ما المقصود بـ DevOps؟

DevOps هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الممارسات الحديثة والمتطورة في اﻹدارة المعلوماتية (IT) والتي تهدف إلى تقريب مطوري البرمجيات وموظفي العمليات من بعضهم بعضًا بشكل وثيق للعمل على المشروع بصورة أكثر تعاونية، من خلال كسر الحواجز التقليدية بين الفريقين، وبالتالي يمكن للمؤسسات اختصار الوقت وزيادة الانخراط في تقديم ونشر إصدارات جديدة من البرامج، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى دورات تطوير أقصر والتي تعود بالنفع على استغلال الوقت والمال بصورة مثالية وتعطي المؤسسة ميزة تنافسية تنافس بها المؤسسات والفرق اﻷخرى التي تمتلك دورات تطوير أطول وأكثر تقليدية، ويُعتبر DevOps أحد المجالات المطلوبة بوفرة في الفترة الحالية والمقبلة في سوق العمل.

لماذا ينبغي اتباع استراتيجية DevOps؟

لم تعد عملية الابتكار السريع أمرًا اختياريًا، فبغضّ النظر عن مجال مؤسستك، فالممارسات التجارية التقليدية مضطربة وبدأت تأخذ منحنىً نحو الاقتصاد القائم على البرمجيات (software-defined economy)، فبدءًا من النقل إلى التعدين إلى الزراعة إلى التصنيع إلى التمويل وحتى الرعاية الصحية، فإنهم يعتمدون على الكثير من البيانات التي بحاجة ﻹدارتها والتي قد تتمثل في: الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة (big data)، تطبيقات الهواتف، وعدد كبير آخر من التقنيات المختلفة التي تجعل البرمجيات بمثابة أداة تفريق أساسية بين المؤسسات التي تتقدم واﻷخرى التي تتخلف عن السباق.

كيف أبدأ؟

الخطوات اﻷولى للبدء في مجال DevOps يتمثل بالمقام اﻷول في فحص ثقافتك ومُمارساتك وتحديد الحواجز والموانع التي تحول بين تواصلك وتنسيقك مع الفرق، يجب أن تقوم بتقويم أساليبك في التواصل مع اﻵخرين، هذا هو التحدي اﻷول وهو لن يحدث ما بين عشية وضحاها، ألقِ نظرة على منهجياتك ثم قم بتنقيحها.

يتبلور DevOps بصورة أساسية حول الثقافة التنظيمية (organizational culture)، وإن تحديد أدوات البرمجيات الصحيحة والملائمة لهو أيضًا خطوة هامة؛ فهل مؤسستك تستخدم أدوات للتحكم بإصدارات المشاريع والمراجعة كـ Git مثلا؟ (مدخل إلى نظام Git)،  هل تأخذ بعين الاعتبار أساليب “التكامل المتواصل” لجعل التحرك من المصدر نحو الاختبار النهائي سلسًا قدر ما أمكن؟ وماذا بالنسبة ﻷدوات اﻷتمتة (automate) التي تجعل اﻷشياء تقوم بنفسها أتوماتيكيًا؟ ماذا عن أدوات الاختبار والنشر والحماية، وماذا بالنسبة ﻷدوات البنية التحتية، إن هذا كله جزء هام من فرع الـ DevOps.

أريد تعلم المزيد؟

هذه مجموعة من الروابط المفيدة والتي سوف تعطيك المزيد من المعلومات حول فرع DevOps:

[opensource]

مشاركة