10 طرق لتكون مساهمًا في مجتمع المصادر المفتوحة

ما هي الطرق الممكنة للمساهمة في المشاريع المفتوحة المصدر عدا عن كتابة اﻷكواد؟ لست بحاجة ﻷن تكون مبرمجًا لتساهم في مجتمع المصادر المفتوحة، لحسن الحظ هناك العديد من الطرق والخيارات المتنوعة ﻹطلاق إبداعاتك…

إليك عشرة طرق بإمكانك أن تكون فيها عضوًا فاعلًا في مجتمع المصادر المفتوحة:

1-قدّم تقاريرًا

ينبغي أن تقدم تقاريرا عمّا أعجبك وما لم يعجبك في البرنامج، وهذا يشمل العلل (bugs) أو المشاكل البرمجية، ولا ضير من التواصل مع صاحب المشروع لتشرح وجهة نظرك، إنه لمن الجيد مساعدة المطور في فهم أوجه القصور التي يراها المستخدم حسب منظوره.

2-قدم طلب مزايا جديدة

اشرح حاجياتك الاستخداميّة، واقترح إضافة خصائص جديدة إلى البرنامج واشرح لمَ ترى أنه ينبغي إضافة هذه الميزة وكيف أنها سوف تكون مفيدة للآخرين.

3-اختبر الكود

على الرغم من أن المطورين يختبرون برامجهم على عددٍ كبير من اﻷجهزة الحاسوبية المختلفة في بيئات متنوعة إلا أن هذا لا يُعدّ كافيًا، هنالك بعض اﻷمور تظلّ لم تُختبر، لذلك فإن إعطاء ردود أفعال حول الكود والبرنامج ﻷمر مفيد جدًا ومرحب به، لطالما ساهمت مشاركات المتطوعين في اختبارات الكود بالكثير من اﻹصلاحات والتحسينات في مجتمع المصادر المفتوحة.

4-اكتب توثيقات وشروحات للبرنامج وطرق استخدامه

يتمتع الكثير من مبرمجو المشاريع بقدرات عالية في كتابة اﻷكواد، ولكن ليس في كتابة التوثيقات، بالطبع فلكل شخص هوايته وميوله وتخصصه، يمكنك أن تكون كاتبًا لتوثيقات البرامج (documentation) بحيث تكتب حول البرنامج وتشرح خصائصه ومميزاته وكذلك تشرح طرق استخدامه عوضًا عن كيفية حلّ المشاكل إن حصلت، كما ينبغي أن تكتب لائحة باﻷسئلة اﻷكثر شيوعًا (FAQ) حتى يسهل الوصول إلى المطلوب من قِبل المستخدمين.

5-ترجمة الواجهات والوثائق

إذا كنتَ تتقن اللغة اﻹنكليزية فلعلك تحاول ترجمة بعض واجهات البرامج إلى اللغة العربيّة أو أي لغة تريدها، كما يمكنك ترجمة التوثيقات إن لم ترغب بكتابة توثيق جديد من الصفر.

6-أجب على أسئلة المستخدمين في المنتديات والقوائم البريدية

مساعدة اﻵخرين أمر جميل، بإمكانك تقديم الدعم الفني للآخرين عبر المنتديات والقوائم البريدية، لعلّ أشهر مثال أجنبي هو موقع askubuntu الشهير، ولعل أشهر مثال عربي لدينا هو مجتمع البرمجيات الحرة على فيسبوك، عدا عن ذلك فإن مساعدة اﻵخرين يزيدك خبرة بالمشاكل وحلولها، هذا يعني تقدمك في المجال التقني مستقبلًا في مهنتك.

7-ساعد في تصميم واجهة المستخدم، الشعارات، اﻷيقونات، الخلفيات، المواقع

العديد من المبرمجين يميلون إلى تصميم واجهة مستخدم تقنيّة، لا جمالية ولا تجذب المستخدمين الجدد، إنه لمن الصعب تفهم احتياجات المستخدمين (UX)، يمكنك أن تساعد في تحسين تجربة المستخدم وتقوم بتصميم الشعارات (logos) أو المواقع اﻹلكترونية المختصة بتلك البرامج.

8-الترويج للمشروع

وذلك من خلال الحديث عنه سواءً في المجموعات أو في مدونتك الشخصية ونشر تحديثات المشروع عبر الوسائط الاجتماعية، انشر تجاربك الشخصية، عندما يقرأ اﻵخرون تجربتك الشخصية مع المشروع سوف يفرق ذلك كثيرًا.

9-تقديم العتاد (Hardware)

إذا كان المشروع يحتاج إلى خوادم وكان لديك عدد من الحواسيب القوية المخصصة، يمكنك توفير وصول مخول للمطورين لاختبار المشروع.

10-قل شكرًا

كما يكفيك أن تتوجه بالشكر سواءً للمطورين أو الكُتّاب وغيرهم، فالكلمة الجميلة لها أثرها ووزنها.

[opensource]

  • ѦՊԻ

    شكرا للكاتب 🙂

مشاركة