أفضل 3 محررات برمجية مفتوحة المصدر للغة Python

تعتبر بايثون واحدة من أشهر اللغات في العالم وهي تتطور بسرعة كبيرة جدا، واليوم تعمل بايثون على كل شيء تقريبًا ابتداءً من مواقع الويب وحتى أجهزة الحواسيب وبرمجيات المؤسسات وعالم الذكاء الاصطناعي، ومن اﻷمثلة الشهيرة على البرمجيات التي كتبت بواسطة بايثون: dnf/yum, OpenStack, OpenShot, Blender, Calibre, BitTorrent.

توجد الكثير من المحررات للبرمجة بلغة بايثون كالمحررات النصية أمثال Emacs, VIM أو Gedit، لكن عندما تعمل على مشروع أكبر يُفضّل استخدام محرر برمجيّ متقدم أو بيئة تطوير متكاملة (IDE)، وفي هذا المقال سوف نستعرض أفضل الـ IDEs المفتوحة المصدر للبرمجة بلغة بايثون.

Eclipse مع إضافة PyDev

إكلبس واحد من أفضل المحررات البرمجية وأكثرها شهرة، وهو مستخدم على نطاق واسع في مجال البرمجة بلغة Java، إلا أنه يمكن استعماله ﻷجل لغات أخرى، وبالنسبة لبايثون فإن إضافة PyDev سوف تُمكّنك من البرمجة بلغة بايثون وهي تضيف عددًا هائلًا من المزايا واﻷدوات على إكلبس، كما تحوي إضافات مفيدة ﻷجل مطوري الويب الذي يستعملون إطار العمل Django (وهو أحد أُطُر عمل بايثون لتطوير الويب).

لتحميل PyDev اضغط هنا.

Eric

محرر برمجي خفيف وممتاز، مكتوب بواسطة لغة بايثون وإطار Qt، ويستعمل البرنامج مُكونًا يدعى Scintilla ﻷجل تحرير الشيفرة المصدرية وتستعمله العديد من الـ IDEs والمحررات اﻷخرى.

يمكنك تحميل Eric من هذا الرابط.

PyCharm

محرر مشهور آخر وهو منتج تجاري ولكنه يوفّر نسخة المجتمع والتي هي مجانية ومفتوحة المصدر وهو خفيف ويحتوي على الكثير من المميزات ولقد سبق أن تحدثنا عنه وعن كيفية تنصيبه في هذا الموضوع.

توجد العديد من الـ IDEs الأخرى مثل: PyScripterLeoEditor, PTKBluefishGeanySpyder.

ولا تنسَ قراءة مواضيعنا السابقة:

[opensource]

مشاركة