الدرس 14: النسخ الاحتياطي للنظام باستخدام Clonezilla

الدرس الرابع عشر من دورة تعلّم أوبونتو، يناقش موضوعًا يشغل بال الكثير من المستخدمين وهو كيف أقوم بعمل نسخة احتياطية -بشكل كامل- لنظام التشغيل أوبونتو ومن ثم استعادتها عبر حرق ملف الـ ISO الناتج من عملية الاستنساخ، وذلك باستخدام قرص اﻹنقاذ Clonezilla.

في موضوع سابق ناقشنا طريقة عمل نسخة احتياطية للبرامج الموجودة على النظام (الدرس 7: النسخ الاحتياطي للبرامج باستخدام APTonCD)، ولكن هذه المرة سنقوم بعمل نسخ احتياطي للنظام ككل.

ما هو Clonezilla؟

واحد من أفضل البرمجيات في مجاله لاستنساخ (clone) أنظمة التشغيل الموجودة لديك، مخصص ﻷغراض الصيانة والاستعادة، وهو بديل مثالي لقرص اﻹنقاذ الشهير NortonGhost، تم تصميمه بواسطة مختبرات المركز الوطني للحوسبة عالية اﻷداء (NCHC) المتواجد في تايوان، حيث يمكن تخزين البيانات المستنسخة كملف ISO أو كنسخة مكررة من البيانات، ويمكن تخزين بيانات ذلك البارتشن المُستنسخ إلى أحد اﻷقراص الداخلية أو إلى فلاشة USB أو قرص خارجي أو قرص CD\DVD أو حتى محرك أقراص متصل بالشبكة (باستعمال: Samba, SSH, NFS).

الخطوة اﻷولى – تحميل CloneZilla

قمّ بتحميل نظام Clonezilla من هذا الرابط، وبمجرد انتهاء التحميل، قم بحرق النظام على قرص CD\DVD أو على فلاشة USB (إذا كنتَ لا تعرف طريقة الحرق راجع درسنا السابق)، ومن ثم أقلع من شاشة الـ BIOS.

الخطوة الثانية – اختيار الإعدادات الافتراضية

بعد اﻹقلاع ستظهر مجموعة من الشاشات، لتعيين الإعدادات الافتراضية من أجل الشروع في عملية الاستعادة.. اختر التفضيلات المناسبة لك.

بعد ذلك ستظهر شاشة لاختيار اللغة، اختر أيّ لغة تريدها، ومن ثم ستظهر شاشة لاختيار نوع تخطيط لوحة المفاتيح، وفي هذه الحالة يُفضّل تحديد الخيار Don’t touch my keymap.

الخطوة الثالثة – اختيار نوع الاسترداد

في هذه الخطوة سوف تختار ما بين اثنين: إمّا توليد ملف ISO (أو image) لنظامك وإمّا عمل نسخ احتياطي مُباشر من قرص ﻵخر (device-to-device copy)، ولكن دائمًا يُفضّل اختيار الخيار اﻷول، لذلك سنختار “device-image”.

الخطوة الرابعة – أين تريد تخزين الملف؟

أين سوف أخزّن ملف الـ ISO الناتج من عملية الاسترداد؟ في هذه الحالة ينبغي اختيار واحدٍ مما يأتي:

  • Local Device
  • SSH server
  • Samba server
  • NFS Server
  • Enter shell
  • Skip

غالبًا الخيار اﻷول هو اﻷكثر شيوعًا، حيث أنك سوف تختار تخزين الملف على أحد البارتشنات الموجود على القرص خاصتك أو حتى على قرص خارجي أو فلاشة USB، بعد ذلك سوف تظهر لديك شاشة شبيهة بهذه، اختر المكان الذي سوف يتم تخزين الملف عليه (الرجاء الحذر عند هذه الخطوة، ﻷن الخطأ في الاختيار قد يؤدي للكتابة فوق بعض الملفات)، لذلك ما دُمت في بيئة لينكس فإنه ينبغي الامتناع عن الخيار الذي يحوي hda وينبغي اختيار أشياء على شاكلة hdb, hdd, sdb, sdd:

في حال ظهرت الصورة التالية فإنها تعني التالي: الخيار savedisk يسمح بالنسخ الاحتياطي للهارديسك كاملًا، أما الخيار restoredisk فيسمح باستعادة ملف ISO من كامل الهاردسك، أما saveparts فهو يسمح بالنسخ الاحتياطي للبارتشن المنفرد، والخيار restoreparts يستعيد بارتشن منفرد، ولذلك ينبغي أن تختار الخيار الثالث (saveparts) :

إذا ظهرت الصورة التالية اختر أول خيار:

وبالنسبة للصورة التالية، فاختر أي نوع للضغط، نحن سنختار اﻷول:

الخطوة الخامسة – اللمسات اﻷخيرة

قم بإعطاء اسم للملف، ويمكنك أيضًا تعيين التاريخ الذي أحدثت فيه عملية إنتاج الملف، بعد ذلك سوف يستغرق النظام نحو 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات اعتمادًا على حجم الاسترداد وعلى قوة المعالج لديك ليقوم بتوليد الملف، وبمجرد الانتهاء أعد تشغيل الحاسوب.


[dedoimedo, techrepublic]

مشاركة