إطلاق الإصدار 15.5 من توزيعة Deepin الأكثر جمالًا

تزداد شهرة توزيعة ديبين “Deepin” بشكل كبير يوما بعد يوم منذ أن قدَّم مطوروها بيئة سطح المكتب الخاصة بهم “Deepin Desktop Environment” والتي تتميز بتصميم عصري رائع وجذّاب. وتتميز التوزيعة بسهولتها وملاءمتها بشكل كبير لمستخدمي لينكس الجدد حيث يمكن تخصيص سطح مكتبها ليشبه بشكل كبير سطح مكتب نظام ويندوز أو حتى نظام ماك. كما أنها تأتي بمجموعة تطبيقات تجعلها جاهزة للإستخدام اليومي فور تنصيبها.

أعلنت شركة “Wuhan Deepin Technology” الصينية القائمة على تطوير التوزيعة انطلاق الإصدار 15.5 محملًا بالكثير من الميزات والإصلاحات التي تجعلها أكثر سهولة وجاهزية من ذي قبل. وإليكم أبرز ما جاء به هذا الإصدار الجديد:

دعم الشاشات ذات الدقة العالية “HiDPI Displays”

تلك الشاشات التي تأتي في بعض الأجهزة الحديثة وتتميز بكثافة البكسلات ودقة “Resolution” عالية مثل شاشات “Apple Retina Display” وغيرها. صارت توزيعة ديبين تعمل بشكل جيد على هذه الشاشات، فأصبحت الخطوط والأيقونات أوضح وأكثر حدة.

كما صار بالإمكان تكبير وتصغير حجم الأيقونات في قائمة التطبيقات “Launcher” وكذلك حجم الخطوط:

حفظ واستعادة النسخ الإحتياطية

يأتي هذا الإصدار مع تطبيق جديد ينضم لعائلة تطبيقات ديبين، وهو تطبيق لحفظ واستعادة النسخ الإحتياطية، فيمكنك حفظ نسخة احتياطية لأحد أقراص القرص الصلب أو لملفات النظام بحيث تستطيع استعادتها في حالة حدوث أي أخطاء أو انهيارات.

نقطة الاتصال اللاسلكي “WiFi Hotspot”

خاصية مشاركة اتصال الإنترنت عن طريق نقطة الاتصال اللاسلكي جاءت إلى مركز تحكم Deepin، فيمكنك مشاركة اتصال الإنترنت بين أجهزتك المحمولة دون الحاجة إلى تثبيت “KDE Network manager” أو أي برامج خارجية أخرى.

دعم قارئ بصمات الأصابع وإيماءات لوحة اللمس

الكثير من توزيعات لينكس لا تدعم قارئ بصمات الأصابع “Fingerprint reader” وكذلك إيماءات لوحة اللمس “Touchpad gestures”، لكن Deepin جاءت بدعم هذه الأشياء لتستطيع فتح قفل الشاشة وتنفيذ الأوامر كمستخدم الجذر “root” وغيرها عن طريق بصمة الإصبع كما في الهواتف المحمولة.

ضبط حرارة وسطوع الألوان بشكل آلي

تعمل هذه الميزة علي تقليل كمية الضوء الأزرق الذي يخرج من الشاشة ويتسبب في الأرق وإرهاق العينين وخصوصًا في الليل، تم دمجها في مركز التحكم مباشرة، فلا حاجة لتنصيب برامج خارجية مثل f.lux و Redshift وغيره.

تشغيل التطبيقات بواسطة وسيط

إن أردت تشغيل تطبيق ما وكأنك تعمل من داخل دولة أخرى، فلا يستطيع أحد معرفة مكانك الحقيقي فيمكنك ذلك بسهولة عن طريق ضبط إعدادات الوسيط (Proxy)  وتشغيل التطبيق بواسطة الوسيط.

أيضا هناك الكثير من الإصلاحات والتحسينات التي جاءت في هذا الإصدار يمكنك الاطلاع عليها في هذا الفيديو:

أو تستطيع ملاحظتها بنفسك عندما تقوم بتجربة التوزيعة، وإن أردت ذلك فيمكنك تنزيلها من موقعها الرسمي.

شاركنا رأيك عبر التعليقات في ميزات التوزيعة وعيوبها، وهل ترى أنها أجمل توزيعات لينكس حقًا؟

المصادر

  1. انطلاق الإصدار 15.5 من توزيعة Deepin.
  2. تعديلات صغيرة وجميلة في النسخة بيتا من ديبين 15.5.
  • Mahmoud Sabry

    Wonderful

مشاركة