6 طرق لتحرير وتنظيف القرص الصلب على أوبونتو

هل تعاني من نقص مساحة قرصك الصلب لامتلائه بالفيديو والصور؟ أو ربما سعته التخزينية منخفضة ولا تلبي كافة الاحتياجات؟ وكما أنه مع مرور الوقت قد تتراكم مخلفات البرامج غير الضرورية في نظام التشغيل؟ لحسن الحظ هنالك العديد من الطرق البسيطة في توزيعة Ubuntu وبناتها لتحرير مساحة على الأقراص وتنظيفها…

وسنمرّ في هذه المقالة إلى استعراض ستة طرق سهلة التطبيق لتنظيف نظام أوبونتو والحصول على مساحة أكبر على القرص، سواءً عبر  الواجهة الرسومية أو حتى سطر اﻷوامر:

1. التخلص من الحزم التي لم تعُد مطلوبة

sudo apt-get autoremove

إذا كنتَ قد قرأتَ موضوعنا السابق (الدليل إلى أوامر apt-get) فلعلك لاحظت أننا شرحنا ‘autoremove’، إن هذا اﻷمر يقوم بإزالة المكتبات والحزم التي ثُبتت تلقائيًا والتي تعتبر بمثابة اعتماديات إضافية غير ذاتِ الفائدة، هذا اﻷمر كذلك يزيل أنوية لينُكس القديمة التي ثبتت تلقائيًا في عملية ترقية النظام.

انظر الصورة التالية كمثال، سوف يقوم النظام بتحرير نحو 300 ميجابايت من الملفات:

2. تنظيف APT cache

sudo du -sh /var/cache/apt

*يقوم هذا اﻷمر بإظهار مساحة الكاش (الملفات المؤقتة) المتواجدة لديك.

أوبونتو تستعمل APT التي تعتبر بمثابة أداة لتثبيت وإزالة وإدارة البرمجيات، ولكن هنالك ما يُسمى بالملفات المؤقتة (cache) التي قد تبقى عالقة لفترة في ثنايا النظام، حيث يقوم نظام APT بتخزين الكاش الخاص بالحزم الدبيانية (DEB Packages) داخل المسار /var/cache/apt/archives وبمرور الوقت يتراكم الكاش في ذلك المسار وتتراكم الأشياء التي لا تحتاجها، وتصبح مساحته أكبر.

هنالك خياران لتنظيف الكاش، هما كالتالي:

  • إزالة الحزم القديمة التي حلّ محلها التحديث الجديد، مما يجعلها غير ضرورية، وذلك عبر اﻷمر التالي:
sudo apt-get autoclean
  • أو تنظيف الكاش بالكامل وبشكل كليّ (سوف يحرر مساحة أكبر) على القرص:
sudo apt-get clean

3. إزالة مصغرات الكاش (thumbnails)

*تشير الكلمة thumbnails إلى مصغرات الصور والفيديو، حيث يقوم أوبونتو تلقائيًا بإنشاء صور مصغرة لملفات الصور والفيديو على متصفح الملفات، ويُخزنها بصورة مؤقتة في مجلّد مخفي اسمه ~/.cache/thumbnails في مجلد المنزل (Home Folder) ويمكنك أن تضغط Ctrl+H لمشاهدة الملفات المخفية لديك.

وبمرور الوقت تتراكم تلك المصغرات بشكل كبير وفوق هذا سوف يحتوي على مصغراتٍ لصورٍ لم تعُد موجودة لديك، مما يجعله استغلالًا بلا فائدة، ولمشاهدة حجم المصغرات المخزنة لديك استعمل الأمر التالي:

du -sh ~/.cache/thumbnails

بإمكانك استعمال اﻷمر التالي لإفراغ مصغرات الكاش:

rm -rf ~/.cache/thumbnails/*

4. حذف اﻷنوية القديمة المثبتة يدويًا (إن كنتَ مبتدئًا تجاهل هذا)

إن اﻷمر الذي ناقشناه في النقطة اﻷولى يزيل اﻷنوية القديمة ولكنه لا يعمل إذا كانت النواة مثبتة يدويًا، والحل لهذه المشكلة كالتالي:

  1. أظهر كل الأنوية المثبتة أولًا:
sudo dpkg --list 'linux-image*'

2. إزالة نواة هو كمثل إزالة أي حزمة أخرى، استبدل VERSION برقم اﻹصدار المراد حذفه:

sudo apt-get remove linux-image-VERSION

5. حذف الحزم اليتيمة (إن كنتَ مبتدئًا تجاهل هذا)

*ماهي الحزم اليتيمة؟ لنفرض أنك قمتَ بتثبيت حزمة اسمها ‘myprogram’ إلا أنها تعتمد على مكتبة أخرى (اعتمادية) اسمها ‘mylib’ لذلك سيتم تثبيت هذه اﻷخيرة تلقائيًا بالتزامن مع تنصيب ‘myprogram’؛ اﻵن عندما تقوم بحذف ‘myprogram’ ستظل المكتبة ‘mylib’ ماكثة وحدها في ثنايا النظام ولهذا تسمى “يتيمة”.

إن اﻷمر المذكور في النقطة اﻷولى يزيل الحزم اليتيمة ولكن تخيّل أنك قمتَ يدويًا بتثبيت mylib قبل myprogram؟ اﻷمر ‘apt autoremove’ لن يُجدي نفعًا في إزالة الحزم اليتيمة في هذه الحالة وبالتالي أنت مضطر لحذفه يدويًا، إذّ أنك مضطر للبحث عن الكل الحزم اليتيمة ومن ثم إزالتها ولكن لحسن الحظ لدينا أداة قوية بواجهة رسومية اسمها gtkorphan وهي تعمل كواجهة للبرنامج deborphan.

لتثبيتها استعمل اﻷمر التالي:

sudo apt-get install gtkorphan

ولحذف حزم يتيمة باستخدام اﻷداة ابحث عن Removed Orphaned Package tool وشغلها ﻹيجاد كل الحزم اليتيمة في النظام.

6. برنامج Stacer

ناقشنا العديد من الطرق والتي أغلبها كان بواسطة سطر اﻷوامر، ما رأيك اﻵن أن نمر نحو برنامج رسومي متقدم سهل الاستعمال وبنقرات سريعة للتنظيف في أوبونتو؟

برنامج Stacer واحد من أفضل برامج التنظيف وعرض استهلاك موارد النظام على أوبونتو والتحكم في تطبيقات بدء التشغيل وخدمات النظام، وهو يحتوي على العديد من المميزات اﻷخرى، وهو بديل قوي لبرنامج CCleaner المشهور على نظام ويندوز.

*راجع أيضًا موضوعنا السابق (تنظيف أوبونتو باستخدام BleachBit).

[itsfoss]

مشاركة