أفضل 3 توزيعات بديلة لنظام Chrome OS

linux_cloud

في هذا الموضوع سوف نقوم بسرد قائمة ببعض توزيعات لينكس السحابيّة والتي تُعدّ بديلًا لنظام التشغيل Chrome OS، ﻷجل أولئك الذي يحبّون العمل Online مباشرة على الشبكة، ولا يحتاجون إلى توزيعات وبرامج ثقيلة لتأدية مهامهم، بل جُلّ اعتمادهم على اﻹنترنت، فلذلك التوزيعات الخفيفة التالية هي الحلّ اﻷنسب.

في الوقت الراهن أضحى العالم يتحوّل نحو مفهوم الحوسبة السحابية (Cloud Computing) والخدمات المتعلّقة بها، وأصبح اهتمام الشركات متناميًا بشكل كبير جدًا حولها نظرًا لسرعتها الفائقة واتصالها المباشر وتكاملها باﻹنترنت.

وﻷن Chrome OS يعمل فقط على عتاد شركة قوقل حصرًا، لهذا السبب فإننا سوف نستعرض معًا ثلاث بدائل لهذا النظام السحابيّ؛ أحد الميزات الجميلة في نظام Linux هي توفر بديل لكل شيء موجود في الساحة التقنية، وما موضوعنا باستثناء.

1-CUB Linux

cub1

أحد توزيعات لينكس التي تشبه بشكل كبير نظام كروم السحابي، كان يسمى سابقا Chromixium ثم تحوّل إلى CUB لوجود مشاكل قانونية، وهي توزيعة مستلهمة من نظام كروم، وتستخدم متصفح كروميوم كعنصر أساسي في النظام

CUB مبنية على أوبونتو وتستعمل بيئة سطح المكتب Openbox الخفيفة جدًا وتم تخصيص مظهرها لتبدو أنيقة ومقاربة لكروم، ويمكن تنزيل تطبيقات من خلال Chrome web store.

CUB سريعة ومستقرة جدًا ويرجع الفضل في ذلك إلى الواجهة الخفيفة Openbox.

cub2

2-PEPPERMINT OS

pep1

هي اﻷخرى توزيعة جيّدة، وكما هو معتاد في هذه التوزيعات فإنها لا تحتوي على قدر كبير من البرمجيات في ظلّ تركّز اعتماد المستخدم على اﻹنترنت مع ترك حرية التخصيص للمستخدمين,

وتحتوي التوزيعة على أداة اسمها Ice تقوم بتحويل مواقع الويب المفضلة واﻷكثر استخدام إلى بريّمجات يمكن تشغيلها من سطح المكتب مباشرة أو من قائمة البرامج.

Peppermint OS 7 مبنية على أوبونتو 16.04 وتستخدم بيئة سطح المكتب LXDE وهذا يعني أنها سريعة الاستجابة بما فيه الكفاية وملائمة للحواسيب القديمة.

pep4

3-APRICITY OS

ap1

ولقد تحدثنا عنها في أحد مواضيعنا السابقة، إن APRICITY واحدة من التوزيعات الجميلة المبنية على آرتش والتي تُناسب كلًا من المبتدئين والمحترفين على حدٍ سواء، وتتبنى هذه التوزيعة شكلًا ومظهرًا مختلفًا عن كثير من التوزيعات بحيث أنها تركز على البساطة والجمال وسرعة الوصول إلى اﻷوامر… ويقال أنها لاحقا ستتجه أيضا لمجال الحوسبة السحابية (وقد اتجهت إليها حاليًا)، ويجري تطوير التوزيعة بنشاط من قِبل المطورين ومقرهم الرئيسي في شيكاغو مع عدد قليل آخر من اﻷناس من أنحاء العالم… وتحظى هذه التوزيعة بمُثبت يختلف عن مُثبت أوبونتو، كما تأتي ببعض اﻷدوات الملحقات المفيدة…

ويعتبر Syncthing واحدًا من أعظم مزايا التوزيعة وهو برنامج يعمل كوسيط يُمكّنك من تبادل كمية هائلة من البيانات على نحو آمن من دون استخدام أي شكل من أشكال التخزين السحابيّ.

برنامج آخر بارز في التوزيعة وهو Sbackup للنسخ الاحتياطي، حيث يمكنك تخزين ملفات النظام بصورة مضغوطة أو غير مضغوطة في أيّ مجلد ترغب الاحتفاظ بها.

ap2

[itsfoss]

  • delphi17

    ههههههههه اين اقدم توزيعة في هذا المجال Jolicloud

    • Hossam Brgoth

      يبدو أنك لا تعرف أن هذه التوزيعة قد توقفت منذ فترة طويلة.

مشاركة