ما هي المميزات الجديدة في فيدورا 25؟

fedora25

في الأيام القليلة الماضية تم إطلاق اﻹصدار الخامس والعشرين من توزيعة Linux المشهورة Fedora وحظيت النسخة اﻷخيرة بتغييرات تستحق الذكر سواءً على الصعيد الظاهري أو في صُلب النظام.

فيدورا توزيعة متميّزة ورائدة ويتم استخدامها على نطاق واسع في السيرفرات والبنوك والدوائر الحكومية في  مختلف الدول، وهي أيضًا ملائمة للاستخدام الشخصيّ والمستخدمين النهائيين.

جنوم 3.22

تأتي فيدورا 25 مع واجهة بيئة سطح المكتب GNOME بشكل افتراضيّ، ولقد بُذِل مجهود كبير في اﻹصدار 3.22 ليكون أكثر أفضليّة، وفيما يلي قائمة بأبرز التحسينات:

  • إمكانية إعادة التسمية المتعددة للملفات في تطبيق Files.
  • تكامل Files مع إمكانيات الملفات المضغوطة.
  • إعادة تصميم أداة إعدادات لوحة المفاتيح بحُلّة جديدة.
  • تجديد صفحة الهبوط (landing page) في برنامج تنزيل التطبيقات (Software app).
  • تصفح أسهل للفئات في برنامج التطبيقات.
  • تغيّر سرعة الـ Playback في برنامج الفيديوهات Videos.

خادوم العرض الجديد Wayland

وهو الشيء اﻷكثر ارتقابًا استبدالًا لخادوم العرض السيء والعتيق “إكس”، يهدف وايلاند إلى توفير بيئة استخدام أكثر سلاسة عند التنقل في أنحاء النظام، وعلى الرغم من وجود بعض المشاكل البسيطة في وايلاند ﻷنه حديث نسبيًا، إلا أنه وبحقّ أفضل بمراحل من خادوم العرض السابق إكس، وعلى أيّة حال إذا أردت استعمال إكس فيمكنك ذلك من خلال شاشة تسجيل الدخول.

Fedora Media Writer

حظيت فيدورا 25 ببرنامج جديد من شأنه القيام بحرق النظام على فلاشة USB وقد يكون بإمكانه حرق توزيعات أخرى، وهو يحتوي على إمكانية تحميل آخر إصدار من فيدورا من المواقع الرسمي والقيام بحرقه مباشرة على الفلاشة، إنه برنامج جيد وسهل الاستعمال.

دعم تنسيق Flatpak

فلات باك ليس تنسيقًا بالمعنى الحرفيّ، ولكنه نظام ومعيار تحزيميّ (application packaging standard) من شأنه تحزيم البرمجيات بطريقة سهلة لجعل إمكانية تثبيت البرمجيات على فيدورا أكثر سهولة للمستخدمين النهائيين، في الواقع هذا النظام لا زال تحت التطوير والاختبار المكثف.

الامتدادات (Extensions) لم تعُدّ متشددة في موضوع التوافقيّة

أخيرًا، لم تعُد جنوم تتشدد في مسائل التوافقية عند تنزيل إضافة غير متوافقة مع إصدار الواجهة، فلقد استقرت الواجهة، وحتى أن اﻹضافات سوف تتحسن من إصدار إلى آخر.

كان هذا مجرّد استعراض موّجز ﻷيرز مزايا فيدورا 25، هل أنت أحد مستخدمي هذه التوزيعة الرائعة؟ وما رأيك باﻹصدار الجديد؟

[fedoramagazine]

مشاركة