إطلاق أوبونتو 17.10

بعد شهور من التطوير المُستمر، أعلنت شركة كانونيكال أخيرًا عن إطلاق الإصدار 17.10 من توزيعة لينكس الشهيرة أوبونتو. الإصدار الجديد يأتي بالكثير من التحديثات ولربّما هو أكبر إصدار يحويها على الإطلاق من أوبونتو، حيث تم التخلي أخيرًا عن واجهة يونتي واعتماد واجهة جنوم كافتراضية في الإصدار الجديد. جلسة جنوم التي تعمل بخادوم وايلاند صارت هي الافتراضية الآن، لكن يمكنك استخدام جلسة جنوم التي تعمل بخادوم إكس.

وعلى الرغم من كونها تأتي بواجهة جنوم افتراضيًا، إلّا أنّ أوبونتو 17.10 تأتي بشريط أوبونتو (Ubuntu Dock) بالإضافة إلى تعديلات أخرى بالمظهر لتجعلها مشابهة لواجهة يونتي. حصلت سِمة Ambiance أيضًا على العديد من التحديثات لتتوافق مع الإصدار الجديد.

أوبونتو 17.10 تأتي بتطبيقات جنوم 3.26 منبعية صافية. كما تستبدل مدير الولوج LightDM بـGDM. وتأتي كذلك بنواة لينكس 4.13 وليبر أوفيس 5.4 وفيرفكس 56.0.

يمكنك تحميل أوبونتو 17.10 وجميع التوزيعات الأخرى المبنية عليها ضمن عائلة أوبونتو من الموقع الرسمي.

راجع موضوعنا: 10 أشياء تفعلها بعد تثبيت أوبونتو 17.10

  • يبدو أن انتظاري لواجهة Unity 8 ضاع سُدى، لا سيما بعد إلغاء تطويها نهائيًا، على كل حال هذا الإصدار يستحق التجربة 🙂

    • هناك مشاريع بديلة مثل Yunit يمكنك تجريبها.

      لكن لا أنصحك بالاعتماد عليها، يونتي في النهاية صارت من الماضي، مثلها مثل كدي 3 قريبًا. لذلك الأفضل أن تتأقلم مع الواجهات التي يتم تطويرها حاليًا.

      • ليس الأمر أني متعلق بـ Unity وأشباهها، الإصدارات السابقة من Unity لم تعجبني، ومع الهالة الإعلامية للإصدار الثامن قلت ربما يتغير الأمر.
        ما زلت أفضل الواجهات الأخرى كسينامون، وقنوم وكيدي بالتأكيد.

مشاركة