اﻷيقونات الجميل MASALLA “ماسالّا”.

أنظمة تحزيم متعددة

تتميّز توزيعة أوروك بميّزة عظيمة تتمثل في قدرتنا على استخدام أكثر من نظام تحزيم (package management system) على التوزيعة، حيث أن كلًا من DNF, zypper, apt-get كلهم قابلون للاستخدام على نظام واحد “أوروك”، تخيّل مقدار المرونة التي تقدّمها هذه الميّزة!

ولكن؟ ماذا عن التعارضات والتضاربات التي سوف تحصل في حال استخدام أنظمة تحزيم متعددة؟! في الواقع أوروك لديها مدير مركزيّ يقوم بترجمة أوامر التحزيم المشهورة لتجنب حصول هذا اﻷمر قدر ما أمكن؛ كما تحتوي أوروك على مدير الحزم التشابكيّ المعروف Synaptic package manager المناسب للمستخدمين.

تأتي أوروك مع بيئة سطح المكتب الخفيفة والنظيفة MATE، مع قائمة جيدة من البرامج المثبتة مسبقًا، هذه أول إصدارة مستقرة من التوزيعة، إلا وأنه حسب التجارب كان أداؤها ثابتًا وهي خفيفة وسريعة وبسيطة وذكية.

الخلاصة

Uruk توزيعة جميلة ومناسبة للمستخدمين لسائر الاستخدامات، وحتى للشركات الصغيرة، كما أنها تركّز على البساطة والسهولة وتعزيز قيم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في العالم العربيّ، في ظلّ غياب هذه المفاهيم أو قلتها لدينا.

(*) يرمز شعار أوروك إلى النخلة السومريّة التي ويحيط بهذه النخلة نهرين، وهما دجلة والفرات.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو للاطلاع على مميزات التوزيعة تفاعليًا.

لتحميل توزيعة أوروك العربيّة اضغط هنا.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

[uruk-project, itfoss]

  • Ali Radhi

    شكرا لك على الطرح المميز للتوزيعة الرائعة

مشاركة