أدوات المستخدم

أدوات الموقع


apt

اختلافات

عرض الاختلافات بين النسخة المختارة و النسخة الحالية من الصفحة.

رابط إلى هذه المقارنة

جانبي المراجعة السابقةالمراجعة السابقة
المراجعة التالية
المراجعة السابقة
apt [2021/11/07 08:07] mhsabbaghapt [2021/12/01 15:57] (حالي) – [إزالة الاعتماديات غير المستعملة] mhsabbagh
سطر 1: سطر 1:
 ====== إدارة البرامج مع apt ====== ====== إدارة البرامج مع apt ======
  
-**apt** هو نظام إدارة الحزم الافتراضي على أوبونتو ودبيان، وكل التوزيعات المبنية عليهما مثل لينكس منت أو MX Linux وما شابههم. وهو مدير حزم سريع وقوي ويمتلك العديد من المميزات، ويعمل عبر سطر الأوامر فقط، إلا أنه يمتلك بعض الواجهات الرسومية مثل [[:synaptic|مدير الحزم سينابتك]] ومركز برمجيات أوبونتو.+**apt** هو نظام إدارة الحزم الافتراضي على أوبونتو ودبيان، وكل التوزيعات المبنية عليهما مثل لينكس منت أو MX Linux وما شابههم. وهو مدير حزم سريع وقوي ويمتلك العديد من المميزات، ويعمل عبر سطر الأوامر فقط، إلا أنه يمتلك بعض الواجهات الرسومية مثل [[software:synaptic|مدير الحزم سينابتك]] ومركز برمجيات أوبونتو.
  
 سنشرح في هذه الصفحة بعضًا من أساسيات استخدام apt عبر سطر الأوامر لإدارة الحزم. سنشرح في هذه الصفحة بعضًا من أساسيات استخدام apt عبر سطر الأوامر لإدارة الحزم.
سطر 36: سطر 36:
  
 </code> </code>
 +
 ===== إزالة حزمة بالكليّة ===== ===== إزالة حزمة بالكليّة =====
  
سطر 47: سطر 48:
 لكن لاحظ أيضًا أن هذا الخيار لن يمس الملفات الموجودة في مجلد المنزل الخاص بك، بل فقط الموجودة في مجلدات النظام (مثل <wrap hi>/etc</wrap> و<wrap hi>/usr</wrap> وغيرها)، فإذا طبقت الأمر السابق على حزمة فيرفكس (واسمها في أوبونتو <wrap hi>firefox</wrap>) فستكتشف أن بيانات فيرفكس ما تزال موجودة في مجلد المنزل الخاصّ بك (في مسار مخفي)، وأنك لو أعدت تثبيت فيرفكس فستجد أنه لم يُحذف شيءٌ منها. لكن لاحظ أيضًا أن هذا الخيار لن يمس الملفات الموجودة في مجلد المنزل الخاص بك، بل فقط الموجودة في مجلدات النظام (مثل <wrap hi>/etc</wrap> و<wrap hi>/usr</wrap> وغيرها)، فإذا طبقت الأمر السابق على حزمة فيرفكس (واسمها في أوبونتو <wrap hi>firefox</wrap>) فستكتشف أن بيانات فيرفكس ما تزال موجودة في مجلد المنزل الخاصّ بك (في مسار مخفي)، وأنك لو أعدت تثبيت فيرفكس فستجد أنه لم يُحذف شيءٌ منها.
  
-لكن إن ثبت حزمة مثل MySQL مثلًأ (وهي التي تخزن إعدداتها في مجلدات النظام فقط دونًا عن مجلد المنزل) فستجد أن كل ملفّات إعداداتها ستُحذف.+لكن إن ثبت حزمة مثل MySQL مثلًا (وهي التي تخزن إعدداتها في مجلدات النظام فقط دونًا عن مجلد المنزل) فستجد أن كل ملفّات إعداداتها ستُحذف.
  
 ===== التحقق من وجود تحديثات ===== ===== التحقق من وجود تحديثات =====
سطر 77: سطر 78:
  
 </code> </code>
 +===== إزالة الاعتماديات غير المستعملة =====
  
-  *+[[:linux-packages-repositories|الاعتماديات]] هي برمجيات أخرى تحتاجها البرامج التي تريد تثبيتها أو التعامل معها لكي تعمل، وما يحصل غالبًا على أجهزة المستخدمين أنهم يقومون بإزالة البرمجيات نفسها دون إزالة اعتمادياتها من أنظمتهم، وهو ما يؤدي إلى تراكم هذه الحزم المثبّتة على أنظمتهم دون الحاجة لها. 
 + 
 +يمكنك إزالة هذه الحزم الزائدة التي لا تُستعمل على نظامك عبر الأمر التالي: 
 +<code> 
 + 
 +sudo apt autoremove 
 + 
 +</code>
  
  
apt.1636272438.txt.gz · آخر تعديل: 2021/11/07 08:07 بواسطة mhsabbagh

Donate Powered by PHP Valid HTML5 Valid CSS Driven by DokuWiki