21 عام من تاريخ KDE خطوة بخطوة وبالتفاصيل

kde واحدة من أكبر بيئات سطح المكتب من حيث الكم الوظيفي في أي وقت مضى، مفتوحة المصدر وسهلة الإستخدام، قبل 21 عام وتحديداً في يوم 14 اكتوبر من عام 1996 بدأ المبرمج الألماني Matthias Ettrich بتطوير هذه البيئة الكبيرة وقد كان ما زال طالب جامعي. في ذلك الوقت، لم يرق له حال سطح مكتب يونكس. فما كانت التطبيقات تشبه بعضها البعض، لا في الشكل ولا في التصرف. وأراد ماتثيس أيضا أن يجعل سطح مكتب يونكس سهل الاستخدام،

تستخدم KDE مكتبات Qt من شركة (Digia) لبناء واجهته والبرامج التي تعمل عليه، كلمة KDE تعني بالعربية بيئة سطح المكتب K، في البدء، اقتُرح الحرف K كاختصار لكلمة Kool (و هي تحريف لكلمة Cool) ولكن بعد فترة وجيزة اُتفق على ألا يرمز هذا الحرف إلى شيء بعينه، شعار كدي هو حرف K فوق عجلة ترس، وجالب الحظ للمشروع هو تنين أخضر يدعى كونكي (Konqi)،  في هذه المقالة سنعود في التاريخ حتى نرى كيف كانت البداية والمراحل التي طرأت على هذا المشروع.

البداية:

1996: الإصدار الأولي اطلق سراح جميع مكوناته إلى مجتمع المطورين بشكل مستقل دون أي إطار زمني منسق في جميع أنحاء المشروع. البلاغ الأول من كيدي عبر القائمة البريدية، كانت تسمى kde@fiwi02.wiwi.uni-Tubingen.de.

1998: حيث كانت البداية مع KDE 1.0 هذا الإصدار تلقى استقبالا متباينا. انتقد الكثيرون استخدام إطار برنامج كيو تي – آنذاك تحت رخصة FreeQt التي لم تكن متوافقة مع البرمجيات الحرة، وعلى الرغم من هذه الانتقادات، حازت كيدي استقبالاً حسناً من قبل العديد من المستخدمين وشقت طريقها في توزيعات لينكس الأولى.

1999: حصلت كيدي على التحديث الأول 1.1 حيث أصبحت أسرع وأكثر استقرارًا، وشملت العديد من التحسينات الصغيرة. كما تضمنت مجموعة جديدة من الرموز والخلفيات والقوائم.

2000: صدرت كيدي 2.0 والتي حملت تحديثات مهمة للغاية شملت تحسين بروتوكول DCOP (بروتوكول الاتصال بسطح المكتب)، وبروتوكول اتصالات العميل إلى عميل، كما تم إضافة تطبيق Konqueror وهو متصفح ويب، مدير ملفات، وعارض مستندات وهو يستخدم محرك KHTML لعرض صفحات الويب والذي تم تحسينه في هذه الإصدارة، كما تم إضافة حزمة المكتب KOffice بالإضافة الى تطبيق الرسم المتجهي KIllustrator والذي يعرف حاليا بإسم Karbon.

2001: 2.1 إصدار فرعي جديد حيث تم إضافة مشغل الصوتيات noatun والذي يستخدم الوحدات ومساعد التصميم للتطوير، كما تم إدارج KDevelop مع بيئة سطح المكتب، وفي نفس العام تم الإفراج عن الإصدار 2.2 مما جعل تشغيل التطبيقات أسرع بـ 50% على أنظمة جنو/لينكس، وزيادة الإستقرار ودعم أكبر لـ HTML و JavaScript وقد دُمج في تطبيق Konqueror عدد من البريمجات الجديدة، وتحسينات على تطبيق Kmail حيث تلقى إضافة دعم IMAP.

2002: الإفراج عن الإصدار 3.0 والذي جاء بدعم الإستخدام المقيد، وهي ميزة مطلوبة في اجهزة الجامعات والمؤسسات ومقاهي الإنترنت التي تحرص على عدم وصول المستخدمين الى صلاحيات معينة داخل النظام.

2003: في هذا العام تم اطلاق النسخة 3.1 لتضيف سمة Keramik للنوافذ وايقونات Crystal افتراضياً، كما تم إضافة تطبيق KGet وهو مدير تحميل من الإنترنت،

2004: كدي 3.2 تضمنت ميزات وتحسينات عديدة مثل التحقق الإملائي في نماذج الويب ورسائل البريد الإلكتروني، وتحسين البريد الإلكتروني ودعم التقويم، ودعم علامات التبويب في كونكيورر ودعم بروتوكول تقاسم سطح المكتب ويندوز (RDP) كما اهتمت بالكثير من التطبيقات ونوافذ الحوار، ولوحة التحكم وجعلها أكثر فاعلية، كما اضافت تطبيقات لبيئة سطح المكتب مثل: Kopete وهو تطبيق للمحادثة بدعم العديد من منصات التواصل آنذاك، KWallet وهو تطبيق لإدارة بيانات كلمات المرور ونماذج الويب، Kontact وهو تطبيق لإدارة العناوين وجهات الإتصال وKMag  KMouseTool و KMouth وهي تطبيقات خاصة باصحاب الإحتياجات الخاصة وتطبيقات أخرى.

في نفس العام اطلق الإصدار 3.3 من كيدي وفيه تم التركز على دمج مكونات سطح المكتب المختلفة. Konqueror قد حصل على تحسين في التفاعل مع تطبيقات الدردشة والمحادثة حيث تم دعم ارسال الملفات الى جهات اتصال IM ودعم البروتوكول IM والمستخدم  على سبيل المثال في IRC، كما تم كتابة تطبيقات جديدة مثل: KolourPaint وهو تطبيق بسيط للرسم، KWordQuiz, KLatin و KTurtle تطبيقات تعليمية للمدراس والأسرة، KThemeManager وهو موديول جديد في لوحة التحكم من اجل اعداد سمات سطح المكتب.

2005: في هذا العام افتتح بإطلاق النسخة 3.4 والتي تركز على تحسين إمكانية الوصول. وأضاف هذا  التحديث نظام تحويل النص إلى كلام مع دعم  لكونكيور، Kate، KPDF، والتطبيق المستقل KSayIt ودعم هذه الميزة على سطح المكتب بشكل عام، ثم جاء الإصدار 3.5 مع إضافة محرك SuperKaramba والذي يوفر أساسيات تثبيت الـ widgets على سطح المكتب، كونكيورر يحظى بميزة حجب الإعلانات، ويصبح في المركز الثاني ليجتاز Acid2 في اختبار css، ظلت كيدي تطلق نسخ الصيانة للإصدار 3.5 (وهو أخر إصدار تطويري في سلسلة كدي 3) حتى مطلع عام 2008 حيث وصل عددها الى 10 إصدارات وذلك لأن كيدي أرادت الوصول إلى أفضل استقرارية لسطح مكتبها تمهيداً للإصدار 4.0

2008: ظهرت كيدي 4.0 وكانت أغلب التطويرات تصب في تقنيات وأطر سطح المكتب، وأكثر تغيير واجه المستخدمين هو إضافة سمتين جديدتين وهما (Plasma) و (Oxygen)، كما تم إستبدال كونكيورر كمدير الملفات بـ Dolphin و Okular كعارض مستندات افتراضياً.

بعدها أتت كيدي 4.1 والتي تضمنت نظام (shared emoticon theming) والمستخدمة في PIM و Kopete, و DXS، تلك الخدمة تسمح بتحميل وتثبيت البيانات بضغطة واحدة، كما تم كتابة تطبيقات جديدة أهمها Dragon وهو مشغل وسائط و Skanlite وهو تطبيق للمسح الضوئي، Step محاكي للفيزياء، وبعض الألعاب كـ Kdiamond , Kollision, Kubrick, KsirK, KBreakout.

2009: كدي تطرح النسخة 4.2 والتي قامت بحل 1000 علة شملت كامل مزايا النسخة 4.1 جيث أصبحت بديل مناسب لإصدار 3.5 بالنسبة لمعظم المستخدمين، كما أضافت تأثيرات حركية عديدة لسطح المكتب، كما حصل KRunner وهو بريمج سطح مكتب لتنفيذ الأوامر على توسيع وظائفه بما في ذلك التدقيق الإملائي وكونكيور، وادارة الطاقة من خلال PowerDevil، وحتى رؤية المستندات الأخيرة وفتح جلسة جديدة لمحرر Kate، 

كيدي 4.3 ترى النور وتأتي بحزمة ضخمة من التحسينات وصلت حتى 10.000 تغييرمنهم 2.000 ميزة جديدة، كما عملت على تحسين التكامل مع PolicyKit ومدير الشبكات, وخدمات تحديد المواقع.

2010: كيدي 4.4 تبنى على الإصدار Qt 4، وقامت بحل 7293 علة وأضافت 1433 ميزة مطلوبة من المجتمع، إحدى تلك الميزات، تحسين ويدجيت التواصل الإجتماعي مما يسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل والعثور على أصدقاء من داخل الويدجيت، وميزة الجدولة الجديدة في KWin تسمح للمستخدم لتجميع الإطارات معا في واجهة تفاعلية، مما يجعل التعامل مع أعداد كبيرة من التطبيقات أسهل وأكثر كفاءة.

2011: كيدي 4.5 تتكامل مع مكتبة WebKit وهو محرك تصفح ويب مفتوح المصدر والذي يستخدم في المتصفحات الرئيسية مثل أبل سفاري وجوجل كروم، ومن ثم ظهرت كيدي 4.6 التي ركزت على التكامل مع OpenGL وبعدها أتت الإصدارة 4.7 التي استمرت في تحسين توافق سطح مكتبها مع OpenGL كما عملت على تطوير التطبيقات فتم تحديث مدير الملفات دولفين لتشمل واجهة مستخدم أكثر نظافة، Marble وهو تطبيق العالم الإفتراضي أصبح يدعم الملاحة الصوتية، 

2012: كيدي 4.8 تظهر الى النور وفيها حصل KWin وهو مدير نوافذ لنظام X على أداء أفضل، والبدء في دعم نظام Wayland العصري، و مدير الملفات دولفين يحصل على تصميم جديد، أما كيدي 4.9 فتم التركيز على تحسين مدير الملفات دولفين من ناحية سهولة إعادة تسمية مجموعة الملفات، وإضافة زري الرجوع والتقدم وتحسين قائمة دليل المجلدات والأماكن، وقد حصل كل من Okular, Kopete, Kontact على نصيبهم من التحسينات.

2013: كيدي 4.10 تم فيها إعادة كتابة العديد من الويدجات الإفتراضية كما حصل كل من Nepomuk, Kontact و Okular على تحسينات من ناحية السرعة، كيدي 4.11 ترى النور وفيها تم إضافة تحسينات عديدة على Kontact و Nepomuk، كما تم البدء في تطوير مساحات العمل المتعددة لسطح المكتب، كيدي 4.12 وفيها تلقى Kontact على تحسينات عديدة، والقليل من تحسينات سطح المكتب بشكل عام، كيدي 4.13 يتم إطلاقها بـ 53 لغة مختلفة، أما كيدي 4.14 فقد تم فيها التركيز على الإستقرارية وإضافة القليل من الميزات، حيث كانت آخر إصدارات الجيل الرابع.

2014: الجيل الخامس من كيدي 5.0 حمل تحسينات هائلة في النظام وخاصة من ناحية التصميم، ثيم جديد بإسم Breeze، وتمت الهجرة بشكل كامل الى لغة واجهة المستخدم QML، وتحسين دعم OpenGL، ودعم أفضل للشاشات عالية الدقة HiDPI.

2015: كيدي 5.1 وهو التحديث الأول للجيل الخامس حيث تم تصدير جميع الميزات المفقودة من كيدي 4، كيدي 5.2 تأتي بمكونات جديدة مثل BlueDevil, KSSHAskPass, Muon, KScreen, KDecoration وإعداد ثيمات GTK+، كيدي 5.3 تأتي مع بريمجات جديدة للبلوتوث ولوحة الفأرة وإدارة الطاقة المحسنة، في كيدي 5.4 تم إتاحة استخدام نظام النوافذ Wayland لأول مرة في جلسة خاصة، وكتابة بريمج للتحكم بالصوت بناءً على QML، ومن ثم أتت كيدي 5.5 والتي حملت معها 3 بريمجات لسطح المكتب وهم: منتقي الألوان، تغيير المستخدم، المساحة المتوفرة للمستخدم صاحب الجلسة، كما تم حل أكثر من 1.000 علة، وخط إفتراضي جديد بإسم Noto، ومتجر التطبيقات Discover يحصل على تصميم جديد، والمزيد من التحسينات يحصل عليها نظام العرض Wayland.

2016: فريق كيدي يطرح الإصدار 5.6 حيث شملت التحسينات على تطوير شريط المهام ليظهر تقدم العمليات لكل تطبيق مثل عمليات نقل ونسخ الملفات في مدير الملفات دولفين وميزة Jump List Actions والتي تتيح الوصول السريع لبعض اجراءات التطبيقات من خلال شريط المهام، واكتسب KRunner ميزة السحب والإفلات، وكتابة ويدجيت جديدة للطقس، كما اصبحت سمة Breeze تتبع برنامج مخطط الالوان والذي يتيح تخصيص اكبر لألوان السمة. كيدي 5.7 تضيف ميزة الوصول السريع لإجراءات التطبيقات لـ KRunner، كما قامت بتحسين بريمج التحكم بالصوت حيث أصبح بالإمكان ضبط درجة الصوت لكل تطبيق على حدى، كما تم دعم لوحة المفاتيح الإفتراضية عندما لا تكون لوحة المفاتيح موصولة بالجهاز حيث تحاكي هذه الميزة اجهزة الهاتف الذكية.

فريق كيدي ينحو  إلى آلية جديدة ومهمة في نشر الإصدارات حيث تم جعل كيدي 5.8 أول إصدارة طويلة الدعم وبهذا النوع من الإصدارات سيتيح لمستخدمي كيدي تجربة اكثر استقرارية حيث سيتم دعم الإصدارة 5.8 حتى عام 2018 وستظل تتلقي حلول العلل وتحديثات اللغات فقط طول تلك الفترة كما جاء في هذا الإصدارة العديد من التحسينات على سبيل المثال إعادة تصميم شاشة الدخول وجعلها أكثر عصرية واتاحة عرض الشرائح والصور المتحركة فيها، كما تم في هذا الإصدار تحسين دعم لغات الكتابة من اليمين الى اليسار كالعربية والعبرية حيث شمل هذا الدعم عكس محتويات سطح المكتب الى الطرف الأيمن كالقائمة الرئيسية ومربعات حوار، ومستكشف الويدجات، وشريط التنقل بين النوافذ, وشريط التنقل بين ساحات العمل وغيرها، كما وقد حصل متجر تطبيقات كيدي على واجهة مستخدم جديدة.

في عام 2017 هذا نحن على موعد لإستقبال الإصدارة 5.9 والتي صدرت النسخة التجريبية الأولى منها، فإنه كما هو مخطط ستحمل ميزات جديدة مثل (Global Menus) وهي ميزة تتيج شريط القوائم الثابت على سطح المكتب لجميع التطبيقات كما في واجهة يونتي، بالإضافة لإدخال تحسينات على مظهر سطح المكتب والتطبيقات على سبيل المثال فقد تم إعادة تصميم شريط التمرير ليصبح أكثر إحكاماً وجمالاً، أما خانة البحث الموجودة في القائمة الرئيسية فقد أصبحت تدعم Jump List Actions وتنفيذ أوامر الطرفية، كما تم إعادة تصميم تلميحات شريط الأوامر لتظهر المزيد من التفاصيل.

اليوم KDE مستخدمة من قبل مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم على أنظمة لينكس ووندوز وماك، هذه المقالة كفيلة لبيان سبب هوس الكثيرين بسطح مكتب كيدي ولما فيها من تفاصيل لتطور هذا المشروع وضخامته، حيث لم تكتفي كيدي بصنع سطح مكتب فحسب بل عملت على إنشاء جميع انواع التطبيقات التي يحتاجها مستخدمي لينكس، وعلى الرغم من هذه الوظائف المتعددة التي استطاعت كدي أن تشملها في مكان واحد، تسعى كيدي وباستمرار  للتوسع والنمو  وبوتيرة سريعة، لتثبت مدى قوة المصدر المفتوح والمجتمع الحر في مجال البرمجيات.

ندعكم الآن مع صور أبرز الإصدارات، لاتنسوا إخبارنا بميزات كيدي التي أعجبتكم في التعليقات:

كيدي 1.0

كيدي 4.2

كيدي 5.3

كيدي 4.11

كيدي 5.8

كيدي 5.9

[(5) (4) (3) (2) (1The Linux Homefront Project] [wikipedia]

مشاركة