ملخص قصة المصادر المفتوحة في 2016

opensources_linux2day

انتهت 2016 وانتهى عام حافلٌ بالنجاح للمصادر المفتوحة، والذي ربما هو العام اﻷفضل للمصدر المفتوح ونظام لينكس منذ بدايته، فقد انضمت ميكروسوفت لمؤسسة لينكس وفتحت مصادر العديد من برمجياتها، كما طرأت نقلات نوعيّة في توزيعات لينكس المختلفة بدءًا من تحسين واجهات الاستخدام وحتى ابتكار أنظمة تحزيم جديدة لتسهيل تثبيت التطبيقات ولا تزال قيّد التطوير؛ مرورًا بتوسع انتشار لينكس على أجهزة إنترنت اﻷشياء (IoT) وتنامي شعبية أندرويد المبني على لينكس بشكل مهول.

في هذه المقالة سوف نستعرض سويّة أبرز اﻷخبار واﻷحداث الهامّة التي حصلت في عالم المصادر المفتوحة ونظام لينكس، ولن نتطرق إلى اﻹيجابيات حصرًا، بل سوف نتطرق إلى بعض السلبيات أيضًا..

1-لينكس يتمم 25 عامًا

تجري اﻷيام سريعًا، لقد كان من الصعب التصديق أن هذا النظام قد أتمّ 25 سنة، في البدء كانت مجرّد هواية من طالب يدعى “لينوس تورفالدز” (مخترع لينكس)، مُحاولًا أن يبني نظامًا بديلًا لمينيكس (نظام  بسيط شبيه بيونكس)، ﻷن مبتكر مينيكس كان يمنع اﻵخرين من تطويره، فقرر محاكاة بديل له، إلى أن وصل لينكس إلى ما هو عليه اليوم من الانتشار الكبير بدءًا من السيرفرات مرورًا بالحواسيب العملاقة انتهاءً بالهواتف الذكية والحواسيب الشخصية.

بإمكانك مراجعة موضوعنا (ما هو Linux؟) في القطاع اﻷول الذي يناقش تاريخ لينكس.

2-فيدورا تصل إلى النسخة 25

كانت النسخة الخامسة والعشرين من فيدورا نقلة نوعيّة، ﻷنها استعاضت عن خادوم العرض العتيق “إكس” بخادوم جديد ومتطور يُدعى “وايلاند”، فلطالما كان إكس سبب الكثير من المشاكل والثغرات في واجهات لينكس، يتميّز وايلاند بالسلاسة في الانتقال في سطح المكتب والكثير من المزايا، إلا أنه لا يزال يعاني من بعض المشاكل ﻷن حديث الولادة.

للاطلاع على قائمة المزايا الجديدة في فيدورا 25 راجع موضوعنا السابق (المميزات الجديدة في فيدورا 25).

3-ميكروسوفت تنضم لمؤسسة لينكس

في خبر صاعق وغير متوقع لمجتمع المصادر المفتوحة، انضمّت ميكروسوفت لمؤسسة لينكس كعضوّ بلاتيني إلى جانب الشركات العملاقة Cisco, Fujitsu, IBM, Intel (أعلى رتبة في المؤسسة)، عوضًا عن قيامها بفتح العديد من مصادر برمجياتها، وجعل PowerShell وSQL Server متاحيّن على لينكس، وأكثر من ذلك هو جلب Bash Shell إلى لينكس.

اقرأ أيضًا (ميكرسوفت تنضم لمؤسسة لينكس، ومايكروسوفت ستحضر أوبونتو وBash إلى ويندوز 10، وميكروسوفت تريد جلب SQL Server إلى Linux، وشرح تنصيب PowerShell على لينكس).

4-ميونخ تثير الضجّة حول تركها لنظام لينكس

في 2004، مدينة ميونخ الألمانية بدأت مشروعًا مفاده إبدال الويندوز بنظام لينكس وكذلك إبدال ميكروسوفت أوفيس ببرنامج أوبن أوفيس ثم ليبر أوفيس، على اﻵلاف من الحواسيب، وذلك عن طريق بناء توزيعة خاصة مخصصة اسمها LiMux، ولكن حصلت مفاجأة وقالت مدينة ميونخ أنها تريد العود أدراجها إلى الويندوز (على الرغم من نشرها تقريرًا يفيد بتحقيق نجاح للمصادر المفتوحة في 2013.. اقرأ هنا)، ولكن تقول ميونخ أنها سوف تستمر في تحديث LiMux وتبقيه يعمل جنبًا إلى جنب من نظام Windows ولن تتخلى عنه نهائيًا.

5-روسيا تعانق لينكس

على العكس من قصة ميونخ السابقة! روسيا تعانق وتحتضن نظام لينكس بشكل أكبر من أي وقت مضى، حيث أعلن البرلمان الروسي وضع مشروع يعطي اﻷفضلية نحو انتقاء البرمجيات ذات المصدر المفتوح، وإن جزءًا كبيرًا من هذه التحركات يعود إلى مخاوف أمنيّة، ﻷن معظم برمجيات البنية التحتية لروسيا ترجع إلى شركات مقرّها الولايات المتحدة مثل ميكروسوفت وأوراكل وIBM، ونظرًا لطبيعة العلاقات المتوترة بين الدولتين فإن الحكومة الروسية تزعم أن تلك الشركات تشكل مخاطر أمنية عن طريق زرعها ﻷبواب خلفية (backdoors) خفيّة في البرامج.

اقرأ أيضًا (وزارة الصحة الروسية تتخلى عن منتجات ميكروسوفت وأوراكل وتتحول إلى لينكس وPostgreSQL)

6-لينكس يشغّل أسرع الحواسيب العملاقة في العالم

لسنين طويلة، كان ولايزال نظام لينكس يتربع على عرش مُشغّلي الحواسيب العملاقة (SuperComputers)، واستمرت هذه النزعة في عام 2016 حيث لا تزال هيّمنة لينكس مستمرة، حيث تشير أبرز التقارير إلى أن لينكس يشغل 497 من قائمة أفضل 500 حاسوب عملاق، هذا يعني أن 99.4% من أسرع الحواسيب العملاقة يعمل بنظام لينكس، وهناك بعض الحواسيب تستخدم نظام IBM AIX المشتق من Unix.

راجع أيضًا (إنفوجرافيك مترجم: الحواسيب الخارقة).

7-لينكس يريد الهيمنة على قطاع السيارات

إذا كان لينكس ليس في سيارتك فإنه قريبًا سيكون كذلك! هذه هي الفكرة وراء مشروع Linux Foundation’s Automotive Grade Linux (AGL) حيث في عام 2016 انضمّت كل من أوراكل وكوالكوم وTexas Instruments قد انضمّوا إلى المشروع، حيث تهدف هذه الشركات لتوفير وبناء منصة موحدة مشتركة للسيطرة والتحكم بكافة عمليات السيارة (راجع هذا الموضوع).

8-توقف توزيعة Mythbuntu

أحد توزيعات لينكس الشعبية المخصصة للميديا سنتر (Media Center) والتوزيعة التي تعتبر العمود الفقري لجهاز MythTV مفتوح المصدر المخصص للتسجيل الفيديو الرقمي (MythTV digital video recorder)، ويرجع السبب في إيقاف تطوير التوزيعة إلى قلّة المطورين بعد أن كان هنالك 10 مطورين واﻵن أصبحوا اثنان فقط.

جهاز MythTV لم يمت، إنما البرمجية اﻷساسية لا تزال متاحة، ويقترح المطورون بدائل لتوزيعة Mythbuntu مثل Xubuntu، يمكن للمستخدمين تثبيت حزم MythTV packages باستخدام Mythbuntu Personal Package Archive الذي سوف يستمر باحتواء تحديثات MythTV.

9-مرور 20 سنة على واجهة KDE

أجمل واجهات لينكس، أتمّت عامها العشرين وحصلت فيها تغييرات هائلة على مرّ هذه الفترة؛ لقد قال Matthias Ettrich في عام 1996 قوله التالي: “ليس الهدف إنشاء واجهة رسومية لكامل نظام يونكس أو لمدراء النظم، إنما الهدف إنشاء واجهة رسومية للمستخدم النهائي الذي يريد تصفح الويب وكتابة بعض الرسائل ولعب بعض اﻷلعاب الخفيفة، ولمعرفة المزيد عن تاريخ واجهة كدي راجع هذا الموضوع، وبإمكانك مراجعة هذا الموضوع لمعرفة اﻷسباب التي تدفعك لاستخدام KDE.

10-مشكلة في نواة لينكس تهدد أكثر من 1.4 مليار جهاز أندرويد

أندرويد مبني على نواة لينكس، وبالتالي هو يتأثر بما تتأثر به النواة، تهدد هذه العلة نحو 80% من اﻷجهزة وتتمثل في مشكلة في بروتوكول Transport Control Protocol، وعلى الرغم من أنها لا تُعدّ من أسوأ علل أندرويد التي تمّ اكتشافها، إلا أن خللًا بسيطًا يسمح ﻷيّ شخص لديه مهارات فنية محدودة من استغلال هذه العلّة، ولكن تدارك المطورون هذا اﻷمر، وقاموا بإصدار تحديث مُستعجل تمّ فيه ترقيع العلّة كما أصدرت شركات الاتصالات تحديثًا لهواتفها.

كانت هذه قائمة بأبرز القصص التي حصلت في 2016… هل تودّ إخبارنا واحدة أخرى؟

[opensource]

  • delphi17

    تسلم الايدي

  • saleh_oukiki

    مع احترامي الشديد المقالة بها العديد من المغالطات التاريخية, من بينها أن لينوس هو صاحب النظام لكن هو صاحب النواة أما النظام فهو غنو و مطوره هو ريتشارد ستولمان و مؤسس مؤسسة غنو للبرمجيات الحرة و الذي قرر بناء نظام بديل لنظام يونيكس بعدما كان كبير مهندسي المشروع و قررت الشركة إغلاق مصدر النظام.

مشاركة