7 أشياء تحتاج لمعرفتها لتطوير ووردبريس

wordprees_linux2day

ووردبريس هو أفضل نظام إدارة محتوى (CMS) على اﻹطلاق وأكثرها استخدامًا، وهو يُشغّل ما نسبته 25% من إجمالي مواقع اﻹنترنت في العالم؛ عوضًا عن شعبيته فإنه معروف أيضًا بسهولة الاستعمال وسهولة بيئة التطوير.

الووردبريس مفتوح المصدر تحت  رخصة GPL2، وهو يحتوي على عدد كبير جدًا من اﻹضافات وكذلك السِمات، بالطبع هنالك عناصر مدفوعة وأخرى مجانية، هذا الموضوع يقدم نصائح ومعلومات حول تطوير الووردبريس.

1-حسّن سير عملك

تتساءل عمّا يجعلك أكثر كفاءة وفعاليّة؟ إنها طريقة العمل الخاصة بك وكيفية سيرانها، هذا اﻷمر ينطبق على ووردبريس، إنه يتطلب بعض القدرة على الاهتمام بالتفاصيل وكيفية تنظيم العمل ويركّّز أبرز مطوري ووردبريس على تحسين سيران أعمالهم باستخدام أدوات الاختبار واﻷتمتة وغيرها…

Awakekat هي مبرمجة من الولايات المتحدة وخبرة 16 سنة ومطورة ذات خبرة في ووردبريس ولديها مدة ما معدله 716 ساعة من المحاضرات التفاعلية على موقع LiveCoding، إنها شخصية فعالة في عملها وتقول أنها تستخدم أدوات تساعدها على دفق عملها على أتم وجه، وتختلف هذه اﻷدوات من شخص  إلى آخر على حسب ما يحتاجه والطريقة التي يعمل بها، لذلك فإن تحديد هذه اﻷدوات والطرق يعتمد على ذاتك لاختلافها من شخص ﻵخر، المهم كن شخصًا أكثر تنظيمًا.

2-تعرف على البناء اﻷساسي للووردبريس

إن التعرف على أساس وجوهر الووردبريس من شأنه أن يمنحك قوة لا محدودة في التعامل مع مشاريع الووردبريس، التعرف على جوهر اﻷشياء أمر لا بدّ منه في تعلم أي تكنولوجيا، لابدّ أن تقرأ هذا الدليل لتتعرف حول أكثر حول صُلب الووردبريس ولتشرع في العمل.

3-تعرف على النظام اﻹيكولوجي للوردبريس

يشير مصطلح “نظام إيكولوجي” إلى طبيعة البيئة الخاصة بنظام المحتوى ووردبريس، ينبغي عليك أن تتعرف أكثر حول اﻹضافات (Plugins) والسمات (Themes)، ينبغي عليك أن تعرف لمَ أن بعض اﻹضافات المجانية هي ذات أنواع رديئة، وأن اﻹضافات المدفوعة تظلّ اﻷفضل عمومًا، إن التعرف على هذه اﻷمور أمر  هامّ ﻷنها تؤثّر على ووردبريس وبالتالي تؤثر على موقعك وهذا بدوره سيؤثر على نجاحه وعدم تقبل الزوار والزبائن للموقع، يجب تفهم احتياجات المستخدم.

4-اطلع أكثر على عملية التنقيح (WordPress Debugging)

تنقيح اﻷخطاء جزء لا يتجزأ من البرمجة، وفي ووردبريس اﻷمر ذاته هنا، تستطيع أن تبدأ في هذا الموضوع عن طريق الدليل الرسمي للتنقيح في الموجود وثائق الووردبريس، بعد دراسة الدليل يمكن جعل الأمر أسهل عن طريق الانتقال إلى استعمال أدوات التنقيح.

5-اطلع على الممارسات الصحيحة واﻹرشادات

هنالك معايير تكويدية ينبغي الالتزام بها وسوف تساعدك جدًا في عملك، وإنه لمِن اﻷهمية اﻹلمام بتلك المعايير والتوجيهات اﻹرشادية في وقت مبكر من التعلم، هذا اﻷمر سيجعل أكوادك نظيفة وأسهل للقراءة والفهم، في هذا الرابط يمكنك الاطلاع على المقاييس الخاصة بالووردبريس.

6-ابدأ في تعلم React.js

على الرغم من أن React.js تتقدم ببطئ نحو ووردبريس إلا أنها تخطو بانتظام وبخطى ثابتة، وهي عبارة عن مكتبة جافاسكربت (البعض يسميها إطار عمل جافاسكربت)، تستخدم ﻷجل غايات بناء الواجهات الرسومية على اﻹنترنت وتقدم ميزات عظيمة في مجال الواجهات الرسومية على الوب، إنها أفضل وأكثر ذكاء ومطوّرة بواسطة شركة Facebook. راجع هذه المقالة التي يوضّح Chris Hutchinson فيها كيف أن React.js سوف تؤثر على ووردبريس وتجعله أفضل.

7-ابدأ في تعلم جافاسكربت

ليس هنالك شك في أن ووردبريس هو تطبيق سيء من الـ PHP (إذّ تمتاز php بكثرة ثغراتها وضعفها اﻷمني)، وهو يعمل على أي حال، ولكن ﻹزالة القيود وجعلك مستعدًا للمستقبل لابدّ من تعلم JavaScript، يقول المؤسس المشارك لووردبريس:  “JavaScript deeply” في إشارة منه إلى أن جافاسكربت سوف تصبح لغة مُتسيّدة بالمستقبل وهو بداية التحرك بصورة كاملة نحو هذه اللغة الكبيرة.

[opensource]

مشاركة