أفضل 12 برنامج لتحرير الصور على لينكس

يحتوي لينكس على عدد كبير من البرمجيات القوية والمجانية، وفي هذا الموضوع سوف نتطرق إلى سرد قائمة بأفضل 12 برنامج لتحرير الصور (Image Editor Tools) على نظام Linux.

1-GIMP

برنامج مفتوح المصدر معروف بأنه المنافس لبرنامج أدوبي فوتشوب، وهو قابل للتخصيص بشكل عالٍ، ويمكنك الاطلاع على مواضيعنا السابقة:

2-DIGIKAM

برنامج مفتوح المصدر وسهل جدا في الاستخدام ومناسب للمصوّرين ومصممي الرسوميات ويحتوي على ميزات جميلة مثل ميزة التعرف على الوجه وسهولة الاستيراد والتصدير ويحتوي على عدد كبير من الدروس التعليمية المتوفرة والوثائق المفصلة لشرح البرنامج.

3-Krita

يُعتبر Krita -إلى جانب Gimp- واحدًا من أفضل البرامج المنافسة للبرنامج الشهير Adobe Photoshop لتحرير الصور والتلاعب بها، إلا أن ميزة كريتا هي أنه يتطور بسرعة كبيرة جدًا، خصوصًا بعد دعمه مؤخرًا بمبلغ ماليّ كبير، ويُتوقع أن يكون أفضل برنامج على لينكس خلال السنوات القادمة.

تعود أصول بدايات كريتا إلى 1998 وظلّ التطور بطيئًا حتى 2009، ثم حصلت قفزة نوعيّة في تطور البرنامج سواءً من ناحية المزايا أو حتى اﻷداء، وهو متوافر على كافة أنظمة التشغيل المشهورة، واسمه مستلهم من اللغة السويدية والذي معناه بصورة قريبة “الرسم” أو “الطباشير”، كريتا برنامج بواجهة جذابة وأنيقة جدًا وهو سهل جدًا في الاستعمال خصوصًا بعد تركيز المطورين مؤخرًا على تحسين تجربة المستخدم كما أنه يدعم عددًا كبيرًا من الفلاتر والمؤثرات واﻷدوات، ويستخدم أيضًا في التحريك Animate.

4-Fotoxx

برنامج مفتوح المصدر وهو مناسب كثيرا ﻷولئك الذين يتعاملون بشكل متسارع ودائم مع الصور ويمكنه تعديل الصور بسرعة كبيرة ويسمح لك بالتعامل مع الـ meta-data (البيانات الوصفية) للصور، ويحتوي على أدوات لتنميق وتجميل الصورة.

5-Pinta

برنامج مشهور على لينكس ويعتبر منافسا للبرنامج Paint .NET Windows application فهو يشبهه في التصميم والمظهر، وهو بسيط وسهل جدا وسريع في الاستخدام.

6-ShowFoto

برنامج بسيط لتحرير الصور يأتي مع كل اﻷدوات اﻷساسية ﻹضافة المؤثرات والفلاتر ويسمح كذلك بالتعامل مع الـ meta-data ويتميز بكونه خفيفا في الاستعمال.

7-AfterShot Pro

برنامج احترافي وربما هو أفضل برنامج لتحرير الصور على لينكس، يتميز بالقدرة على تنظيم الصور في مجلدات بدقة وأناقة، وكذلك القدرة على التعامل مع الصور بصيغة Raw واحتوائه أدوات جميلة ﻹدارة الصور.

8-F-Spot

محرر صور بسيط يحتوي على مصحح ألوان مُحسّن، وسهولة تصدير التصاميم إلى الويب وإمكانية إنشاء photo CD في دقائق وتستخدمه العديد من التوزيعات بشكل افتراضي.

9-RawTherapee

برنامج غني بالمزايا، يحتوي على أدوات تعديل ألوان متقدمة ويدعم العديد من الكاميرات ويدعم خاصية “التحرير بالتوازي”.

10-Photivo

هذا البرنامج ليس للمبتدئين بل هو موجّه للخبراء والمحترفين، ويحتوي على الكثير من خوارزميات تحرير الصور المتقدمة والتي ليست موجودة في البرامج اﻷخرى، وهو يحتاج حاسوبًا بمواصفات مرتفعة نسبيًا.

11-UFRaw

برنامج مصمم بشكل حصري فقط ﻷجل تحرير الصور ذات التنسيق raw وهو عبارة عن أداة قائمة بذاتها (standalone)، أي أنه يمكن إضافتها ومكاملتها مع البرامج اﻷخرى مثل GIMP.

12-Pixeluvo

واحد من البرامج البسيطة والسهلة لتحرير الصور ويتميز بواجهته النظيفة غير المعقدة.

ما رأيك بهذه القائمة وما محرر الصور الذي تستعمله؟

[linuxtechi]

مشاركة