أفضل 3 بدائل لبرنامج اﻷوتوكاد على لينكس

opensource-cad

AutoCAD برنامج غنيّ عن التعريف يستخدمه المهندسون لتصميم رسومات للمجسمّات التي يريدونها (سواءً أكانت منازل أم سيارات أو جسور أو سفن فضاء إلخ…)، وهو نقلة نوعيّة في عالم البرمجيات وطفرة في عالم الهندسة.

AutoDesk هي الشركة المصممة للبرنامج الشهير أوتوكاد، ولكن هنالك العديد من البدائل المتاحة على نظام Linux، وسوف نمرّ إلى استعراض أفضل 3 برامج في هذه الناحية.

1. BRL-CAD

t62_mged

هو برنامج متعدد المنصات، يعود إلى عام 1979، صُمم بواسطة Mike Muuss في مختبر أبحاث الجيش، ولقد استُخدم BRL-CAD لعقود من قِبل جيش الولايات المتحدة في تصميم نماذج اﻷسلحة، وفي يومنا هذا أصبحت هذه البرامج تستخدم في مهام أخرى وأوسع بدءًا من التصميمات الصناعية وحتى التطبيقات الصحية.

2. FreeCAD

1024px-Rockn_house1

برنامج مفتوح المصدر مكتوب بلغة بيثون صمم ليكون قادرا على بناء نماذج مشابهة للعالم الحقيقي، ومستخدم على نطاق واسع في التطبيقات المعمارية.

FreeCAD لديه القدرة على استيراد وتصدير مجموعة متنوعة من الأشكال الشائعة ثلاثية اﻷبعاد، وحتى القدرة على محاكاة الروبوتات، لقد صمم ليكون سهل الاستخدام وذو واجهة مألوفة ومتكاملة؛ حاليًا هو في الطور التجريبي، ويمكن الوصول إلى كوده المفتوح عبر GitHub وهو مرخص تحت LGPL.

3. LibreCAD

LibreCADScreenshot

برنامج آخر يعمل على أنظمة التشغيل المشهورة ويندوز، ماك، لينكس؛ تم اشتقاقه من برنامج QCAD، ولدى LibreCAD واجهة مألوفة لمستخدمي اﻷوتوكاد كما أنه يستخدم نفس صيغة اﻷوتوكاد DXF ولكن تتوافر صيغ أخرى أيضًا، LibreCAD هو ثنائي اﻷبعاد 2D فقط للأسف، وهو مرخص تحت GPL. الكود المصدري متوفر هنا على GitHub.

*توجد بعض البرامج اﻷخرى مثل: OpenSCAD و QCAD و SolveSpace وDraftSight

[opensource]

  • يوغرطا مازيغ

    شكرا على الموضوع
    لكن يبدو أنك نسيت برنامج آخر مجاني ليس بمفتوح المصدر هو برنامج DraftSight لديه نسخة خاصة باللينيكس

مشاركة